الرسائل والاطاريح المنجزة في جامعة كربلاء للعام 2018

اسم الطالب
عنوان الرسالة
الدرجة العلمية
صنف
التزويد
المستخلص
علي محمد جواداستعمال التحليل العاملي في اختيار افضل انموذج انحدار لوجستيالماجستير في علوم الإحصاء31018958تعد دراسة المتغيرات التابعة الثنائية من العمليات المهمة في وقتنا الحاضر لكثرة الظواهر التي توصف بهذه الطريقة و يعد الانحدار اللوجستي من اهم الاساليب الاحصائية لتمثيل هذا النوع من الظواهر , وتوصف طريقة الامكان الاعظم من اهم الطرائق التي تستعمل لتقدير معالمه , معتمدة على طريقة نيوتن – رافسون في حل معادلاتها اللاخطية. تضمنت الدراسة استعمال ثلاث طرائق لاختيار افضل انموذج انحدار لوجستي و هي طريقة التقدم الامامي و طريقة الحذف العكسي والطريقة المقترحة هي طريقة التحليل العاملي مع اختبار جودة التوفيق للأنموذج النهائي الناتج عن كل طريقة باستعمال اختبارين هما اختبار الانحراف (D) واختبار هوزمر- ليمشو (H-L) و تمت المقارنة بين النماذج النهائية الناتجة عن الطرائق الثلاثة باستخدام خمس معايير و هي معيار نسبة الامكان الاعظم (MLR) , و معيار المعلومات لـ اكاكي (ِAIC) , و معيار المعلومات البيزي (BIC) , و معيار المعلومات الرتبي – الثاني (〖AIC〗_c) , ومعيار جدول التصنيف (CCT).
و أظهرت النتائج ايضا ان المتغيرين المستقلين التدخين ونوع المرض لهما اكثر تأثير في حياة المصابين بأمراض القلب .
دعاء كريم كاظم الحسناويالمحتوى المعلوماتي لقائمة التدفقات النقدية ودوره في تقويم الأداء الماليالماجستير في علوم المحاسبة65718959حاول البحث الاجابة عن التساؤلات التي أثارتها مشكلة البحث وهي (هل هناك اختلاف بين نتائج التحليل المالي المعتمد على قائمة التدفقات النقدية ونتائج التحليل المعتمد على قائمة الدخل وقائمة المركز المالي ؟ وهل أن تقويم الاداء المالي لشركات الصناعية في ظل قائمة التدفقات النقدية أكثر شفافية منه في ظل قائمتي الدخل والمركز المالي ؟ وهل ان قائمة التدفق النقدي تقدم معلومات أكثر فائدة للمحلل المالي وبالنتيجة للمستفيدين من قائمتي الدخل والمركز المالي ، هل هناك أدراك لأهمية المعلومات المالية التي تقدمها قائمة التدفق النقدي من الوحدات الاقتصادية العراقية يساعد في الاعتماد عليها في تقويم الاداء المالي لهذه الوحدات ؟ ) .
وجرى اختبار فرضيات البحث والتوصل الى نتائج عديدة أهمها أنٓ التحليل المالي للقوائم المالية الثلاث اظهر ان قيم نسب المالية المستخرجة من قائمة التدفقات النقدية اقل في قيمتها من قيم النسب المالية المستخرجة من قائمتي الدخل والمركز المالي للشركات عينة البحث والسبب هو الاعتماد على الاساس النقدي في اعداد قائمة التدفقات النقدية التي تظهر نتائج حقيقة وأكثر دقة ، فضلا عن تطبيق برنامج Minitab لاحتساب معامل الانحدار بين نتائج التحليل المالي باستعمال قائمتي الدخل والمركز المالي ونتائج التحليل المالي باستعمال قائمة التدفقات النقدية ، فتبين ان معامل الانحدار بلغ قيمته 0.3794)) ضعيف جدا ، وهذا ما يثبت مدى التفاوت في النتائج ، وجرى حساب معامل التحديد المعدل (R²) والذي بلغ قيمته 27.75% وهذا يثبت ان التفاوت سببه الاختلاف في طبيعة المعلومات التي تحتويها كل نوع من القوائم المالية.
يعرب مضر جواد القزوينيدراسة وبائية لداء الجرب في محافظة كربلاء مع تقييم فعالية بعض المستخلصات النباتية ومنظمات النمو الحشرية في الاداء الحياتي لحلم الجرب Sarcoptes scabiei (Acarina: Sarcoptidae)الدكتوراة في علوم الحياة (علم الحيوان59118961تم التقصي عن مدى انتشار داء الجرب scabies في محافظة كربلاء للعام 2016-2017 حيث تم فحص 20032 مراجع لاستشارية الجلدية في المراكز الصحية للمناطق المدروسة وبلغ عدد المصابين بمرض الجرب من الذين تظهر عليهم الاعراض السريرية 368 شخص منهم 220ذكور و148اناث تم تضمينها لاظهار انتشار مرض الجرب في تلك المناطق مع مراعاة عدم تكرار الاصابة للمريض وعدم اخذ علاج مسبقا . وجد ان معدل نسب الاصابة للمراجعين في المناطق المدروسة بلغت 1,83% وكانت اعلى اصابة في منطقة قضاء الهندية اذ بلغت 2,42% واقل اصابة كانت في ناحية الحسينية بنسبة 1,22%، واوضحت النتائج خلال اشهر السنة اختلاف توزيع نسب الاصابة فكانت اعلى نسبة اصابة في شهر ايار وبلغت 1،45% واقلها نسبة كانت في شهر تشرين الثاني 0,36%.وتباينت نسب الاصابة مع تباين الجنس مع الفئات العمرية اذ بلغت نسبة الاصابة في الذكور 59,8% بينما في الاناث كانت النسبة 40,2%. واتضح من النتائج اختلاف نسب الاصابة باختلاف المراحل العمرية وكانت اعلى نسبة اصابة 35,3% في الفئة العمرية المحصورة بين 15-45 مقارنة باقل نسبة 3,3% في الفئة العمرية الاقل من سنة. فضلا عن اشهر الدراسة وموسم الاصابة اذ تبين من النتائج ان اعلى نسبة اصابة كانت في شهر ايار واقل نسبة اصابة كانت في شهر تشرين الاول وبلغت 0,36%. واوضحت النتائج ان معدل انتشار الاصابة اختلف بين شخص واخر باختلاف مهنته حيث بلغت اعلى اصابة لدى العمال وكانت 32,6% اما اقلها اصابه كانت لدى الموظفين اذ بلغت 10,32% , واختلف نسب توزيع الاصابة على الجسم اذ بلغت اعلى نسبة لها في منطقة الابط في الاناث ومنطقة الجذع في الذكور حيث بلغت 100% و98% على التوالي.
كما استهدف البحث دراسة تاثير المستخلص الكحولي لاوراق نباتات الاس Myrtus communis والايوكالبتوس Eucalyptus camaldulensis ومنظمي النمو الحشري Match وNeporex في علاج الاصابة بمرض الجرب المتسبب عن طفيلي حلم الجرب Sarcoptes scabies وذلك باستخدام التركيز 10, 30, 50 ملغم/لتر . فيما يخص المعاملة بمستخلص الايوكالبتوس ، وكذلك الحال بالنسبة لمنظم النمو الحشري Neporex ولنفس التركيز ومدة العلاج البالغة اسبوعين . اما عند معاملة الفعل التازري بين منظم النمو الحشري Match مع المستخلصات النباتية فقد لوحظ زياده في نسبة تاثير العلاج اذ بلغت 100% عند التركيز 50 ملغم/ لترلكل الفئات المدروسة عند المعاملة كل 48 ساعة بالمقارنة مع الفعل التازري لمنظم النمو الحشري Neporex مع المستخلصات النباتية حيث بلغت نسبة الشفاء 100% عند التركيز 50 ملغم/لتر عند المعاملة كل 24 ساعة.
كما استهدف البحث دراسة التغيرات النسجية المرضية ولوحظ في الجلد المصاب ظهور فرط التقرن وكذلك وضوح منطقة الشواك بالاضافة الى ظهور اعداد قليلة من الخلايا الحمضة فضلا عن احتقان الاوعية الدموية في المنطقة تحت الجلد.
عمار عبد الحسين محمد حسندراسة حسابية وعملية لتدفق الهواء وتركيز الملوثات في مختبر باستخدام نظام التهوية الشبكيةماجستير في علوم الهندسة الميكانيكية / قدرة62018962Ventilation is one of the methods to control the contaminant transport and to afford a better inside air quality in the occupancy. In this research, an experimental and numerical analysis has been carried out to study the temperature distribution, velocity, relative humidity and contaminants concentration in the air-conditioned laboratory for the Iraqi climate conditions. The investigations have been done for two cases:
Case-I: Chosen internal combustion engine laboratory dimensions of 10.3m * 8.7m * 3.75m with a different number of engines used in the experiments.
Case-II: Chosen laboratory of chemical and petroleum products dimensions of 3.7m * 3.6m * 3.3m with different locations of the supply air terminal diffuser compared to the existing design situation.
A modified version of a three-dimensional computer program (ANSYS FLUENT 14) used to simulate the complex flow with buoyant inside the model's laboratories. The finite volume method and the SST (k-ω) turbulence model were employed to solve the governing equations numerically with Reynolds number of 28,933 for case-I and 20,332 for case-II. The present computational program was validated by comparing the numerical results with experimental data for published research and this comparison showed a good agreement. The numerical results for case-I compared with experimental data, while for case-II, the III numerical results compared with the standard value due to the Iraqi cooling code and ASHRAE standards. The results showed that the mixing ventilation system is able to remove various types of pollutants effectively up to 90% in addition to providing human thermal comfort conditions with the effectively of heat removal up to 85% for the state of the internal combustion laboratory. For, the second case at the laboratory of chemical and petroleum products when the supply air terminal diffuser on the same side, the results showed an increase in the comfort conditions by up to 40% Lastly, from the research, it was found that the pollutant transportation and distribution depend in general upon several factors such as type and location of contaminant source, building geometry, the arrangement of air terminal diffuser opening, and thermal/fluid boundary conditions for example flow rate. Numerical simulation of the velocity and diffusion fields in a conventional flow in laboratories is very useful in comprehending flow and diffusion patterns within different changes of the flow conditions.
علي كاظم حسين محل الشريفيالتجديد الاستراتيجي وانعكاساته في تعزيز السيادة الاستراتيجية من خلال الدعم المنظمي – دراسة تحليلية لآراء المديرين في الشركة العامة لصناعة الاسمنت الجنوبيةالدكتوراه فلسفة في علوم ادارة الاعمال65818963تسعى هذه الدراسة الى تحقيق هدف اساسي يتمثل في امكانية تعزيز السيادة الاستراتيجية والتعرف على الدور الوسيط الذي يلعبه الدعم المنظمي في زيادة وتحريك عمليات التجديد الاستراتيجي وتحديد ابرز التحديات التي تحول دون تحقيق ذلك .
وجرى التعبير عن التجديد الاستراتيجي من خلال أبعاده ( الاستكشاف , ريادة الاعمال , استثمار الفرص , ومشاركة القيادة ) اما الدعم المنظمي فتم التعبير عنه بالأبعاد ( العدالة التنظيمية ,الدعم الاشرافي ,الحوافز , وظروف العمل ) اما فيما يخص السيادة الاستراتيجية جرى التعبير عنها بالأبعاد ( منطقة النفوذ , التكوين التنافسي , الضغط التنافسي) ., وتم تصميم استمارة الاستبانة لجمع البيانات اللازمة , وتم اختيار عينة قصدية تمثلت بجميع الإدارات العليا في الشركة العامة لصناعة الاسمنت الجنوبية في محافظات الفرات الاوسط بواقع (116) مديرا في معامل الشركة ال (5) فضلا عن مقر الشركة قيد الدراسة . واعتمدت الدراسة مجموعة من وسائل الاحصاء الوصفي ( التكرارات , النسب المئوية , الوسط الحسابي الموزون ,الانحراف المعياري ,الاهمية النسبية ) وكذلك الاحصاء الاستدلالي (معامل الارتباط بيرسون , معامل التفسير ) . واستخدام مجموعة من الاختبارات ( اختبارات T , , Fالتحليل العاملي الاستكشافي ) وكذلك استعمال البرنامج ( SPSS) لاستخراج المؤشرات المالية .
ومن ابرز الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة ان الدعم المنظمي يؤدي دور مباشرا وغير مباشرا في تقوية وتعزيز العلاقة بين التجديد الاستراتيجي والسيادة الاستراتيجية, وتوصلت الدراسة الى اهمية تحقيق التوازن بين الاستكشاف والاستثمار , والتأكيد على اتقان فن التكوين التنافسي والذي يعد من ابرز مقومات تعزيز السيادة الاستراتيجية للمنظمات .
أما أهم التوصيات التي جاءت بها الدراسة على ادارات الشركة زيادة الاهتمام والوعي بأهمية التجديد الاستراتيجي من اجل تعزيز السيادة الاستراتيجية والتي لا تعد بديلا عن الميزة التنافسية المستدامة , وضرورة النظر الى التجديد الاستراتيجي كمنهج جديد يحصل بفعل عوامل داخلية وخارجية وبما لها من تأثير ايجابي وفاعل في ضمان السيادة الاستراتيجية , والارتقاء بمستوى الدعم المنظمي من اجل كسر الجمود لدى العاملين . وقيام الشركة بتبني مفهوم السيادة الاستراتيجية كقوة تنافسية والاستمرار بتغيير قواعد اللعبة من اجل ارباك المنافسين للتعامل مع الضغوط التنافسية وتقوية مناطق نفوذها الجغرافية وعدم اعطاء الفرصة للمنافسين للدخول في مجالها التنافسي .
سعدون عباس محمد الساعديأثر الاعلان عن التغير في التدريج الائتماني للسندات في عوائد الأسهم العاديةدكتوراه فلسفة في العلوم المالية والمصرفية33218964يعد تدريج السندات المصدرالرئيس لمعلومات المستثمرين بشأن الجدارة الائتمانية للشركات المصدرة للسندات.اذ تسهل وكالات التدريج الائتماني التعرف على الكم الهائل من المعلومات المتاحة عن المُصدر في السوق والظروف الاقتصادية من أجل إعطاءالمستثمرين فهم أفضل للمخاطر التي يواجهونها عند الاستثمار , كما ان وكالات التدريج الائتماني تُراقب وتراجع بشكل مستمر جميع التدريجات المنشورة خلال فترة حياة الأوراق المالية, وتقوم بنشر المعلومات عن التدريجات التي يتم اصدارها حديثاً والتغيرات في التدريجات السابقة. ووفقا للشكل نصف القوي لفرضية كفاءة السوق, فأن أسعار الأسهم السوقية الحالية يجب ان تعكس بدقة كافة المعلومات العامة عن الشركة ، بما في ذلك المعلومات الجديدة ذات الصلة التي يتم الإعلان عنها حديثاً، وعندما يتم نشر معلومات جديدة حول تدريج السندات للشركة أن السعر السوقي لأسهم الشركة يجب ان يستوعب المعلومات الجديدة وان يتغير فورا ويعكس هذه المعلومات. وعندما يحقق السوق قبل او في يوم الحدث عوائد غير عادية فأن ذلك دلالة على سرعة وتمامية الاستجابة للمحتوى المعلوماتي للإعلان اذا كانت السوق كفوءة , كما ينبغي ان تكون اشارة العائد غير العادي غير متحيزة لاكتمال شروط الكفاءة الثلاث .
لذلك فقد اثارت التدريجات الائتمانية ووكالات التدريج الائتماني وخاصة بعد الازمات المالية التي شهدها النظام المالي وخاصة ازمة 2008-2007, والانتقادات التي وجهت اليها كونها احد اسباب الازمة, انتباه المفكرين في حقل المالية وحظيت بدراسات كثيرة في أجزاء مختلفة من العالم من قبل الهيئات والأفراد للمساهمة في استكشاف رؤى جديدة في مفهوم التدريج الائتماني ومدى تأثير الإعلانات التي تصدر عن الوكالات المختلفة على الاسواق المالية والأدوات المالية التي يتم تداولها في السوق, ومدى أهمية التدريج الائتماني على المستوى العالمي ومدى الوعي بين المستثمرين حول مفهوم التدريج الائتماني. وفي دراستنا هذه نحاول اختبار تأثير الإعلانات التي تصدر عن وكالات التدريج المختلفة العالمية في عوائد الأسهم للأسواق العربية متمثلة في سوق ابو ظبي للأوراق المالية من خلال دراسة هذا الإعلان ودور الوكالات الائتمانية في تخفيض عدم التماثل المعلوماتي, بين المتعاملين في السوق , ومحاولة ايجاد الحل للجدال المعرفي حول ما اذا كانت اعلانات التدريج الائتماني يمكن ان ترسل معلومات مفيدة الى السوق تساهم في معالجة عدم التماثل المعلوماتي والإجابة على سؤال : هل ان الاعلان عن تغير التدريج الائتماني لسندات الشركات اثراً في عوائد الأسهم , ولغرض اكمال متطلبات هذه الدراسة تم تقسيمها الى اربع فصول
قاسم هاشم كاظمالاسرائيليات وأثرها في آراء المستشرقينالماجستير في الشريعة والعلوم الإسلامية20018967الحمد لله الذي قصُرت الالسُن عن بلوغ ثنائه كما يِليق بجلالهِ، وعجزت العقول عن ادارك كُنه جماله حمداً يصعد أوله ولا ينفد آخره، والصلاة والسلام على خير خلق الله أبي القاسم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى ربيبه وخليفته ووصيه، وعلى إبنته الصديقة الطاهرة، وعلى الائمة الطاهرين واصحابه المنتجبين.
وبعد..
فلم تخلُ الرسالات السماوية من تحدّيات ترافق بزوغها وتعوق إنتشارها, ففي حديث للنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم إنّه قال:(إنّ الله لم يبعث نبياً ولا خليفة إلاّ وله بطانتان; بطانة تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر، وبطانة لا تألوه خبالا, ومن يوق بطانة السوء فقد وقى)( ), ولمّا كان النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم خاتم الأنبياء ودينه الإسلامي خاتم الأديان, فلم يكن هذا الدين بمنأى من الإساءة إليه, بل إنّ الصراع الأزلي القائم بين الحق والباطل تجسّد في هذه المدة بين الإسلام من جهة, وبين أعدائه دعاة الفتن والضلال والتشويه من جهة أخرى, فشُنّت عليه الغارات بألوانها من الوهلة الأولى, ومنها الروايات الإسرائيلية التي نمت وتطوّرت إلى أن أصبحت -وللأسف- مستشرية في كتب التاريخ والحديث والتفسير وكأنها حقائق تُدرس, وبات التخلي عنها بل وحتى تهذيبها أمر متعسر؛ لإعتقاد الكثير من المسلمين بها, وخوفاً من المساس ببعض رموزها.
دفع المسلمون عن تهاونهم لنزاهة دينهم ونبيهم، ثمناً باهضاً حين تحوّلت الإسرائيليات التي ملأت كتبهم إلى أسلحة وجهها المعتدون والمبغضون ومنهم المستشرقون إليهم, وباتوا يضيفون ويؤَوّلون بحسب أهوائهم وغاياتهم التي عملوا من أجلها, وحينها وجدنا أنفسنا عاجزين عن ردّهم لاصطدامنا بواقع مرير يعود إلى عصر التدوين
إسراء فاضل حبيب خليلحماية التّراث الطّبيعي في القانون الدّولي أهوار جنوب العراق أنموذجاالماجستير في القانون العام34018968في هذه الدراسة تناولنا موضوع الحماية الدولية للتراث الطبيعي، حيث تدور الإشكالية حول مدى كفاية الحماية التي توفرهـا المواثيـق الدولية للتراث الطبيعي ، ومدى نجاعة الوسائل المتبعة لتوفير هذه الحماية، وفي سبيل بيان هذه التساؤلات اتبعـنا المنهجين التاريخي والتحليلي، مقسمة هذه الدراسة إلى فصلين.
تناولت في الفصل الأول مفهوم التراث الطبيعي وتطوره القانوني ومقسمة اياه الى مبحثين ،تناول المبحث الاول التعريف بالتراث الطبيعي وفي المبحث الثاني من ذات الفصل بحثت في التطور القانوني لحماية التراث الطبيعي, أما الفصل الثاني فقد خصص لبحث الاساس القانوني لحماية التراث الطبيعي وهو ما تم تناوله في المبحث الأول ، في حين تناول المبحـث الثاني احكام حماية التراث الطبيعي.
فرقان عباس الطويلدراسة الخواص البصرية الخطية و اللا خطية لصبغة فلورسين الصوديومالماجستير في علوم الفيزياء53018969في هذا البحث, تم دراسة ثلاث حالات (تراكيز مختلفة لنموذج السائل), (سمك ثابت, اسماك مختلفة لنموذج الفلم) لصبغة فلورسين الصوديوم لقياس اطياف الفلورة وتم الحصول على خصائص بصرية خطية من أطياف النفاذية عند ( nm532). و لقياس الخواص البصرية اللاخطية تم استخدام تقنية (Z-scan) باستخدام ليزر النيدميوم-ياك الذي يعمل بالموجة المستمرة CW)) ذا التردد المضاعف عند الطول الموجي ( nm532) بقدرة (mW 21) للسائل و (mW 21 و80) للفلم.
أظهرت النتائج أن أعلى قيمة لمعامل الانكسار اللاخطي (×10-9 cm2/mW27.6 ) عند التركيز (1×10-6 M), وكانت أعلى قيمة لمعامل الامتصاص اللاخطي (×10-3 cm/mW 13.93) عند التركيز (1×10-4 M), كما تم قياس حد العتبة للمحدد البصري لهذه العينات, والتي كانت حوالي ( mW22.5) عند التركيز (1×10-6 M) في حالة السائل.
في الحالة الثانية تم تحضير ستة افلام مختلفة بنجاح (1×10-4, 5×10-4, 1×10-3, 5×10-3, 1×10-2, 5×10-2) M من صبغة فلورسين الصوديوم المطعمة بالبوليمر بولي فنايل الكحول (PVA) على قواعد زجاجية وبسمك ( µm10) بطريقة الصب. وكانت النتيجة ان أعلى قيمة لمعامل الانكساراللاخطي ((11.1×10-7cm2/mW للتركيز (5×10-3 M) عند القدرة ((21 mW, (77.4×10-7 cm2/mW) للتركيز(1×10-2 M) عند القدرة 80 mW)) وكانت أعلى قيمة لمعامل الامتصاص اللاخطي (11.87×10-1 cm/mW) للتركيز (1×10-4 M) عند القدرة ((21 mW, (16.6×10-1 cm/mW) للتركيز(5×10-3 M) عند القدرة 80 mW)).
الحالة الأخيرة, خمسة اسماك (µm 4، 6، 8، 10، 12), ايضا حضرت بنجاح من صبغة فلورسين الصوديوم المطعم بالبوليمر بولي فنايل الكحول (PVA) على قواعد زجاجية للتركيزالثابت (5×10-2 M) بطريقة الصب. وأظهرت النتائج أن أعلى قيمة لمعامل الانكسار اللاخطي(13.8×10-7 cm2/mW) للسمك (12 µm) عند القدرة ((21 mW, (96.9×10-7 cm2/mW) للسمك(8 µm) عند القدرة (80 mW) وكانت أعلى قيمة لمعامل الامتصاص اللاخطي (25.1×10-1 cm/mW)للسمك (4 µm) عند القدرة ((21 mW, (38 ×10-1 cm/mW) للسمك (4 µm) عند القدرة 80 mW)).
وظهرت الخصائص البصرية اللاخطية أكثر وضوحا في حالة القدرة العالية، كما أجريت جميع القياسات للخواص البصرية اللاخطية باستخدام تقنية (Z-scan) في جزئيين, فتحة مغلقة لقياس معامل الانكسار اللاخطي (n2), فتحة مفتوحة لقياس معامل الامتصاص اللاخطي (β). وأخيرا, تم تعزيز الدراسة من خلال حساب الكفاءة الكمية والعمر الزمني للفلورة للثلاث حالات السابقة.
منى فاضل عبد الامیر عباس الخفاجيتقییم الخلطات الأسفلتیة الحاویة على البولیمرماجستیر في ھندسة البنى التحتیة62018971في الآونة الاخیرة زاد استخدام الخلطه الاسفلتیة الحارة وذلك لتغطية الاحتیاج السنوي المتزايد لا نشاء الطرق الحديثة في مشاریع البنى التحتیة .على الرغم من أن الخلطه الاسفلتیة الحاره تملك وبشكل واضح أداء ھندسي ملائم ، إلا أن تأثیرھا السلبي على البیئة شجع الباحثین في البحث عن تقنیات أخرى مثل الخلطة الاسفلتیة الباردة والخلطة
الاسفلتیه الدافئة كبدیل ناجح . ركزت ھذه الرسالة على تطویر خلطات المستحلب البتیومیني الباردة كنوع من الخلطة الاسفلتیة الباردة المحسنة بإضافة الأكریلیك بولیمر. یمكن الاستنتاج أن خلطة المستحلب البیتیومین نصف دافئ المعدلة مع الأسمنت البورتلاندي العادي و٪ 1.25 اكریلیك بولیمر یمكن اعتبارھا بدیل حیوي مستدام للخلطه الاسفلتیة الحاره التقلیدیة في الطبقة السطحیة للطریق لمشاریع البنى التحتیة من الطرق السریعة ذات الاحمال الخفیفة والعالیة . وتكتسب فوائد عدیدة في فقرة؛ صدیقة للبیئة، فعالیة التكلفة، وأقل استھلاك الطاقة.أظھرت ھذا الخلطة تحسینات كبیرة لمقاومة التخدد وخواص الدیمومة . مقاومة التخدد لخلطة المستحلب البیتیومین
زيتون نعمه ضهد السعدونإدارة الاحتواء العالي وتأثيرها في تعزيز رأس المال النفسي دراسة تحليلية لآراء عينة من أعضاء الهيأة التدريسية في بعض الجامعات والكليات الأهلية العراقيةالماجستير في علوم إدارة الاعمال65818972تهدف هذه الدراسة الى بيان مدى تأثير إدارة الاحتواء العالي بأبعادها { المشاركة باتخاذ القرار, امتلاك المعلومات, مشاركة العوائد وامتلاك المعرفة} على رأس المال النفسي بأبعاده {الكفاءة الذاتية, الأمل, التفاؤل والمرونة} وقد تم تطبيق الدراسة في مجموعة من الجامعات والكليات الأهلية العراقية شملت الرقعة الجغرافية بين محافظتي (كربلاء – بابل) وقد شملت خمس كليات من محافظة كربلاء المقدسة وهي (جامعة اهل البيت ,كلية الصفوة – الجامعة, كلية الحسين الهندسية الجامعة, كلية ابن حيان - الجامعة, كلية الطف – الجامعة,) وتم اختيار كليتين (كلية الحلة- الجامعة و كلية المستقبل – الجامعة) في محافظة بابل.
وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج أهمها توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين إدارة الاحتواء العالي ورأس المال النفسي بأبعاده, كما توجد علاقة اثر ذات دلالة معنوية بين إدارة الاحتواء العالي ورأس المال النفسي. وقد كانت النتائج تدل على التقبل الإيجابي لأفراد عينة الدراسة حيث دلت النتائج ان متغير إدارة الاحتواء العالي يدعم بقوة من خلال ابعاده رأس المال النفسي ويسهم بتعزيزه وتحسين كفاءته. كما أظهرت نتائج الدراسة مجموع من نسب التباين في اهتمام الكليات المبحوثة بمتغيرات الدراسة وابعادها الفرعية.
مُصْطَفَى حُسَيْن عَبْد الرّسُول وَذَاحمَوْقُوْفَاتُ العَتَبَةِ الحُسَيْنِيّةِ فِي كرْبَلاءِ المُقَدَّسَةِالمَاجِسْتَير فِي الشِّريعَةِ والعُلُومِ الإسْلامِيّة20018973الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين (الرسول الأعظم) محمد بن عبد الله و آلة الطيبين الطاهرين الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا.
وبعد...
تُعدُّ هذه الدراسة محاولة لتسليط الضوء على موقوفات العتبة الحسينية المقدسة، من جهة بيان الأحكام الفقهية المتعلقة بها، وثمرتها في التنمية المجتمعية، ومن ذلك جاءت فكرة البحث؛ لأن أغلب الدراسات التي تخص الوقف قد ركزت على الجوانب الفقهية، في حين لابدَّ من إيجاد دراسات تجمع بين الأصالة القديمة والفكر الجديد؛ وإلا آلت إلى الجمود، وإنَّ ما موجود في الساحة اليوم من أعمال قد ساهمت بها العتبة المقدسة في موقوفاتها أفضت في نهايتها إلى خدمة وتنمية قدرات المجتمع.
تسعى هذه الدراسة لتناول موقوفات العتبة الحسينية المقدسة كنموذج مثالي من ناحية عمرانية وخدمية وثقافية واقتصادية واجتماعية وغيرها، وأصبح الوقف يُشكل نطاقاً أوسعَ ممّا كان عليه في السابق، فقد دخل في قضايا استثمارية معاصرة من أجل تطويره ومعالجة كثير من الأزمات.
ومن هنا يعمد هذا البحث من خلال فصوله إلى بيان الأحكام الخاصة بنظام الموقوفات ومساهمته في الحفاظ على بنيته من ناحية نظرية، فضلا عن إيضاح الممارسة العملية عن طريق الهيكلية الإدارية لموقوفات العتبة المقدسة، إذ يزخر نظام الموقوفات بكثير من الأنظمة والقوانين التي تنظم عمله والتي تساير إلى حد كبير إدارة تلك الموقوفات في عصرنا الحاضر.
سجاد عماد رشیدالأداء المختبري للانابیب البلاستیكیة المدفونة بعمق قلیل تحت طبقة سبیس مسلحة بالجیوسیل تحت تأثیر احمال داینامیكیة متكررةالماجستیر في العلوم لھندسة البنى التحتیة62018976Developing a physical model is a common method to obtain the Information involving soil-pipe interaction, which can provide different testing conditions. The present study deals with the experimental investigations of the behavior of buried PVC pipes. A number of laboratory experiments were conducted using PVC pipes which were buried in medium sand layer and below a subbase layer reinforced with geocells and subjected to two dynamic repeated loading amplitudes (0.5 ton and 1 ton and three different loading frequencies (0.5 Hz, 1 Hz, 2 Hz) to study the effects of the geocell reinforcement layer inclusion on the stress reaching the pipe crown, vibration of the pipe and the soil surface settlement. The results of the experimental work showed that the reduction of surface settlement due to the geocell reinforcement ranges from 29 to 43 % when the amplitude of load is (0.5) ton, whereas, the reduction varies from 32 to 41% when the load amplitude is up to (1) ton. When using geocell
reinforcement, the amplitude of crown displacement is reduced by about
25 to 35% and 13 to 18% when the load amplitude is 0.5 and 1 ton,
respectively. When using geocell reinforcement, the value of vertical
pressure is decreased by about 13 to 41 % when the load amplitude is 0.5
ton and by about 25 to32 % when the load amplitude is 1 ton.
The results of experimental work were verified using the finite element
software PLAXIS 3D. The geocell reinforcement was modeled using the
geogrid element, which is defined as a slender structure element that has
the ability to withstand axial stresses but no bending stiffness. Geogrids
cannot sustain compression; however, they provide a high tensile
resistance. The results of the numerical simulation of the experimental
work showed that the maximum percentage of error between the
II
experimental and the numerical results in terms of surface settlement is
about 10%. The maximum percentage of error between the experimental
and the numerical results in terms of crown displacement is about 6%. The
maximum percentage of error between the experimental and the numerical
results in terms of vertical stress reaching the crown is about 11%. This
modeling was found successful through good convergence with
experimental results. Study results showed that the numerical modeling
compares well with the experimental work results, and showed that geocell
reinforcement has a significant positive change of reduction of the surface
settlement, vertical stress above the pipe crown and the vertical
displacement of the pipe crown. A parametric study was also developed
based on the literature review, the experimental results, and the calibrated
numerical models to study the effect of multiple parameters on a full-scale model
محمد قاسم حسونالبحث الدلالي عند قطب الدين الراوندي ت 573الماجستير في اللغة العربية وآدابها41018979لقد بنيت المعرفة على علم المعنى الذي يرتبط بكل ما حول الإنسان وكثر البحث في بطون الألفاظ وخفاياها التي تستر المعاني، وتعلقَ الفهم بكشف المعنى، فانبرى رجالٌ في هذا الطريق وشمروا عن سواعدهم وكشفوا الستار ،وخاضوا الغمار، ومن هؤلاء الفقيه المحدث والمفسر الكبير قطب الدين
الراوندي )قدس س ره( وقد حباني الله تعالى بلطفه إذ وفقني للاطلاع على مصنفات هذا العالم الجليل، والبحث في ما تضمنته من علوم الدلالة واصنافها.
ومما دعاني لاختيار هذه الدراسة هو الرغبة في الكشف عن علاقة الدلالة بالفقه وكذلك عدم دراسة مصنفات الشيخ قطب الدين الراوندي دراسة دلالية مستقلة مختصة بمؤلفاته، ومن الدراسات التي بحثت في آثار هذا العالم الجليل، دراسة بعنوان )المباحث الدلالية في شروح نهج البلاغة المطبوعة دراسة موازنة( أطروحة دكتوراه للباحثة جنان ناظم، واشتملت هذه الدراسة على موازنة ما ورد
عن شراح نهج البلاغة في شروحهم، ومنهم الراوندي الذي يعد أول شارح لنهج البلاغة، له مؤلَف اسماه منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة، وقد درسه الباحث سعد صباح جاسم دراسة لغوية بعنوان )المباحث اللغوية في منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة( رسالة ماجستير، والدراسة الأخرى أخذت عنوان )القطب الراوندي ومنهجه في فقه القرآن( رسالة ماجستير للباحث حسن كاظم أسد، وبعد
الاطلاع على هذه الدراسات وجدت حاجة في دراسة مؤلفات الشيخ قطب الدين الراوندي دراسة دلالية تبحث مستويات الدلالة.
وبعد اختيار الدلالة سبيلا للبحث، اتجهت إلى معرفة أثر مستويات الدلالة في الاستنباط الفقهي الذي يستند الى أصول وعلوم عدة؛ لأن ي وجدت الشيخ قطب الدين الراوندي معتنيا بالجانب اللغوي في استنباط الاحكام الشرعية. فالهدف من البحث هو محاولة للكشف عن أثر اللغة لدى الفقهاء وأ ن دلالة اللغة أساس الفقيه في استنباط الاحكام الشرعية، إ لا أ ن العناية بالجانب اللغوي تختلف من فقيه إلى آخر وفي فحوى البحث ردٌّ على الشبهة التي تقول إ ن الاستنباط الفقهي لدى بعض المذاهب يقتصر على الروايات الواردة عن النبي وآله (صلى الله عليه وآله وسلم ) ولا يتم بحث النصوص بمضمونها الدلالي. ونظراً لكثرة مصنفات الشيخ قطب الدين الراوندي وتنوعها فقد كان البحث في مستويات ثلاثة من الكلام: المستوى الأول: القرآن الكريم؛ لأ ن الراوندي كان من المفسرين، والثاني: الحديث الشريف: المتمثل بأحاديث النبي (صلى الله عليه وآله وسل م) فقد كان الراوندي من الشراح لأحاديث النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، والمستوى الثالث: كلام المعصومين (عليهم السلام)؛ لأ ن الراوندي نقل كثيراً من الأحاديث عنهم، وشرح نهج البلاغة الذي يتضمن كلام مولانا أمير المؤمنين علي (عليه السلام).
وقد اعتمدت الدراسة على ما يصلح للبحث الدلالي من المصنفات المطبوعة للراوندي، وكان المتوافر منها: فقه القرآن: ويشتمل على شرح وتفسير آيات الأحكام، ولب اللباب: وهو من كتب التفسير، وضياء الشهاب في شرح شهاب الأخبار: وهو شرح أحاديث النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) الواردة في مسند القضاعي، ومنهاج البراعة في شرح نهج البلاغة.
وله مصنفات أخرى مطبوعة اشتملت على رواية الأحاديث الشريفة وتوثيق سندها وذكر العبر والدروس والأخلاق التي تضمنتها، وبعضها اشتمل على ذكر (قصص الأنبياء )عليهم وعلى نبينا وآله الصلاة والسلام وله مصنفات في ذكرالأدعية الشريفة الواردة عن أهل البيت (عليهم السلام).
وقد أخذت هذه الدراسة عنوان: البحث الدلالي عند قطب الدين الراوندي (ت 573 هـ) بعد أن تفحصت مؤلفاته القيمة وجدتها غنية بمباحث دلالة الألفاظ في الكتاب والسُّنة الشريفة للنبي وأهل بيته (صلى الله عليه وآله وسلم) وجرى البحث وفق الخطة المتضمنة أربعة فصول يسبقها تمهيد وتتلوها خاتمة واتبعت فيه المنهج الوصفي التحليلي.
هدى مسير عبد الكاظمتأثير الأهتزاز على توزيع الضغط داخل المحمل الزيتيماجستير علوم في الهندسة الميكانيكية - ميكانيك تطبيقي62018981في هذه الأطروحة، تم التحقيق في أداء المحمل الزيتي في حالة مستقرة وحالة التحميل الديناميكي
تحت تأثير الاهتزاز الذاتي و التوافقي القسري. لهذا الغرض، تم اعتماد المحمل الزيتي
الهيدروديناميكية الاسطواني.
تم تحليل الشكل التقليدي لمعادلة رينولدز تحليليا وعدديا باستخدام تقنية الاختلاف المركزي المحدود ضمن حدود أولية ومحددة وتم إجراء التحليل للمحمل الزيتي القصير.
تمت كتابة المعادلات العددية في برنامج الكمبيوتر (فورتران- 95 ) للحصول على النتائج.
وقد تم اختبار صلاحية جهاز المحمل الزيتي في مختبر الهندسة الميكانيكية في جامعة كربلاء
لدراسة توزيع الضغط وقد تم مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها مع النتائج العددية ووجدت أن
هناك تباين كبير. لذلك تم استبعاد مقارنة النتائج العملية مع نتائج التحميل الديناميكية.
وفقا للنتائج العددية التي تم الحصول عليها، تم الحصول على أقصى ضغط لزيت تحت التأثيرالثنائي لكل من الاهتزاز التوافقي القسري والذاتي هو( 14.8778 ميجا باسكال) الذي ارتفع بنسبة (36.66) في المئة من تلك التي تم الحصول عليها تحت تأثير الاهتزاز الذاتي فقط. وكانت هذه القيمة تتزايد بشكل واضح مع زيادة اتساع الاهتزاز مما يسبب تذبذب كبير جدا والذي يؤدي إلى حدوث الفشل.
وقد وجد أن القيمة القصوى لضغط الزيت والقيمة الادنى لسمك طبقة الزيت تأثرت بشكل واضح
تحت تأثير الإثارة التوافقية القسرية بنسب التكرار والتخميد ، فقد وجد أن الحد الأقصى للضغط يؤدي إلى انخفاض (𝜔𝑒⁄𝜔𝑛 < أما بالنسبة لنسبة التردد ) 1في الحد الأدنى لسمك طبقة الزيت، في حين أن الحد الأقصى لضغط الفيلم ينخفض بنسب التردد ، مما يجعل الحد الأدنى لسمك الفيلم يزداد ويؤدي الى تلافي الاتصال المعدني. ، (𝜔𝑒⁄𝜔𝑛 > 1)
كما وجد أن نسبة التخميد العالية تسبب انخفاضا في اتساع الاهتزاز وهذا يؤدي إلى تقليل الضغط
الأقصى لطبقة الزيت وبالتالي زيادة في سماكة طبقة الزيت. لنسب التخميد أعلى من 0.5 ، هناك
تأثير قليل على الحد الأدنى لسمك طبقة الزيت.
ولوحظ أن قيمة الضغط الأقصى للزيت أعلى تحت تأثير الإهتزاز القسري الخارجي التوافقي فقط
( 1.24)في المئة ، من قيمتها بتأثر الاهتزاز الذاتي فقط ، وتحت التأثير المشترك بنسبة (51،92)
على التوالي لنفس مواصفات المحمل والزيت . ومع ذلك، فإن أقصى قيمة لضغط فيلم طبقة الزيت
لا تصل إلى قيمة ( 2 كيكا باسكال) ليأخذ بنظر الاعتبار التأثير إلاستوهيدروديناميكية.
زهراء نوار جبارآيات النساء في القرآن الكريم ( دراسة تركيبية)الماجستير في اللغة العربية / لغة41018982عرض القرآن الكريم كثيراً لشؤون المرأة في سورة البقرة والمائدة والنور والأحزاب والمجادلة والممتحنة والتحريم والطلاق ، فضلاً عن تخصيص المرأة بسور خُصِّصَت بمعالجة قضاياها منها سورة النساء وسورة مريم ( عليها السلام ) مما يدّل على عناية القرآن الكريم بالمكانة التي ينبغي أنْ توضع فيها المرأة في نظر الإسلام وأنّها في مكانة لمْ تحظَ بها لا في شرع سماوي سابق ولا في قوانين بشرية تواضع عليها الناس فيما بينهم . وشكّل حضور المرأة في القرآن الكريم مؤشراً مهماً على قيمتها وأهميتها في الكتاب العزيز، واعني بالحضور ههنا الحضور المصطلحي والمفاهيمي حيث تحضر المرأة فيه ، عِبر مجموعة من الألفاظ والمصطلحات الدّالة عليها من جهة وعبر نسقٍ من المفاهيم التي ترتبط بموضوعاتها من جهة ثانية إذْ تمَّ هذا الحضور بألفاظ تدلّ عليها نحو ( النساء , المرأة ، الأنثى , الأم ، الوالدة ، الزوج ، الأخت ، البنت ، وغيرها ) .
وجاءت الدراسة على ثلاثة فصول تقفوها خاتمة ويتقدّمها تمهيد تناولت فيه حديثاً عن مفهوم الجملة عند القدماء والأصوليين والمحدَثين ، فوصِفت الجملة عندهم بالكلام الذي يحسُن السكوت عليه ، وفهم الجملة وبناؤها هو المنطلق الأساس للدراسة التركيبية .
وقد تولّى الفصل الأوّل بيان آيات النساء المتمثلة بالجملة الاسمية فكان البحث فيه في ظلِّ إطارين :
الأوّل : آيات النساء في الجملة الاسمية غير المنسوخة .
والآخر : في الجملة الإسمية المنسوخة بــ ( كان وأخواتها والمشبهات بــ ( ليس) ) و(إنَّ وأخواتها وأفعال المقاربة وأفعال القلوب ) .
أمّا الفصل الثاني فقد اختصّ بالجملة الفعلية وقد جاء على مبحثين :
الأوَّل : جرى البحث في الجملة الفعلية التي تبدأ بالفعل الماضي وما يرتبط بهذا التركيب من دلالة .
والآخر : عرض للجملة الفعلية التي تبدأ بالفعل المضارع , وكان البحث فيه على شقّين الأوَّل : في الجملة الفعلية المجردة من الناصب والجازم ، والآخر : في الجملة الفعلية المقترنة بحرف نصب أو جزم .
أمَّا الفصل الثالث : فمثّل جملة العوارض التي تعتري التركيب من التقديم والتأخير و الحذف و الفصل والوصل ، والإفراد والتثنية والجمع ، والعدول بالضمير ، والتذكير والتأنيث وما يعتري التركيب الأصل من هذه العوارض لأثر دلالي .
محمد سعيد ماصخ العرداويالمزِيجَ التّسويقيُّ للِخدماتِ المصرفيّة وتأثيرُهُ فِي تَحِقيقِ قِيمةِ الزَّبون المستدامةالدبلوم العالي في إدارة المصارف33218983يسعى هذا البحث الى تحديد العلاقة بين المزيج التسويقي للخدمات المصرفية وتحقيق قيمة الزبون المستدامة ، ومن أجل تحقيق ذلك تم اعتماد عناصر المزيج التسويقي للخدمات المصرفية ( السعر، الخدمة، التوزيع، الترويج، الأفراد، العمليات، الدليل المادي، الشغف) استناداً إلى (الزامل وآخرون ،2012) وجرى اعتماد ابعاد القيمة المستدامة للزبون ( اكتساب الزبون، التوسع بالزبون، الاحتفاظ بالزبون) واستناداً إلى (Cuptaetal,2006) وقد تم اختيار مصرف الرافدين فرع العباس 375 ميداناً للبحث من خلال استمارة أستبانه شملت (50) عضواً من رؤساء الأقسام والوحدات والشعب . وتم استخدام الوسط الحسابي الموزون والانحراف المعياري وتحليل الارتباط وتحليل الانحدار . وتم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات،
نمارق قاسم حسينقياس العلاقة بين سعر الفائدة وبعض المتغيرات الاقتصادية الكلية دراسة لتجربتي مصر واليابان مع اشارة خاصة للعراق للمدة 1990-2015الدكتوراه فلسفة في العلوم الاقتصادية33018984انطلق البحث من مشكلة مفادها ان اغلب الاقتصادات من ضعف فاعلية دور وتأثير أسعار الفائدة في النشاط الاقتصادي لاسيما عندما تكون أسعار الفائدة مقيدة ادارياً ويكاد دورها ان يكون ضعيفاً جدا اذا ما قورن بتأثير المتغيرات الاقتصادية الأخرى .
واستند على فرضية تقول ان هنالك تأثيراً متبادلاً بين أسعار الفائدة وبين المتغيرات الاقتصادية الأخرى والمتمثلة بالناتج المحلي الإجمالي والاستثمار والتضخم وسعر الصرف وعرض النقد سواءاً أكان هذا التأثير إيجابياً ام سلبياً ومن اجل اثبات صحة ذلك من عدمه فقد تم تقسيم البحث الى ثلاث فصول رئيسة تتضمن كل منها ثلاث مباحث وهي :
الفصل الأول يهتم بدراسة الإطار النظري لسعر الفائدة ، والذي قسم إلى ثلاث مباحث اختص الأول في دراسة أسعار الفائدة ( المفهوم ، الأنواع ، العوامل المؤثرة ) ، أما الثاني يتناول نظريات سعر الفائدة بينما تناول الثالث علاقة سعر الفائدة ببعض المتغيرات الاقتصادية.
الفصل الثاني :- تحليل تطور أسعار الفائدة وبعض المتغيرات الاقتصادية الكلية في كل من العراق – مصر – اليابان للمدة من 1990-2015 وتم تقسيمه إلى ثلاثة مباحث ، تطرق الأول المبحث الأول :- تحليل اهم المؤشرات الاقتصادية الحقيقية و النقدية في الاقتصاد العراقي للمدة 1990 –2015.وذهب الثاني تحليل تطور سعر الفائدة و بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية في مصر خلال المدة من 1990-2015. واهتم الثالث بتحليل تطور سعر الفائدة وبعض المتغيرات الاقتصادية الكلية في اليابان خلال المدة 1990-2015.
وكرس الفصل الثالث لتقدير علاقة سعر الفائدة ببعض المتغيرات الاقتصادية باستخدام منظومة المعادلات الانية في العراق للمدة 1990-2015 باستعمال طرائق 2SLS ،3SLS إذ يركز المبحث الأول على توصيف النموذج القياسي. أما المبحث الثاني فقد اختص في تقدير منظومة المعادلات الانية في العراق للمدة 1990-2014 اما المبحث الثالث تناول قياس العلاقة بين سعر الفائدة وبعض المتغيرات الاقتصادية في الاقتصادين المصري والياباني للمدة 1990-2015.
جمال عبد الأمير حسونتأثير تمرينات خاصة وفقًا للملاحقة التتبعية للبرنامج الحركي في تطوير بعض المهارات الأساسية للاعبي كرة القدم للصالاتالماجستير في التربية البدنية وعلوم الرياضية79618985تكمن أهمية البحث من خلال إعداد تمرينات خاصة وفقاً للملاحقة التتبعية للبرنامج الحركي لمعرفة مدى تأثيرها في تطوير بعض المهارات الاساسية للاعبي نادي الجماهير الرياضي بكرة القدم للصالات المشاركون في الدوري الممتاز.
من خلال مشاهدة الباحث لتدريبات بعض أندية الدوري الممتاز بكرة القدم للصالات لاحظ أن التمرينات المتنوعة والغير خاصة التي تمارس أثناء الوحدة التعليمية والتدريبية للاعبين قد تؤدي الى ضعف انتظام في تكوين البرامج الحركية الخاصة بالمهارات المطلوبة واخذ ايهما افضل لكي يتم خزنه في الدماغ ويتم الاستفادة منه في تصحيح الخطأ الذي يقع فيه عند الاداء , اضافة الى أن التمرينات المستخدمة خلال الوحدات التدريبية هي مألوفة ومعلومة مسبقاً وبذلك لا تساعد على بناء البرامج الحركية للاعبين كأفراد وكمجموعة, وبسبب اعتماد اللاعب على معلومات خارجية أي المدرب او أي مصدر اخر في تصحيح الأخطاء , اضافة الى كثرة مهارات وواجبات اللعبة تبعاً للمتغيرات الكثيرة والمتنوعة في كل مباراة , وتجلت مشكلة البحث حول ان هذا قد يسبب ضعف أو بطئ في تكوين البرامج الحركية وخاصة أن اللاعب أثناء المباراة يكون ذهنيًا ومكانيًا بعيد عن المدرب وتوجيهاته؛ وهذا مما يسبب جهدًا اضافيًا على اللاعب وبذلك تصعب عليه القدرة على الربط بين البرامج الحركية وتسلسلها, ومن أجل ايجاد حل لهذه المشكلة أرتأى الباحث سبل علمية حديثة الهدف منها جعل أداء اللاعب بالشكل المطلوب وذلك من خلال استخدام تمرينات خاصة وفقاً للملاحقة التتبعية للبرنامج الحركي لتطوير بعض مهارات كرة القدم للصالات .
ويهدف البحث الى :
1- إعداد تمرينات خاصة وفقًا للملاحقة التتبعية للبرنامج الحركي في تطوير بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات للاعبي نادي الجماهير الرياضي.
2- التعرف على تأثير التمرينات الخاصة في تطوير المهارات الأساسية قيد الدراسة بكرة القدم للصالات لدى افراد عينة البحث .
أما فرض البحث :
1- للتمرينات الخاصة تأثير ايجابي في تطوير بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات لدى أفراد عينة البحث .
استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتان (التجريبية والضابطة) بالاختبار القبلي والبعدي, واشتمل مجتمع البحث على لاعبي أندية محافظة كربلاء المقدسة بكرة القدم للصالات وهم أربعة أندية ( نادي الجماهير ونادي الحر ونادي الحسينية ونادي الغاضرية) المشاركين في التصفيات المؤهلة للدوري الممتاز بكرة القدم للصالات للموسم الرياضي (2016-2017), وقد تم اختيار نادي(الجماهير الرياضي) كعينة للبحث بالطريقة العشوائية وبأسلوب القرعة, والبالغ عددهم (15) لاعبا, وهذا العدد يشكل نسبة (25% ) من مجتمع البحث، وتم اختيار(12) لاعبا منهم من دون حراس المرمى كعينة للبحث, وتم تقسيمهم الى مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة الضابطة) بالطريقة العشوائية من عينة البحث وبأسلوب القرعة وبواقع (6) لاعبين لكل مجموعة .
مريم عوده وحيدوصف خصائص التشوه لبعض نظائر Pd باستعمال IBM-1 and IBFM-1الماجستير في علوم الفيزياء53018986During the history of nuclear physics, there have been many attempts to model the characteristic structure of nuclei. A new nuclear model was clear up by Arima and Iachello, called the Interacting Boson Model-1 (IBM-1). In order to understand the structure of medium- and heavy-mass nuclei, it must therefore be resorted to approximations. The choice of an appropriate approximation depends on the nature of nuclei under the assumption [1,2]. The IBM has been applied extensively to correlate the collective properties of even-even nuclei, and even-odd nuclei by coupling a single-particle (fermion) to the even-even core [3, 4]. In the IBM-1, the proton- and neutron-boson degree of freedom is not distinguished. It is assumed that low-lying collective states in medium and heavy even-even nuclei away from closed shells are dominated by excitations of the valence protons and neutrons[5]. Furthermore, it is assumed that the particle configurations are coupled (identical particles) together forming pairs of angular momentum 0 and 2. In addition, these protons (neutrons) pairs were treated as bosons. Proton (neutron) bosons with angular momentum L = 0 are denoted by s (s) and are called s-bosons, while, it with angular momentum L = 2, is denoted by d (d) and is called d-bosons [5]. The subscript  (), distinguishes protons and neutrons. As the s and d bosons span a six-dimensional Hilbert space, has a group structure U(6). The three limiting symmetries of this Hamiltonian, U(5), SU(3), and O(6), correspond to the geometrical shapes, spherical vibrator, symmetric rotor, and γ-unstable rotor, respectively [4, 6, 7]. The extension of IBM including a single-particle (fermion) in addition to the bosons is called the Interacting Boson-Fermion Model (IBFM) [8]. Its simplest version, IBFM assumes that low-lying spectra of even-odd nuclei are dominated by excitations due to the valence particles, while the core is assumed to be completely inert. Furthermore, it is assumed that the valence particles join into correlated pairs with angular moments 0 and 2, as in the case of IBM. In even-odd nuclei, at least one particle must be necessarily unpaired, description of these nuclei requires the simultaneous introduction of both bosons (to account for correlated pairs) and fermions (to account for the unpaired particles), because of the particle-hole conjugation properties, bosons and fermions are counted from the nearest closed shells. The IBM has been extended to the different versions: the IBM-1 does not distinguish between protons and neutrons, the IBM-2 which distinguishes between protons and neutrons, the IBM-3 and IBM-4 which can describe light nuclei and take isospin into account p-n pairs. The extension of IBM including a single-particle (fermion) in addition to the bosons is called the Interacting Boson-Fermion Model (IBFM) [
نور الهدى عبد المنعم العبوديالمعالجة الأحيائية لسم الزيرالينون المفرز من قبل الفطر Fusarium verticillioides الملوث لحبوب الذرة الصفراء بإستخدام البكتريا Bacillus subtilis و Lactobacillus plantarumالماجستير علوم في الزراعة63018987هدفت هذه الدرسة الى عزل البكتريا المتواجدة في عينات من اللبن أكتيفيا وتقييم كفاءتها في تحطيم سم الزيرالينون في الزجاج (In vitro) ومن ثم أختيار فعالية أحدى العزلات البكتيرية الأكفأ في تحطيم السم خارجياً و في خفض سمية الزيرالينون داخل الجسم الحي (In vivo)
أوضحت نتائج العزل والتشخيص ظهور الجنس Aspergillus spp. وبنسبة ظهور بلغت %96 وجاء الفطر Fusarium spp. بالمرتبة الثالثة بنسبة ظهور بلغت %32.
وبينت نتائج الكشف عن قابلية عزلات الفطر Fusarium spp. على إنتاج سم الزيرالينون بإستخدام تقنية صفائح الكروماتوغرافيا Thin Layer Chromatography(TLC) وبنسبة %72.2.
وتم تأكيد تشخيص العزلات المنتجة لسم الزيرالينون بإستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل Polymerase chain reaction(PCR) كما أثبتت نتائج تحليل التتابع النيوكليوتيدي لحزمة الحامض النووي المضاعفة إن العزلات المنتجة تعود لنوع الفطر Fusarium verticillioides. وهذه العزلة كانت متطابقة بنسبة 100% مع العزلة WSF14-SW82 والتي تم تشخيصها في الولايات المتحدة.
من جانب أخر تم عزل وتشخيص 3 أنواع بكتيرية من اللبن وهي الـ Lactobacillus plantarum والـ Lactobacillus rhamnosus والـ Streptococcus thermophilus.
فضلاً عن دراسة فعالية بكتريا الـ Bacillus subtilis في حماية حبوب الذرة الصفراء من الأصابة بالفطر Fusarium verticillioides في ظروف الخزن الطبيعية اذ إنخفضت نسبة الأصابة من %100 في الحبوب المعاملة بالفطر فقط الى %48.88 بعد مرور ثلاثة أشهر خزن الحبوب, في حين لم تبدي بكتريا L.plantarum حماية لحبوب الذرة الصفراء من الأصابة بالفطر F.verticillioides.
وأظهرت بكتريا الـ L.plantarum فعالية كبيرة في أختزال سمية (سم الزيرالينون) خارجيا(In vitro) اذ أختفى تألق بقعة السم الذي تمت معالجته بالبكتريا من على لوحة صفائح الكروماتوغرافيا الرقيقة Thin Layer Chromatography(TLC) عند تعريضها الى الأشعة فوق البنفسجية عند طول موجي 360نانومتر, بعد ذلك تم تعزيز هذه النتيجة بنتائج الأختبارات الحيوية داخل جسم حيوانات الجرذ الأبيض والتي تمت معاملتها بلقاح بكتريا الـ L.plantarum واللبن كلا على انفراد متبوعا بسم الزيرالينون. اذ كانت نتائج معايير الدم الفسيولوجية سليمة تماما في حين كانت هناك تغايرات مرضية واضحة لدى الحيوانات التي تمت معاملتها بسم الزيرالينون فقط .اذ كانت اعداد كريات الدم الحمراء في معاملة البكتريا والسم واللبن والسم106X6.66 كرية/ملم 3و106X6.83كرية/ملم3 على التوالي في حين إنخفضت أعدادها في معاملة السم فقط إذ بلغت 106X4.81كرية/ملم3 كما بلغت أعداد الخلايا اللمفية في معاملة البكتريا والسم واللبن والسم الى 103X10.13خلية/ملم 3و103X10.17خلية/ملم3 على التوالي وتراجعت أعدادها في معاملة السم فقط الى 103X7.74 خلية/ملم3 وأحدث سم الزيرالينون خفض واضح في كمية الهيموغلوبين(Hb) في دم الحيوانات المعاملة بسم الزيرالينون فقط إذ بلغت 8.5 غم/100مل وكان لبكتريا L.plantarum واللبن دور مهم في المحافظة على مستويات الهيموغلوبين الطبيعية في دم الحيوانات المعاملة بكل منها على حدة متبوعا بسم الزيرالينون إذ بلغت كميتها 14.06 غم100/مل و13.47غم100/مل على التوالي.
كما وبينت النتائج قدرة بكتريا الـ L.plantarum على حماية أنسجة الحيوانات المعاملة بها والتي تم تجريعها بسم الزيرلينون بعد ذلك اذ أظهرت نتائج الفحص النسيجي للمقاطع النسيجية لأعضاء القلب والأمعاء والكبد والكلى والطحال سلامتها من اي حالة مرضية في حين ظهرت تغيرات مرضية واضحة في جميع أنسجة تلك الأعضاء في الحيوانات المعاملة بسم الزيرالينون فقط.
ساره محسن كاظم الحسينيتحضير وتشخيص مضاد نانوي هجين من الليفوفلوكساسين وتقييم كفائته التثبيطية ضد البكتريا المعزولة من قرحة القدم السكريالماجستير علوم في علوم الحياة57618988تضمنت هذه الدراسة عزل وتشخيص أهم انواع البكتريا المسببة لتلوث قرحة القدم السكري كما تضمنت أيضاً تحضير وتشخيص مركب نانوي هجين من المضاد ليفوفلوكساسين . تم تقييم الفعالية التثبيطية للمضاد النانوي المحضر أعلاه ضد البكتريا المعزولة في هذه الدراسة كما تم تحديد الفعالية التآزرية للمضاد النانوي مع المضادين الحرين Tiecoplaninو Cefixime وقد اظهرت النتائج ما يأتي :-
من مجموع 43 مُسحة مأخوذة من قرحة القدم لمرضى السكر الراقدين في مدينة الأمـام الحســين (ع) الطبية في محافظة كربــلاء المقدسة ، تم الحصول على 38 عزلة بكتيرية منها 10 عـزلات (26.3) % من جنــس Proteus mirabilis و9 عزلات (23.7) % Staphylococcus aureus و4 عزلات (10.5 ) Escherichia coli % و4 عزلات (10.5) % من جنــس Pseudomonas كانت 3 منها Pseudomonas flouresence وواحدة Pseudomonas aeroginosa وعزلتين ((5.3 % من كل من Enterococcus faecalis و Raoultella terrigena و عزلة واحدة ((2.6 % لكل من Enterobacter cloacae و Acinetobacter baumanniiو Providancia rettgeri و Burkholderia cepacia و Klebsiella pneumonia و Aeromonas salmonicida و Ochrobactrum anthropi.
أُستخدم المضاد ليفوفلوكساسين في تحضير مركب نانوي هجين بعد تحميله على طبقات ثنائية الهيدروكسيدMg\Al layered double hydroxide (Mg\Al-LDH) وقد اوضحت نتائج الفحص بمطيافية FTIR عن ظهور مجاميع كيميائية معينة واختفاء مجاميع اخرى كما اوضحت مطيافية الاشعة السينية (XRD) عن ظهور مستويات حيود جديدة في طيف المضاد النانوي الهجين Mg/Al-LEV-LDH مقارنـة بطيـف الحاملMg\Al–LDH مما يشير الى ان المركب المحضر قيد الدراسة مركب نانوي . وأظهرت نتائج الفحص بمجهر القوة الذرية (AFM) أن أبعاد أقطــار دقائق المضاد النانوي الهجين بلغـت 94.83 نانوميتر .
مريم مهدي عناد الخزعليدراسة تطبيقية لتحليل التمايز في بعض النماذج التطبيقيةالماجستير في علوم الإحصاء31018990ان التحليل التمييزي أسلوب إحصائي يعتمد على عينة من المشاهدات المسحوبة من مجتمعات معلومة لبناء قاعدة يمكنها المساعدة مستقبلاً في تعيين المجتمع الذي تنتمي إليه المشاهدات الجديدة اعتمادا على متغيرات ذات صفات تمييزية, وطبقت كحالة خاصة لتشخيص ثلاثة أنواع من الأورام السرطانية وهي اورام الثدي والعمود الفقري (سرطان العظم) والجهاز التنفسي (سرطان الرئة) لكثرة شيوعها في مجتمعنا حالياً.
و لغرض دراسة هذا الموضوع تم تسجيل قيم المشاهدات لخمسة متغيرات وهي (الجنس, العمر, مهنة المريض, حالة خروج المريض, مدّة بقاء المريض في المستشفى) من (عينة عشوائية بسيطة) بحجم 270 مريض درست في أربع نماذج احصائية وهي (دالة التمييز الخطية) وغير الخطية (دالة التمييز التربيعية ودالة التمييز اللوجستية) والانموذج اللامعلمي (دالة الجار الاقرب)، واستخرجت النتائج وفق البرنامج الاحصائي Stata فضلاً عن الحزمة الاحصائية الجاهزة SPSS , وذلك لتصنيف المشاهدات الى المجموعة التي تنتمي اليها, وتم استعمال معيار خطأ التصنيف كمعيار للمقارنة بين النماذج الاربعة, بهدف الوصول إلى أفضل انموذج باقل خطأ تصنيفي ممكن.
وتم الوصول الى ان انموذج الجار الأقرب اكثر تفوق من بقية الدوال من حيث قلة نسبة التصنيف الخاطئ بالمقارنة مع بقية النماذج.
سارة سعد عبد الاميردراسة مقارنة لكفاءةالترشيح الغذائي وبعض الصفات المظهرية والنسجية لبعض اجزاء القناة الهضمية المريء والمعدة في نوعين من الاسماك المحليةماجستير علوم حياة59718991The present study included a comparative anatomical study of some of the specific criteria for food activity in two different species of fish are differentiated nutrition including: Acanthopagrus latus, Which inhabits saltwater environment and Barbus luteus which inhabits the fresh aquatic environment and belongs to different family. For each type study the food filtration area and the appearance of certain digestive tract and gastrointestinal tract.
The results of the present study showed that some of the results related to the food activity, which include some of the Gill criteria including the Length of gill arch, the number of the gill arch teeth, the thickness of the base of the Gill richer, resulted in different filtration area and filtration space in both types.The values differed significantly at (p> 0.05) When comparing the two types with the note that the moral was in favor of Acanthopagrus latus fish for the food filtration area in While the morale in favor of the fish Barbus luteus for the filtration space in addition to the possession of Barbus luteus five gill arch carrying Gill richer on the sides of the dorsal and abdominal except the fifth arch, which has a single row of gill richer abdominal while the Acanthopagrus latus have four gill arches carrying two rows of gill richer Which had a long conical shape and had a wide base and a thin end in the Acanthopagrus latus while it was short and cylindrical and pointed end and a broad base in the Barbus luteus seems to be in line with the nature of the different feeding in two kind fish.
مصطفى اموري كاظمتطوير تقنيات مختلفة في التبليط باستخدام مخلفات الزجاجماجستير في الهندسة المدنية62018992يهدف البحث الى انتاج خلطة اسفلتية مستدامة من خلال تضمين مخلفات النفايات الصلبة بالاستفادة من التعريض الواطئ للحرارة للخلطة الاسفلتية ذات المستحلب البتوميني البارد.
في هذه الدراسه جرت محاوله لتطوير الخصائص الميكانيكية والحجمية للخلطات المستحلب
البتوميني الباردة باجراء معالجة مزدوجه . تضمن الطور الاول للمعالجة تحسين الخصائص
الميكانيكية للخلطات البارده من خلال تعويض المادة المالئة التقليدية بالسمنت البورتلاندي الاعتيادي
بثلاث نسب (0,50, 100%) . بدلاله الخواص الميكانيه والديمومة بينت الدراسة ان اضافه 7% من
الاسمنت البورتلاندي الاعتيادي من وزن اركام للخلطة CBEM ادى الى تطوير الخصائص المذكورة.
حيث ان الخلطة CBEM-100%OPC 5.. 5.. تحسنت بمقدار 2 , 5.52 , .1..1 , 1.22 ..71 ,
و .. 5 مره مقارنة بالخلطة CBEM-CMF بدلالة ثبوتيه وانسياب مارشال M-S M-F, مقاومة
التخدد , DS الثبوتية الديناميكية , مقاومة الزحف CS , مقاومة الشد الغير مباشر IDT , و القوه
المتبقية لثبات مارشال RMS على التوالي.
بعد ذلك، تم استخدام مخلفات البلدية الصلبة (مخلفات الزجاج) كركام ناعم بخمسه نسب(52 , 25 , 72 , 55 .%) محل الركام الناعم بوجود 7% من الاسمنت البورتلاندي الاعتيادي، وباستخدام طرق فحص مختلفة للخصائص الميكانيكية والديميومة كمؤشر للتغاير الحاصل في خصائص الخلطات الباردة نتيجه مثل هكذا تعويض. هذه الفحوصات هي: ثبوتيه وانسياب مارشال، مقاومة الشد الغير مباشرة، الزحف ،مقاومة التخدد ، الصلادة الديناميكية ،و تأثير الماء باستخدام نسبه الشد الغير مباشر. بدلالة الخصائص الميكانيكئة والديميومة، اوضحت الدراسة ان استبدال 55 .% من ركام الزجاج الناعم بوجود 7% من السمنت البورتلاندي الاعتيادي كمادة مالئه، كان له خواص ميكانيكية وخواص ديمومة مقبولة وضمن المواصفات، لكن تبقى بعد التحسين حاوية على نسب فراغات هوائية عالية.
تم اقتراح المرحلة الثانية من المعالجة (الطور الثاني) للحصول على المستوى الامثل للفراغات
الهوائية باستخدام التسخين اللاحق. الخلطة المطوره تم تسميتها بمزيج المستحلب البتوميني النصف
دافئ HWBEM ، كون تم تحضريها بدرجه حرارة المختبر ورصها في درجه حراره . 1 درجه
مئويه. اظهرت الخلطة الجديده البتومينية النصف دافئة خصائص تفوق خواص الخلطة الحارة. حيث
ان الخلطة المذكوره HWBEM 5.1 مره مقارنة بالخلطة الحاره ،..1 ،1.7 ،2 ، تطورت بمقدار 5.5
من ناحية S-M ، مقاومة التخدد ،الثبوتية الديناميكية ،مقاومة الشد الغير مباشر ، والقوه المتبقية
%2- لثبات لمارشال. وكانت نسبة الفراغات ضمن المواصفة العرقية 1 اما بالنسبة لخلطات المستحلب البتوميني النصف دافئه HWBEM الحاوية على 72 % من زجاج الركام الناعم بوجود التسخين المسبق اعطت خصائص ميكانيكية وديمومة وحجمية مبتكرة،تفوق (وفي بعض الاحيان مكافئة) للخلطات الحارة، وتفي بمتطلبات مواصفات الهيئه العامه للطرق والجسور العراقية GSRB الخاصه بالطبقة الاسفلتية السطحية، والحجوم المروريه العاليه. وبناء على ذلك، تم تحقيق الهدف الرئيسي، ويمكن أن يكون خليط الأسفلت المستديم الجديد مقارن ا للخلطة الاسفلتية الحاره المعروفه.
عباس عطية عيدتعدد قراءات النص الديني واثرها في صنع التطرف بين القران الكريم والتوراة والتلمودماجستير في العلوم الاسلامية20018993إنَّ ما يشهده العالم في أيامنا الحاضرة من رعبٍ وخوفٍ وتقتيلٍ وتهجيرٍ وحروبٍ ودمارٍ، ولاسيما في تلك البلدان ذات الغالبية المسلمة، ومنها بلدي الحبيب عراق الحضارات والتنوَّع العِرقي والديني لا ينكره إلا جاحد أو مكابر، وكلّ ذلك يُنسب إلى التطرّف، الذي له أسبابه المختلفة المتشابكة ذات الطبيعة المعقدة، والذي يجعلِ الحزنَ شديدا، هو أنَّ التطرّف يحدث باسم الدين، والسماء، والتقرُّب إلى الله الرحمن الرحيم، مكونا صورة في أذهان الناس بأنَّ الأديان هي السبب الرئيس في تسهيل مهمة القضاء على البشرية، بالاستناد إلى النصوص الدينية التي قد يُفهم منها سطحيا الحثّ على القتل أو العنف والوقائع التأريخية التي تنقلها لنا كُتب التأريخ والسيرة، بحيث تولد رغبة لدى كثير ضرورة إلغاء الأديان، أو تركت النظر فيها.
ولا يخفى على كلّ ذي لُبٍ، أنّ هناك صراعاً فكرياً بنحو ما، لخلق وتسويق تلك الصورة المشوهة عن الدين لدى الناس، ويبدو أنَّ هذا الامر لم يأتِ اعتباطا وإنما جاء ضمن حلقات متعددة تتداخل بمجملها في حلبة الصراع السياسي والحضاري بين البشر، وأتباع الديانات وأكثره ليس حُباً بالدين، وإنما من أجل الهيمنة السياسية والسيطرة على منابع الاقتصاد في العالم وإنماء النظام الرأسمالي، ولم تكن هناك وسيلة يمكنها أن تحقق ذلك أسرع من استخدام النصوص الدينية والإفادة منها، وتزداد فاعلية الوسيلة كلّما كانت الوسيلة تمتلك قداسة لدى الشعوب، ولا يوجد نص مقدس كقدسية النص القرآني والتوراتي والتلمودي والإنجيلي، ولاسيما إذا ضممنا لتلك النصوص الحوادث التاريخية، وكلّمات بعض الشخصيات التي لها قدسية بنحو ما لدى أتباعها؛ لذلك ستكون تلك النصوص الدينية أفضل الوسائل؛ لتحقيق الأهداف المنشودة، كما سوف تبحث عنه الرسالة الموسومة بــ( تعدد قراءات النص الديني وأثرها في صنع التطرف بين القرآن الكريم والتوراة).
زينب حيدر عبد الكريمدراسة الدور الوقائي للمستخلص المائي لنبات حب العزيزCyperus esculentus على بعض المعايير الفسلجية ونسيج الخصى لذكور الأرانب المعامله بخلات الرصاصالماجستير في علوم الحياة59118994شملت الدراسة 25 أرنبا ذكراً ابيض بالغاً خالياً من الأمراض من نوع Lepus arcticus تراوحت اوزانها مابين (1,500 -1,600) غرام , اما اعمارها تراوحت بين ثمانية اشهر الى سنة , هدفت الدراسة الحالية لمعرفة تأثيرالمستخلص المائي لدرنات نبات حب العزيز على بعض معايير الدم الوظيفية مثل هرمون الشحمون الخصوي و الهرمون اللوتيني و هرمون المحفز للجريبات و مستوى تركيز النطف و خلايا الدم الحمر وخلايا الدم البيض و خضاب الدم و الصفيحات الدموية و الكوليستيرول و الكليسيريدات الثلاثية و البروتينات الدهنية ذات الكثافة العالية و البروتينات الدهنية واطئة الكثافة و سكر الدم و البروتين الكلي و الألبومين و الكلوبيولين, و كذلك معرفة التأثير على التركيب النسجي للخصية والبربخ حيث قد قسمت هذه الارانب الى خمس مجاميع متساوية(5 ارانب لكل مجموعة )المجموعة الأولى هي مجموعة السيطرة المعاملة ب 1.5مل من محلول Normal saline المجموعة الثانية هي المجموعة المعاملة بخلات الرصاص 1.5 مللتير و المجموعة الثالثة هي المجموعة المعاملة بالمستخلص المائي لدرنات نبات حب العزيز (1. 5) مللتير و خلات الرصاص , المجموعة الرابعة هي المجموعة المعاملة بالمستخلص المائي لدرنات نبات حب العزيز (3) مللتير و خلات الرصاص, المجموعة الخامسة هي المجموعة المعاملة بالمستخلص المائي لدرنات نبات حب العزيز (4.5) مللتير وخلات الرصاص .
ضياء حسن قاسم محمد الخرسانالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في مدينة كربلاء 1939- 1958ماجستير في التأريخ الحديث والمعاصر90018995يُعد عام 1939 مرحلة فاصلة في تاريخ العراق المعاصر ، حيث وفاة الملك غازي في 4 نيسان 1939، واستلام عبد الإله الوصاية على الملك فيصل الثاني، وما تبع ذلك من اضطراب في الأوضاع السياسية والاقتصادية، وبداية الحرب العالمية الثانية، وانعكاس كل ذلك على الواقعين الاجتماعي والاقتصادي لمدينة كربلاء الامر الذي شكل دافعاً ثانياً لاختيار الموضوع .
ومن جانب آخر وبوصف مدينة كربلاء مركز ديني في العالم الاسلامي وهي مهوى أفئدة مختلف الجنسيات التي القت بضلالها على طبيعة المجتمع وتركيبته السكانية، كمكون مادي ، وعلى فكر وثقافة وفنون وحضارة المدينة كمكون معنوي ، مما حدى بها لان تسير منفردة ببعض الخصوصيات التي ميزت نظيراتها من المدن الدينية ، لتستحق ان يفرد لها دراسة خاصة تستجيب لذلك التنوع ولتلك الاهمية...أما لو تسألنا لماذا المدارس الدينية؟ فمدينة كربلاء لها مركزها الديني وتضم عدد من رجال الدين والعلماء المجتهدين،لذا لا بد أن تكثر فيها المدارس الدينية الحوزوية والسؤال لماذا العادات والتقاليد والمظاهر الاجتماعية في مدينة كربلاء؟ وذلك لأن المدينة لها خصوصية خاصة من الناحية الدينية جعل العادات والتقاليد تختلف عن المدن الأخرى، كالمواكب والمجالس الحسينية وزيارة الأربعين والزيارة الشعبانية، وطريقة ممارسة الشعائر في الجوامع والحسينيات وهناك عادات في شهر رمضان المبارك فهي تقاليد خاصة في مدينة كربلاء، وختان الأطفال والنذور والألعاب، كلها لها وقع خاص عن غيرها من العادات الأخرى، ولو تسألنا لماذا الوضع الصحي؟ فقد تدهور خلال عام 1939 – 1958 وفتكت بالمدينة مختلف الأمراض التي سنخصص لها جدولاً لبيان انواعها وماهيتها اما التعليم فأعتمد بشكل اساس على الكتاتيب والمدارس الدينية أما الحكومية فهي سيئة والتعليم غير جيد فالتعليم الابتدائي يكاد يكون معدوماً مع قلة المتعلمين حتى المرحلة الثانوية قليلة جدا، مما أدى الى انتشار الأمية والجهل في المجتمع الكربلائي حتى أصبح دخول المرأة للمدارس، لدى المجتمع الكربلائي، يعد نوع من الفساد والانحراف الخلقي، ولو تساءلنا لماذا الجانب الاقتصادي في مدينة كربلاء؟ فالجانب الحرفي له وقع خاص تميزت به مدينة كربلاء عن غيرها فهي تحتوي على مختلف الأعمال الحرفية الرئيسة كصناعة الأكفان، والفتالة والدبس والترب، والعبي وغيرها، ولماذا الموارد المالية فكربلاء مدينة ؟ دينية سياحية يأتي إليها مختلف الأموال من داخل العراق وخارجه من الزكاة والخمس والنذور وزكاة أوده وهي اموال خيرية تأتي الى مدينة كربلاء المقدسة من شيعة الهند وغيرها.
آمـــنــة فـــؤاد عبـــد الأميرالتنظيم القانوني لإقتراض الأسهمالماجستير في القانون الخاص34018996إن حجم تداول الأسهم في سوق الأوراق المالية يعكس أهميته محليًا وعالميًا إذ كلما توسع حجم التداولات اليومية على الأسهم ، أصبح السوق أكثر أهمية ونشاطًا.
كما وإنّ تداول الأسهم في سوق الأوراق المالية عن طريق إقتراضها ومن ثم بيعها على المكشوف تعد من المعاملات العاجلة ، والحديثة العهد بالنسبة للدول العربية، والتي تعد صورة من صور المتاجرة بالهامش ، حيث إنَ الهامش والمتمثل بالضمان الذي يودعه المقترض في حساب المقرض هو ما يميّز هذه العملية عن المعاملات التقليدية التي تخص تداولات الأسهم في الاسواق المالية، أي أنّ العميل المقترض سوف يتمكن من المتاجرة بالأسهم بمبلغ يفوق رأس ماله المخصص للمعاملة محل الصفقة، وعلى الرغم من كل ذلك فإنَ المشرع العراقي لم ينظم هذا النوع من المعاملات في قانون ،كونه إِعتمد على معاملات البيع والشراء التقليدية للأسهم.
ولتنشيط حركة تداول الأسهم في سوق الأوراق المالية فقد عمدت بعض القوانين الى تنظيم هذه العملية ، مثل القانون المصري والقانون الكويتي والقانون الاماراتي والعماني وغيرها من القوانين الاخرى، وذلك لأنَ هذه العملية ستؤدي الى تحقيق سيولة عالية في السوق، ونجد أنهُ فضلاً عن وجود الوسيط في عملية الإقتراض ،فإنَ لأمين الحفظ دورًا كبيرًا في هذه العملية، إذ بدونه لا يمكن إتمام عملية الإقتراض ، فهو يقوم بتقديم الإئتمان اللازم أو يسهل تقديمه للبدء والاستمرار في عملية الاقتراض.
ونتيجة لأهمية هذه العملية وخطورتها في الوقت نفسه فقد اهتمت الدراسة بهذا الموضوع ، من أجل وضع قواعد قانونية منظمة لعملية إقتراض الأسهم ،من خلال دراسة وتحليل دور كل الاطراف المتدخلة في ابرام وتنفيذ هذا العقد.
وقد تناولت هذه الدراسة مفهوم إقتراض الأسهم وكيف تتم هذه العملية وَمَن هُمْ أطرافها وماهي اهم خصائصها ،كما تناولت أيضًا مزايا وعيوب هذه العملية وعند الموازنة بينهما تبيّن بأنّ مزاياها تفوق عيوبها، فضلًا عن ذلك فقد تناولت الدراسة أحكام الاقتراض وأهم الالتزامات المترتبة على أطرافها ، وطرق انقضاء هذه العملية والتي تتمثل بطرق الانقضاء العامة فضلًا عن وجود طرق انقضاء خاصة بهذا العقد ،لخصوصيته وحداثته وخطورته في الوقتِ نفسهِ .
عادل حريجه كزار محمد الخفاجيتحليل النص القرآني ( منطلقاته - ومناهجه )الماجستير في لغة القرآن20018998إنَّ مصطلح تحليل النص القرآني من المصطلحات التي شاع تداولها في البحوث والمؤلفات مؤخراً، حتى صار تحليل النص القرآني مادةً مقررةً في أغلب الكليات الإسلامية؛ لما له من أهمية وقيمة علمية اكتسبها من قيمة الكتاب العظيم الذي يبحث فيه، ويُستعمل هذا المصطلح ليشملَ اتجاهين في تحليل النص القرآني، كانا موضع البحث في هذه الدراسة:
الاتجاه الأول: تحليل النص القرآني الذي يعتمد على معرفة الدلالة اللغوية، والنحوية، والصرفية للمفردة، وغيرها من الشرائط، وقد اصطلح الباحثون المُحْدَثون عليه مصطلح (التفسير التحليلي)، والبحث فيه لم يكن على أساس أنَّه تفسير، بل كان السبب في بحثه ههنا هو مفردة التحليل التي وصف بها هذا النوع من التفسير.
الاتجاه الثاني: التحليل النصي الذي يعتمد في دراسته على المناهج والنظريات التي توصَّل إليها علم اللغة الحديث (الألسنية)، وهذه المناهج والنظريات، اعتمدها الباحثون المُحْدَثونَ العرب في التحليل اللغوي للنص القرآني.
أما السبب في اختياري هذا الموضوع فهو للوقوف على الحقل المعرفي الذي ينتمي إليه الاتجاه الأول؛ لأنَّ تسميته تجمع بين التفسير والتحليل بمصطلح واحد، ولم يُبحث فيه عن المائز بينهما، ولم يُبيَّن السبب في وصف هذا النوع من التفسير بالتحليلي، ولم أجد- بحدود اطلاعي- دراسة قد أصلتْ لهذا الاتجاه وأسست له، إلا ما ظهر في كتاب (منهج التفسير التحليلي للنص القرآني) للدكتور محمد صالح الحمداني، وكانت سورة النصر مثالاً لهذه الدراسة، لكنَّ تلك الدراسة لم تتناول النشأة التاريخية والجذور لهذا الاتجاه عند المفسرين، وسّماه الدكتور الحمداني منهجاً، والملاحظ أنَّ هذا النوع من التفسير لم يُذكر بهذا العنوان في مناهج التفسير المعروفة.
ومما دعاني لبحث الاتجاه الثاني هو استعمال مصطلح التحليل النصي في الدراسات القرآنية الحديثة مع اختلاف المناهج والمفاهيم المستعملة تحت عنوان التحليل النصي في تلك الدراسات، فحاولتُ في هذه الدراسة مقاربة المفهومين في دراسة النص القرآني، وذلك ببيان المنطلقات والمناهج المعتمدة في الاتجاهين.
حنان مهدي مال الله مهدي الخفاجيالحَواسُ في دَواوين أصْحابِ المعلقاتِ العشرالماجستير في اللغة العربية وآدابها /أدب41018999يعد الشعر الجاهلي نتاجاً ضخماً رصيناً ضمَّ قصائد شعرية لشعراء أفذاذ على رأسهم أصحاب المعلقات . الذين حكت أشعارهم تقاليد العرب ومعاركهم وطبيعة حياتهم . إنها هو صورة صادقة لكل ما يدور حولهم وما وقعت عليه حواسهم . فكونوا بذلك صوراً شعرية نقلوا حياتهم وما يختلج بنفوسهم في تلك الصور الشعرية التي لا تخلوا من المدركات الحسية المختلفة ، فأثر الحواس واضحٌ في تشكيلها ولولاها لما تشكلت الصور الحسية .
ومن هنا آثرت تناول هذا اللون من الصور فجاءت الرسالة بعنوان ( الحواس في دواوين أصحاب المعلقات العشر ) . وقد جعلتها الباحثة على ثلاثة فصول، تناولت فيها الصور المفردة وكما يلي:
الفصل الأول:(ثلاثية اللمس والذوق والشم) اشتمل على صور ثلاث حواس فضمَّ ثلاث مباحث فجاءت على النحو الآتي :
المبحث الأول : الصورة اللمسية
المبحث الثاني : الصورة الذوقية
المبحث الثالث : الصورة الشمية .
أما الفصل الثاني فقد تم تناوله على أساس أصوات المسموعات ومن هنا فقد جاء على مبحثين وعلى النحو الآتي :
المبحث الأول : الصورة السمعية (صوت المسموعات الحية) .
المبحث الثاني : الصورة السمعية (صوت المسموعات غير الحية) .
لقد كانت نسبة ورود الصور السمعية المتشكلة من وصف الأصوات الصادرة من المسموعات الحية أكثر نسبياً من الصور المتشكلة من أصوات المسموعات غير الحية ؛ وذلك عائد إلى كثرة مصادر الصنف الأول ، وتعلق الشاعر الجاهلي بها كصوت الحبيبة ، أو أصوات الحيوانات وسنكشف عن علاقة الجاهلي الوطيدة بهما مما استدعاه لأن ينقل كل ما يسمعه منهما .
أما الفصل الثالث فقد تم تناوله وفقاً لصور المرئيات وعلى الآتي:
المبحث الأول: الصورة البصرية (صور المرئيات الحية) .
المبحث الثاني: الصورة البصرية (صور المرئيات غير حية) .
وقد سُبِقت فصول الرسالة بالمقدمة ، والتمهيد .
إن طبيعة الدراسة اقتضت الاعتماد على (المنهج الوصفي التحليلي) في استخراج الباحث للنماذج الشعرية وتحليلها ومعرفة الانفعال الذي دفع الشاعر إلى تشكيلها.
إسراء فضل فرحان الأسديالشعر في طليطلة من الفتح 92هـ حتى سقوطها 485هـ دراسة موضوعية فنيةالماجستير في اللغة العربية وآدابها81019000اشتملت هذه الدراسة على دراسة شعر هذه المدينة وشعرائها. وقد بُنِيَت هذه الدراسة على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، متلوة بخاتمة ضمت أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة.
أوضح التمهيد موقع المدينة وما تمثله هذه المدينة من أهمية استراتيجية، واشتمل ايضاً الحياة السياسية في هذه المدينة وما رافقها من احداث اثرت في واقع المدينة السياسي، إضافة الى الحياة الاجتماعية التي كان ينماز بها مجتمع طليطلة، واخيراً ذكرتُ فيه الحياة الثقافية وما كان فيها من حركة أدبية وعلمية.
وكان الفصل الأول لـ (التعريف بشعراء طليطلة ) ، وهم شعراء تلك المدينة المقيمين فيها، والوافدين إليها، وكل من قال شعراً في هذه المدينة. وقد اتبعت في ذلك على الحروف الابجدية.
أما الفصل الثاني (الموضوعات الشعرية) لشعراء هذه المدينة وكان في مبحثين، الأول منها لـ (الموضوعات التقليدية) وهي الموضوعات التي كانت معروفة في المشرق والمغرب وهي (المدح، الغزل، الرثاء، الوصف، الخمريات، الزهد والتصوف)، والثاني (الموضوعات المُطورة) وهي الموضوعات التي تطورت حديثاً لدى الأندلسيين بتقليدهم للمشرقيين وهي (رثاء المدن والممالك الزائلة ، وصف الطبيعة).
وجاء الفصل الثالث لـ (الخصائص الفنية) لشعراء هذه المدينة وكان على ثلاثة مباحث: الأول الاساليب والتراكيب في شعرهم الأساليب الطلبية ومنها (النداء، الاستفهام، الامر، النهي) والأساليب الخبرية ومنها (النفي), وأما الثاني فكان لـ (الصورة الفنية) ومنها ( الصورة التشبيهية الصورة الاستعارية، الصورة المجازية) والثالث (الموسيقى الشعرية) وقد تعرضتُ فيه للموسيقى الخارجية (الوزن والقافية)، والموسيقى الداخلية تعرضتُ فيه لـ (الجناس بأنواعه، جناس ناقص، جناس تام، جناس اشتقاقي، والطباق، والتكرار، تكرار الحرف وتكرار اللفظة، والتدوير)،
علي مجهول صالح الجياشيردود المجاشعي ( 479هـ) على النحاة في كتابه " النُكت في القران الكريم في معاني القران الكريم وإعرابهالماجستيـر في اللغة العربية وآدابهـا41019001لا ريَبَ أنَّ الردود النحوية لقِيت اهتمامًا كبيرًا من النحويين قديمًا وحديثًا فكانت أحدَ أشكال الجدل والخلاف بينهم مما كان له أثر كبير في توسيع قواعد النحو العربي وتثبيتها ،حتى وصل إلى مستوى من السَّعَةِ والشمول.
بَدْءًا يجب الإشارة إلى أنَّ الكتاب حُقّق مرتين : الأول دراسة و تحقيق : إبراهيم الحاج علي ،والثاني دراسة وتحقيق : عبد الله عبد القادر الطويل ، واخترت النسخة التي حققها الطويل في المقام الأول، إلّا أنَّني لم أهمل النسخة الأولى فقد رجعت لها.
وفي هذا المقام أشيرُ إلى أنَّني لم أعقد للأفعال بابًا؛ ذلك أنَّي لم اقفْ في كتابه إلا على مسألتين فقط قد رصدتهما ،و ضممتهما إلى الفصل الأول.
وقد اعتمدتُ المنهج الوصفي التحليلي، إذ اقتنصتُ بين طيَّات هذه الرسالة أغلب المسائل التي ردَّها المجاشعي ،وذلك بمناقشتها، وعرضها على الآراء السابقة، واللاحقة ،ثُمَّ بيان الردود النحوية، وتحليلها، وقد يعقبها وجهة نظر الباحث وما يترجح لديه من الآراء دون سواها.
ولكي يتسنى للدراسة الإحاطة بالموضوع، اقتضت طبيعةُ البحث تقسيمه على تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة، توزّعَ التمهيدُ على محورين : الأول خصصته لمؤلف الكتاب، وتضمّن مطالب عدةَّ: اسمه، ونسبه، وكنيته، و ولادته ونشأته، وشيوخه وتلاميذه، ومصنفاته، ورحلاته ، ومنزلته العلمية في كتابه، وأقوال العلماء فيه، وختمته بوفاته. والثاني: التعريف بالكتاب وتضمّن مطالب: سبب تأليف الكتاب، منهجه في كتابه، مذهبه النحوي ،مصطلحاته النحوية، أسلوبه، مصادره ،أثره فيمن بعده، وتحقيقه وسنة الطبع.
وبعد التمهيد يأتي الفصل الأول :وكان بعنوان منهج المُجَاشِعِيِّ في رُدُودِهِ، ومسائل الأفعال وهو دراسة نظرية ، تضمن معنى الردِّ لغة، واصطلاحًا، والنُّحاة الذين ردَّ عليهم المُجَاشِعِيُّ، وألفاظه في الردِّ ،وأهم المعايير التي اعتمدها في ردودهِ، التي شملت أصول النحو السماع ،والقياس ،والإجماع، ومعايير أخرى ،وكان هذا الفصل مقدمة للفصلين الثاني ،والثالث من هذه الدراسة.
ويليه الفصل الثاني محمَّلًا بردود المُجَاشِعِيِّ في باب الأسماء فكان على ثلاثة مباحث: تضمّن المبحث الأول ردود المُجَاشِعِيِّ في مرفوعات الأسماء ،والمبحث الثاني ردوده في منصوبات الأسماء، والمبحث الثالث خصصته لمجرورات الأسماء، فكان هذا التقسيم مُستندًا إلى التقسيم المعروف عند علماء العربية. ويليه الفصل الثالث وكان مخصّصًا لردود المجاشعي في باب الحروف، فكان على ثلاثة مباحث،: تضمن المبحث الأول ردود المُجَاشِعِيِّ في الحروف الأحادية، والمبحث الثاني ردوده في الحروف الثنائية، وجاء المبحث الثالث ردوده في الحروف الثلاثية . وقد استندت في هذا التقسيم على ما وجدتُهُ في كتاب معاني الحروف لأبي الحسن علي بن عيسى الرمانيّ المتوفى سنة384هـ وختمتُ البحث بخاتمةٍ جمعتُ فيها أهم النتائج التي توصلتُ إليها في البحث .
شيماء هادي نعمةأثر ستراتيجيات إدارة الأرباح في تغيير التدرج الائتماني لعينة من المصارف العراقية - دراسة تحليلية للمدة من 2004 إلى 2016ماجستير في العلوم المالية والمصرفية33219002الهدف من الدراسة تحديد اثر ستراتيجيات إدارة الأرباح في التغير في التصنيف الائتماني ومن اجل ذلك , تم اعتماد ستراتيجيات ادارة الارباح بنوعيها (إدارة الأرباح المستندة على الانشطة الحقيقية و إدارة الأرباح على اساس الاستحقاقات ) , كما تم التعبير عن التصنيف الائتماني من خلال النسب المالية .
أُجريت الدراسة في القطاع المصرفي العراقي حيث تم الحصول على المعلومات المالية اللازمة بنشاط كل مصرف من المصارف عينة الدراسة , بلغ عددها اثنا عشر مصرفا ً للمدة من 2004 ولنهاية عام 2016 .
تم استخدام نسبة الربح السنوي إلى اجمالي الارباح خلال سنوات الدراسة , ونسبة الرافعة المالية لقياس التصنيف الائتماني , واختبار الارتباط البسيط , واختبار معنوية الارتباط T , واختبار الانحدار البسيط , واختبار معنوية الانحدار F , ومعامل التحديد R2 لقياس تأثير المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة , واخيرا تم استخدام البرنامج الاحصائي SPSS 21 .
تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات التي يمكن التعبير عنها بشكل مختصر بأنه يوجد تأثير لسلوكيات ادارة الارباح على التغير في التصنيف الائتماني لكل مصرف من المصارف العراقية بشكل منفردا ًومجتمعا ً . بينت نتائج الدراسة ان ممارسات إدارة الأرباح من تؤدي إلى أزمة ثقة في مهنة المحاسبة والتقارير المالية الصادرة عن المحاسبيين وبالتالي زيادة قدرة ادارة المصارف العراقية على مواجهة المخاطر الائتمانية من خلال ممارسات سليمة والابتعاد عن الممارسات الاحتيالية .
واختتمت الدراسة بالعديد من التوصيات المتعلقة بالدراسات الحالية والدراسات المستقبلية بشأن المتغيرات الرئيسة لها . كان من التوصيات التي نادت بها الدراسة الفهم الجيد لممارسات ادارة الارباح واهمية النظر بركائز الحوكمة الرشيدة في الشركات وتطبيقها بشكل الزامي .
إيلاف محمد عبد النبيتأثير تمرينات خاصة بالتحفيز الكهربائي في تحسين (قمة-مساحة) النشاط الكهربائي لاهم عضلات الذراع الضاربة ودقة الضرب الساحق الامامي بالريشة الطائرةالماجستير في التربية البدنية وعلوم الرياضة79619003The aim of the research is to know the effect of electrical stimulation exercises in improving the electrical activity of the most striking muscles of the arm and the beating accuracy of the front wind. Despite the great efforts exerted by the trainers, there is a weakness in the level of achievement of the players in the badminton game. The researcher resorted to preparing special exercises and a device to develop the level of achievement for the players and evaluate their performance ,
The study was aimed at;
Preparation of electro-stimulation exercises to improve the (peak-area) electrical activity of the striking arm muscles and the crushing beating accuracy of the feather .
Identify the effect of exercise on electric stimulation in improving the (peak-area) electrical activity of the striking arm muscles and the crushing beating accuracy of the feather Identification of the electrical activity values of the striking arm muscles and the crushing beating accuracy of the feather.
If the researcher relied on the experimental approach to suit the nature of the study, the sample consisted of (12) player category applicants were randomly divided into two experimental groups formed each group of (5) players, if the researcher used during the training units two incentive devices as training methods relied on by Data on electrophysiological planning of the target muscles and three levels of electrical stimulation of each player to the rest of the research included muscle strength exercises applied to the first experimental group and a group of muscle strength exercises applied to the second experimental group.
The researcher used the statistical file (spss) to address the search results.
The researcher reached the following conclusions:
2-. The regulated diversity in the values of the electrical stimulation frequencies contributed to the development of the muscle strength of the muscle groups working in the game of badminton 2-. The adoption of modern technology in training contributes effectively to the economy with the effort and time spent by the trainer and the player in developing the achievement.
The researcher recommended 1 - The need to adopt electrical stimulation devices in various sports fields for the preparation of real results through which the construction of training curricula have an effective impact.
2 - The importance of the adoption of practical rationing in the use of electrical stimulation through the index of the top of the electric wave and the area of the curve curve (electrical planning data) of the muscles.
إيمان عباس عبيد الجنابيأثر الاستثمار في التعليم العالي على النمو الاقتصادي في العراق للمدة (1990- 2016)الدبلوم العالي في علوم الاقتصاد33019005تتمثل مشكلة البحث في تذبذب الإنفاق على التعليم العالي وتدني مستويات الاستثمار من خلال مدة البحث قد ادى الى تراجع في مستوى التعليم وقصور استثماراته وتراجع في قدرة قطاع التعليم العالي على استيعاب مزيد من الطلبة مثلما اثر سلبا في نوعية مخرجاته وكل ذلك يؤثر سلبا في النمو المستدام الذي ظل رهين قطاع النفط وحركة الانتاج والاسعار التي تحكمانه.
منهجية البحث ومصادر البيانات :
تم اعتماد الاسلوب الوصفي في عرض الاستثمار والانفاق على التعليم العالي في العراق ، والتحليل الكمي باستخدام الاسلوب القياسي لقياس أثر الانفاق في التعليم على النمو الاقتصادي في العراق للمدة (1990 _ 2016).. ولعدم توفر البيانات الخاصة لسنة 2016 تم تحديد الدراسة (2015-1990) وتم الاعتماد في هذا البحث على البيانات من الجهات الرسمية متمثلة في وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي (الجهاز المركزي للإحصاء وتكنلوجيا المعلومات) فضلا عن الرسائل والاطاريح الجامعية وكذلك البحوث العلمية. إذ تقسيم البحث الى ثلاثة مباحث رئيسة: -
المبحث الاول : إطار نظري مفاهيمي عن الاستثمار والاستثمار في رأس المال البشري .
المبحث الثاني: واقع التعليم العالي في العراق .
المبحث الثالث: التحليل القياسي لأثر الاستثمار في التعليم العالي على النمو الاقتصادي في العراق.
مريم حسن محمدالبحث الصرفيّ في كتاب إعراب القرآن الكريم وبيانه لمحيي الدّين درويش(ت1402هـ-1982م)الماجستير في لغة القرآن وآدابها/لغة41019006فقد تضافرت جهود علماء العربية القدماء والمحدثين على الاهتمام بدراسة القرآن الكريم ؛ بغية الوصول إلى المعاني التي يتضمنها , وتبيين أغراضه ومغزاه , ومن مظاهر هذا الاهتمام أنّهم ألّفوا كتبًا كثيرة في إعراب القرآن الكريم , ومنها:كتاب (إعراب القرآن الكريم وبيانه) للأستاذ محيي الدّين درويش(ت1982م) الذي يعدّ أهم كتاب أُلّف في إعراب القرآن في العصر الحديث , وقد تناول في أثنائه الإعراب , والبلاغة , والتفسير , واللغة , فضلًا على اهتمامه بالحديث عن آيات الأحكام , والعناية بالقراءات القرآنية , وكذلك الاهتمام ببعض أحكام التجويد.
وإنّما أكثر الأستاذ الدّرويش من البحث في علم الإعراب , وعلم التصريف , وعلم المعاني , وعلم البيان ؛ لأنّها علوم شديدة الاتّصال بعضها ببعض , ومن هنا يمكن القول:إنّ هذا الكتاب من كتب تحليل النصّ القرآنيّ.
وقد بنى المؤلف كتابه على كتب التفسير , مثل:المحرّر الوجيز لابن عطية , والكشاف للزمخشريّ , والبحر المحيط لأبي حيان الأندلسيّ.وكذلك اعتمد على كتب النحو القديمة , وآية ذلك أنّه كان يورد آراء أئمة النحو , مثل:سيبويه , والكسائيّ , وابن هشام , كما اعتمد في بناء كتابه على المعجمات اللغويّة , مثل:القاموس المحيط للفيروز آبادي , والمصباح المنير للفيّوميّ , ومختار الصحاح لأبي بكر الرّازي.
وعلى أيّ حال إنَّ المادة التي عكف على دراستها هذا البحث هي المادة الصرفيّة من هذا الكتاب , الأمر الذي كان سببًا بوسمها بـ(البحث الصرفيّ في كتاب إعراب القرآن الكريم وبيانه لمحيي الدّين درويش(ت1402ه-1982م) ).
وقد سخّر المؤلف المنهج الوصفيّ التقريريّ في تحليل الظاهرة الصرفية في كثير من مواضع كتابه , بيد إنّه في بعض المواضع كان يميل إلى المنهج المعياري في تفسير مسائل الصرف , وهو المنهج السائد في الدراسات العربية القديمة , وممّا يلاحظ على المؤلف أنّه كان يأخذ بأصح التوجيهات , ويردّ على الآراء التي كان يرى فيها تكلفًا وصناعة.
وكان يميل إلى تلخيص ما يراه مفيدًا من الآراء التي تتعلق بالصرف بما يفي بالغرض , ويحقّق المطلوب , على أنّه كان يميل إلى الإسهاب والإطالة حين يرى أنّ بعض المسائل الصرفيّة تحتاج إلى مزيد من التوضيح والفهم.
وممّا يلاحظ على منهجه التدوينيّ للمادة الصرفيّة أنّه لم يكن يتحدث عن المسألة الصرفيّة في مكان واحد ؛ فقد كان يذكر المسائل التي تتصل بالصرف بعنوان اللغة , وقد يذكر المسائل الصرفية في أثناء إعرابه آيات القرآن الكريم أو بعنوان الفوائد والبلاغة.
والمنهج الذي اعتمدته الباحثة في الرسالة منهج استقرائيّ , وصفيّ تحليليّ , يقوم على تتبع الظاهرة الصرفيَّة في كتاب إعراب القرآن الكريم وبيانه , مع محاولة تصنيفها على وفق الحقل الصرفيّ الذي تردّ فيه , وتحليلها بالاعتماد على كتب اللغة القديمة والحديثة.
علي سلمان رشيد الكر يطٌيدور الإدعاء العام في تحريك الدعوى الجنائية ضد القادة والرؤساءماجستير قانون عام34019007لقد تناولت هذه الرسالة بحث دور الإدعاء العام في تحريك الدعوى الجنائية ضد القادة والرؤساء , وفق نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية , فقد أوضحت الدراسة مفهوم الإدعاء العام في المحكمة الجنائية الدولية , وكيفية تشكيله والشروط التي يجب توافرها في شخص الإدعاء العام , وكذلك بينت كيفية تطـــور المسؤوليــة الجنائيـة الدوليــة للقــادة والرؤســاء , ابتداءً من قانون (ليبر) ومرورًا بمحاكمات الحرب العالمية الثانية محكمتي (نورمبرغ وطوكيو) , وبعض الاتفاقيات الدولية , ومن ثم في الأنظمة الأساسية للمحاكم الجنائية الدولية الخاصة , وصولًا إلى النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية .
وقد أتضح أن تحريك الدعوى الجنائية أمام المحكمة الجنائية الدولية , يكون من قبل الإدعاء العام في المحكمة , بناءً على الإحالة من مجلس الأمن , الذي يتمتع بسلطة أحالة حالة معينة , تتعلق بجريمة أو أكثر من الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية , أو بناءً على الإحالة من الدول الأطراف في النظام الأساسي للمحكمة , أو الدول غير الأطراف في النظام الأساسي في حال إعلان قبولها اختصاص المحكمة الجنائية الدولية , أو من قبل الإدعاء العام في المحكمة من تلقاء نفسه , بناءً على المعلومات والأدلة المتوفرة لديه يمكنه تحريك الدعوى الجنائية .
وأخيرًا تطرقت الدراسة إلى المشاكل التي تعترض دور الإدعاء العام في تحريك الدعوى الجنائية ضد القادة والرؤساء , والتي ممكن أن تشكل قيدًا أو عائقًا يحد من فاعلية الإدعاء العام في ممارسة دوره , فبعض من هذا المشاكل تضمنتها القوانين الداخلية للدول وبعض الاتفاقيات الدولية , مثل مبدأ عدم تسليم المجرمين , وكذلك قوانين العفو الوطنية التي تصدر من السلطات المختصة داخلة الدولة , وتتضمن العفو عن مرتكبي الجرائم الدولية التي تدخل في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية , وبعضها الآخر ورد في النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية .