ملخص رسالة ياسمين

 

الخلاصة

   هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة بعض الجوانب الوراثية الخلوية والبيولوجية الجزيئية والفســيولوجية لـــــدى مرضــى ابيضاض الــــــدم النــــيقياني الحاد فـي محافظة كربلاء (AML )Acute myeloid leukemia قبل وبعد العلاج الكيميائي وتضمنت الدراسة ثلاث محاور رئيسة وهي:

1-الــــدراسة الــــــوراثية الخلوية تضمـــــنت إجراء الاختبارات الـــوراثية الخلوية ومنها CA) ) Chromosomal Abberation و(Mitotic Index (MIو(BI Blast Index( إذ أظهرت الدراسة حدوث تغيرات كروموسومية عددية في حالة من الحالات المدروسة قبل العـــلاج الكيميـــائي (1 )del,(-1 ) 45,XY والحالة الأخرى بعد العلاج الكيميائي وهي (9;22 )t XY , 45 بالإضافة إلى ارتفاع معدلات معامل الانقسام الخلوي MI ومعدلات معامل الأرومة الليفية BI لدى المرضى قبل العلاج الكيميائي مقارنة بالعينة القياسية في حين انخفضت معدلات الـMI وارتفعت معدلات BI معنويا بعد العلاج الكيميائي عند مقارنتها مع معدلاتها قبل العلاج . في حين بقيت معدلات BI ,MI مرتفعة مقارنة بالعينة القياسية بعد العلاج الكيميائي كما بينت الدراسة أيضا ظهور تشوهات كروموسومية مختلفة لدى المرضى بعد العلاج الكيميائي ودراسة تحليل سجلات النسب للمرضى التي بينت انه من الممكن ان يكون المرض متوارث ضمن عوائل معينة .

2 –الدراسة البيولوجية الجزيئية استخدم في هذه الدراسة تفاعل البلمرة المتسلســل PCR لتشــــخيــــــص الجـــــــــيــــــنات الطـــــافــــــرة فـــــــي الــــــــمـــرض وهـــــــي جــين   Fms Like Tyrosine kinase( FLT3) وجين( MLL) Mixed linage leukemiaلعدد من المرضى قبل وبعد العلاج الكيميائي حيث بينت الدراسة حدوث طفرات لثلاث من المرضى الأول ,حدوث طفرة مع هيأة كروموسومية غير طبيعية بعد العلاج الكيميائي ,الثاني حدوث طفرة مع هيأة كروموسومية طبيعية قبل العلاج الكيميائي والثالث حدوث طفرة مع هيأة كروموسومية غير طبيعية قبل العلاج الكيميائي. في حين حدثت طفرة لجين MLL لنسبة من المرضى, الأول حدوث طفرة مع هيأة كروموسومية طبيعية بعد العلاج الكيميائي؛الثاني والثالث حدوث طفرة مع هيأة كروموسومية طبيعية قبل العلاج الكيميائي؛الرابع حدوث طفرة مع هيأة كروموسومية غير طبيعية قبل العلاج الكيميائي والخامس والسادس حدوث طفرة مع هيأة كروموسومية طبيعية قبل العلاج الكيميائي وبينت الدراسة إن اثنين من المرضى حدثت لديهم طفرات في كلا الجينين FLT3 , MLL .

3 –الدراسة الفسيولوجية تم قياس مستويات هرمون الاريثروبايوتين Erythropoitin والـAtrial Natriuritic Peptide(ANP) والبروتين البولي المجهــــري Microalbuminuria ,حيث بينت الدراسة حدوث ارتفاع معنوي( p<0.01) في مستويات المعايير الثلاثة قبل العلاج الكيميائي في الذكور. إما الإناث فكان الارتفاع معنويا (p<0.05) قبل العلاج الكيميائي مقارنة بالعينة القياسية, وكان الارتفاع معنوي في مستويات هرمون الاريثروبايوتين والـANP والبروتين البولي ألمجهري Microalbuminuria أكثر بعد العلاج الكيميائي . كما بينت الدراسة ؛انخفاضا معنويا في مستويات الحديد وسعة ارتباط الحديد الكلية حيث ارتفعت مستويات الفيرتين لــدى المرضى قبل العلاج الكيميائي بينما انخفضت معنويا p<0.01) )مستويات الحديد وقابلية ارتباط الحديد الكلية ومستويات الفيرتين بعد العلاج الكيميائي .وبينت الدراسة الحالية ارتفاع معنوي( p<0.01) في معدل العدد الكلي لكريات الدم البيض والعدد التفريقي لخلايا الدم البيض, بينما انخفضت معنويا( p<0.01) معدلات الصفيحات الدموية قبل العلاج الكيميائي . كما انخفضت معنويا p<0.01) ) معدلات العدد الكلي والتفريقي لخلايا الدم البيض وشمل معدلات الصفيحات الدموية بشكل اكبر بعد العلاج الكيميائي مقارنة بمعدلاتها قبل العلاج الكيميائي .

بينت الدراسة وجود ارتباط بين بعض المعايير الوراثية والفسيولوجية ومنها العلاقة المعنوية الموجبة (p<0.05 ) بين معامل الانقسام الخلوي ومعامل التحسس الخلوي لدى الاناث بعد العلاج الكيميائي. وكما ظهرت علاقة معنوية موجبة (p<0.05) بين مستويات هرمون الـANP ومستويات البروتين البولي المجهري Microalbuminuria لدى الإناث قبل العلاج. فضلا عن العلاقة المعنوية (p<0.01 ) الموجبة بين عدد الصفيحات الدموية ومستويات هرمون الاريثروبايوتين لدى الإناث بعد العلاج الكيميائي . والعلاقة المعنوية(p<0.05 ) السالبة بين المتغيريين أعلاه لدى الذكور قبل العلاج الكيميائي .والعلاقة المعنوية (p<0.05 ) السالبة بين مستويات الفيرتين وسعة ارتباط الحديد الكلية لدى الذكور قبل العلاج الكيميائي .وبينت الدراسة وجود علاقة ارتباط معنوية بين المعايير الوراثية – الفسيولوجية حيث اظهرت الدراسة علاقة ارتباط معنوية (p<0.05 ) موجبة بين معامل الانقسام الخلوي MI ومستويات الفيرتين لدى الإناث قبل العلاج الكيميائي . والعلاقة المعنوية (p<0.05 ) السالبة بين معامل التحسس BI ومستويات الحديد لدى الإناث قبل العلاج الكيميائي . والعلاقة المعنوية (p<0.05 ) الموجبة بين BI وعدد الخلايا اللمفاوية لدى الإناث قبل العلاج الكيميائي. والعلاقة المعنوية (p<0.01 ) السالبة بين BIعدد الخلايا العدلة لدى الإناث قبـــل العلاج الكيميائي والعلاقة المعنوية (p<0.05 ) الموجبة بين BIوعدد الخلايا الحمضة لدى الإناث قبل العلاج الكيميائي والعلاقة المعنوية (p<0.05 ) الموجبة بين BIوعدد الخلايا القعدة لدى الإناث قبل العلاج الكيميائي بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباط معنوية (p<0.05 ) موجبة بين معامل الانقسام الخلوي ومستويات الحديد لدى الذكور قبل العلاج الكيميائي. كما كانت العلاقة معنوية (p<0.01 ) موجبة بين MIوعدد الخلايا الحمضة لدى الذكور بعد العلاج الكيميائي. والعلاقة المعنوية (p<0.05 ) الموجبة بين MI ومستويات الحديد لدى الإناث بعد العلاج الكيميائي .

 

 

 

اغلاق القائمة