ملخص رسالة ريم

    

الخلاصة

 أجريت الدراسة الحالية لمعرفة تأثير إزالة المبايض في موجات القلب الكهربائية فضلاً عن التغيرات لبعض المعايير الفسلجية ( High density lipoprotine –cholesterol HDL-c ,Low density lipoprotine –cholesterol LDL-c ,Very low density lipoprotine –cholesterol VLDL-c ,Total cholesterol TC , Triacylglycerol TAG,Glutathion GSH ,Malondialdehyde MAD ,Lactate daehydrogenase LDH ,Estrogen hormone E2 ,Follicle stimulating hormone FSH ,Luteinizing hormone LH ,Free Iron Fe ,Red blood cell countes RBC ,Hemoglobin determination Hb ,Packet cell PCV ,White blood cell countes WBC ,Mean corpuscles volume MCV ,Mean corpuscle      hemoglobin MCH ,   ) وبعض التغيرات الحاصلة في المادة الوراثية الخاصة بقنوات الصوديوم – بوتاسيوم الأيونية في إناث الأرانب المحلية المعرضة و غير المعرضة لفرط الحديد باستخدام تقنية PCR.

       قسمت عشوائيا 20 من إناث الأرانب المحلية البالغة وتبلغ من العمر بين (9-8) أشهر في شهر كانون الأول وبوزن (2000-1500) غرام على أربع مجاميع وبواقع (5/مجموعة) ولمدة ثلاثة شهور, حقنت المجموعة الأولى بـ 20 مل /كغم من المحلول الفسلجي   واعتبرت كمجموعة سيطرة ( (G1و المجموعة الثانية تم إزالة المبايض منها فقط ((G2 , وتم إزالة المبايض في المجموعة الثالثة وحقنت بـ 20 مل /كغم من دكستران   الحديد بشكل تصــــــاعدي (G3)والمجموعة الرابعة حقنت بـ20 مل /كغم من دكستران الحديد فقط بشكل تصاعدي ( (G4 . وتم جمع عينات الدم ونماذج المقاطع النسيجية وقياس أطوال موجات القلب الكهربائية خلال فترة المعاملات في حين أجريت الدراسة النسيجية في نهاية التجربة , جاءت نتائج الدراسة الحالية كما يلي   :-    

      

       حدوث حالة تسارع في ضربات القلب (Tachycardia) لمجموعة الأرانب المزالة المبايضG2 مقارنة مع مجموعة السيطرة G1 والمجموعة المعرضة لفرط فقط G4

    أما مجموعة الأرانب المزالة المبايض والمعرضة لفرط الحديد G3 فقد لوحظ حالة تسارع القلب (Tachycardia) مقارنة مع مجموعة السيطرة ومجموعة الأرانب المعرضة فقط لفرط الحديد G4.

    حصول حالة التباطئ في ضربات القلب ( Bradycardia ) من خلال زيادة طول المسافة في موجة (R-R) مقارنة مع مجموعة السيطرة G1 و G2 و G3 .

    لم تلاحظ فروق معنوية (P>0.05)في كلاً من (RBCو PCV و WBCو Hb ) في G2 بالمقارنة مع المجاميع الأخرى .

    حدوث انخفاض معنوي (P<0.05) في(RBCو PCV و Hb وMCH و MCV) و ارتفاع معنوي (P<0.05) في (WBC) في مجموعة G3 وG4 مقارنة مع مجموعةG1و G2.

    حصول ارتفاع معنوي(P<0.05)   في مستوى تركيز الحديد الحر عند المجاميع G2,G3,G4 مقارنة مع مجموعة السيطرة G1, وانخفاض معنوي(P<0.05) في تركيز هرمون الاستروجين   في المجاميع G2, G3وG4 بالمقارنة مع مجموعة السيطرة G1. وارتفاع معنوي(P<0.05) في مستوى تركيز هرموني FSH و LH في مجموعة الأرانب المزالة المبايض فقط G2   مقارنة مع المجاميع ,G4 , G1 ,G3   ووجود انخفاض معنوي(P<0.05) في مستوى تركيز هرموني FSH ,LH في مجموعة G4 وانخفاض معنوي(P<0.05) في مستوى تركيز هرمون LH في مجموعة G3 وارتفاع غير معنوي في مستوى تركيز هرمون FSH في مجموعة G3 مقارنة مع مجموعة السيطرة G1 و ,G2 فضلاً عن وجود ارتفاع معنوي (P<0.05)في مستوى قياس الـTC ,TAG , LDL-C , VLDL-C وانخفاض معنوي (P<0.05) في مستوى تركيز الـ HDL-C في المجاميع G2 ,G3 و G4 بالمقارنة مع السيطرة .

    وجود ارتفاع معنوي (P<0.05)في مستوى تركيز MDA ومستوى فعالية أنزيم الاكتيت ديهايدروجينيز LDH وانخفاض معنوي (P<0.05)في مستوى تركيز الـ GSH لكل المجاميع بالمقارنة مع مجموعة السيطرة .

    أما بالنسبة لنتائج الفحص النسيجي للقلب والكبد فقد تميزت مجموعة إناث الأرانب مزالة المبايض   بفقدان شكل الليف العضلي وانفصال في انويه بعض خلايا العضلة القلبية فضلاً عن ترسب قطرات دهنية وتنخر في خلايا الكبد ,كما أظهرت المقاطع النسيجية للمجموعة الثالثة والرابعة وجود ترسب للحديد بشكل الهيموسدرين ونزف دموي في نسيج القلب والكبد .

 

وفيما يخص الدراسة الوراثية في الاكسونين І وІІ لجينات بروتين التليثونين باستخدام تقنية الـ PCR فقد أشارت الدراسة الحالية إلى عدم وجود تغيرات في بروتينات قنوات الصوديوم -بوتاسيوم في خلايا العضلة القلبية في المجاميع المعاملة مقارنة مع مجموعة السيطرة

 

 

اغلاق القائمة