ملخص رسالة نور حميد منصور

المستخلص

            اجريت الدراسة الحالية لتحديد المسببات المايكروبية لخمج جروح الحروق وكذلك لتقيم الحساسية الدوائية للعزلات المايكروبية  بالإضافة الى دراسة  5من المطهرات الشائعة الاستخدام, استغرقت الدراسة حوالي سنة كاملة من كانون الاول 2012 لغاية كانون الاول 2013 حيث تم خلالها الحصول على 76 عزلة بكتيرية من 57 مريض يعاني من الحروق والذين تم ادخالهم الى ردهة الحروق في مدينة الحسين الطبية في محافظة كربلاء المقدسة.

تراوحت اعمار المرضى من 1 66   وان معظم الحالات في الاطفال (36, 36.61%) كانت نسبة الاناث اكثر من الرجال, كانت نسبة الحروق المتسببة عن اللهب هي الاكثر ضمن مجموعة الدراسة مع ذلك فان السوائل الحارقة هي التي تسببت بنسبة اعلى عند الاطفال في حين تسبب اللهب بنسبة اعلى في مجموعة البالغين .

استخدم تفاعل الكوثرة المتسلسل والمستهدف لتتابعات دنا خاصة بالفصيلة في التحديد السريع للفصائل البكتيريا المعزولة. بالإضافة الى ذلك استخدم تفاعل الكوثرة المتسلسل كاختبار تشخيصي بعد الاختبارات الكيميائية الحياتية , في هذه الدراسة تم  استخدام تفاعل الكوثرة لتميز 6 برايمرات مختلفة في 5 فصائل كبيرة(oprL  ,phoA , mdh, gltA , mecA , femA ) تم استخلاص الدنا من البكتيرية السالبة لصبغة كرام والبكتيريا الموجبة لصبغة كرام بطرق مختلفة, فيما يخص البكتيرية السالبة لصبغة كر ام فقد تم استخدام طريقة الغليان المباشرة حيث كانت هذه الطريقة كافية, في حين لم تكن هذه الطريقة كافية في البكتيريا الموجبة لصبغة كرام حيث استخدم لهذه البكتيريا الاخيرة عدة استخلاص تجارية.

كانت البكتيريا الاكثر شيوعا في الحروق هي P. aeruginosa ((53.94%متبوعا  E.cloacae(25%)  و E.coli(11.84%)  و K.Pneumonia(3.94%)   وS .aureus (3.94%) ثم A. baumannii(1.31%)

تم اجراء اختبار الحساسية الدوائية لـ 10 مضادات حيوية وكانت حساسية الكائنات للمضادات الحياتية مختلفة بأختلاف العزلات المختبرة, وجد ان المضاد الحياتي Imipenem هو الاكثر كفاءه حيث كانت نسبته  (63.01%), بصورة عامة وجدت نسبة عالية من المقاومة للمضادات الحياتية المفحوصة مع ذلك وجد اعلى نسبة مقاومة للمضاد الحياتي Azithromycin (76.71%) , ثم المضاد Cephaloridine (71.23%) , في حين كانت اقل معدلات مقاومة للمضاد الحياتي Chloramphenicol (13.70%) .

وجد ان كل عزلات E.cloacae ذات مقاومة متعددة , حيث كانت اعلى نسبة مقاومة لهذه العزلات ضد المضاد الحياتي Cefotaxime (89.47%),,Cephaloridine (78.94%), ,Azithromycin (73.68%) , Ampicillin (68.42%), في حين لم يظهر أي من المضادات الحياتية المفحوصة أي فعالية ضد هذه العزلات.

كما اظهرت جميع عزلات E. coli مقاومة للمضاد الحياتي Ciprofloxacin اظهرت الدراسة ان معظم العزلات كانت متعددة المقاومة وتبين ان اكثر المضادات الحياتية  كفاءة هوImipenem (77.7%) , ثم Amikacin (6.67%) , في حين كان اقل المضادات الحياتية كفاءه هو Ciprofloxacin.

فيما يخص دراسة كفاءة المطهرات فقد اظهرت دراستنا النتائج التالية , ان 22 من اصل 23 عزلة بكتيرية مفحوصة حساسة للتركيز المصنع Glutacid-28®  كما لوحظ انخفاض في حساسية العزلات البكتيرية مصاحبا لانخفاض التركيز (زيادة التخفيف ) ,اظهر المطهر Sekusept Forte®  كفاءة عالية حيث اظهرت جميع العزلات حساسية للتخفيف المصنع بالإضافة الى ان التخافيف الاخرى من 1/2 الى1/64 .

كانت جميع العزلات المختبرة حساسة للتخفيف المصنع Sekulyse®  بالإضافة الى التخفيف 1/2 الا ان زيادة التخفيف صاحبة انخفاض في الحساسية.

اظهرت 6 عزلات من اصل 23 عزلة بكتيرية مختبرة حساسية للتخفيف المصنع  povidone-iodine بالإضافة الى ذلك فقد انخفضت حساسية العزلات بصورة كبيرة لانخفاض التركيز.

فيما يخص Chloroxylenol® فقد وجد ان 12 عزلة بكتيرية مختبرة من اصل 23 عزلة مختبرة حساسية للتخفيف المصنع بالإضافة الى ذلك فقد كان هناك انخفاض كبير في حساسية العزلات المختبرة للتراكيز المنخفضة من Chloroxylenol®.

وبناءا على ماتقدم , فان افضل مطهر كان Sekusept Forte® في حين كان اقل المطهرات كفاءة هو كل من Povidone-Iodine و Chloroxylenol®

اغلاق القائمة