ملخص رسالة حميد رضا

الخلاصة :

تتضمن هذه الرسالة دراسة تكوين المزدوجات الايونية لاملاح رباعي الكيل امنيوم بروميد في ثلاثة امزجة من الهيدروكسي بروبيل مثيل سيليلوزمع الماء هي (0.1% ,0.2% ,0.3% ) عند ستة درجات حرارية مختلفة هي ( 293.15, 298.15, 303.15, 308.15, 313.15, 318.15) كلفن. باستخدام ماء لاأيوني ذو توصيلية (5×7-10Scm-1) يستخدم لكل القياسات وهي:

دراسة الخصائص الفيزيائية لامزجة المذيب تتضمن قياسات الكثافة واللزوجة وثابت العزل الكهربائي و التوصيلية النوعية للمكونات الثلاثة للمذيب عند الدرجات الحرارية الستة ومن هذه المعطيات يمكن دراسة انحراف المزيج عن السلوك المثالي من خلال دراسة السلوك الحجمي بدلالة الفيض الحجمي المولاري () وفيض ثابت العزل الكهربائي (εE) ودراسة علاقة اللزوجة بدرجة الحرارة ومنها تم حساب طاقة تنشيط انسياب الايون(E) في المذيب مفسرة التداخل الواضح بين مكونات النظام.

دراسة الخصائص الفيزيائية لكل من املاح رباعي مثيل امونيوم بروميد ورباعي أثيل أمونيوم بروميد بتسعة تراكيز لكل من المكونات الثلاثة في الدرجات الحرارية الستة تتضمن قياسات الكثافة واللزوجة و التوصيلية المولارية واجراء المقارنات بين قيم الملحين. وتطبيق معادلة جون- دول وتقدير معاملات جون- دولA وB , حيث قيم A تدل على التداخلات الضعيفة بين اجزاء المذاب في النظام بينما المعامل B يفسرالتمذوب الجيد بين اجزاء المذاب والمذيب.   حساب ثوابت التجمع (KA) بطريقة بيرم في الدرجات الحرارية التجريبية عن طريق تعيين المسافات الايونية (å). وحساب ثوابت التجمع والتوصيلية المولارية عند التخفيف النهائي (Λ) باستخدام مجموعة من المعادلات تعرف بطريقة شدلوفسكي باستخدام برنامج حسابي مناسب وقد وجد ان القيم باستخدام الطريقتين متوافقة, من خلال القيم الحاصلة تم دراسة العلاقة بين التوصيلية ودرجة الحرارة وحساب طاقة تنشيط الايون الحر (E), وحساب نصف القطر الفعال للايون (r i) , التوصيلية الايونية (λᵒ+) وحاصل والدن (W) والتي تعكس ضعف التداخلات الايونية و التوصيل العالي اللذان يدعمان قابلية الحركة الايونية العالية للايونات الحرة. ايضا من قيم (KA) امكننا دراسة القيم الثرموديناميكية (ΔG˚, ΔS˚ and ΔH˚) للتجمعات الايونية و التي ساعدنتا على فهم صعوبة تكوين الازواج الايونية لهكذا نوع من المحاليل الاليكتروليتية.

 

اغلاق القائمة