ملخص رسالة احمد نعمة عيسى

الخلاصــة

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير المستخلص المائي لبذور الكزبرة على بعض معاييرالدم الكيموحيوية والنسجية لبعض الاعضاء في ذكور الارانب المحلية المستحدث بها داء السكري .

أجريت الدراسة في البيت الحيواني التابع لقسم علوم الحياة في كليــة التربيــة للعلوم الصرفة- جامعـة كربــلاء للفترة من ايار 2013 ولغاية تشرين الاول 2013 ، تم استخدام 25 ارنبا ذكرا محليا يتراوح معدل اوزانها مابين 1500-1750 غرام وقسمت عشوائيا إلى خمسة مجاميع تضم (5 حيوانات لكل مجموعة) المجموعة الأولى G1 مجموعة السيطرة وجرعت يوميا بمحلول الملح الفسيولوجي ولمدة شهرين وعدت مجموعة سيطرة سالبة ، المجموعة الثانية G2 استحدث بها داء السكري بحقنها بالالوكسان Alloxan وبجرعة 150 ملغم/ كغم من وزن الجسم تحت البريتون وعدت مجموعة سيطرة موجبة ، بينما المجاميع الثالثة G3 والرابعة 4G والخامسة G5 المستحدث بها داء السكري بحقنها بالالوكسان Alloxan جرعت فمويا بعد مرور شهر من استحداث داء السكري بالمستخلص المائي لبذور الكزبرة وبالجرع 50 ، 100 و150 ملغم/ كغم من وزن الجسم ولكل يوم ولمدة شهر ، على التوالي .

جمعت عينات الدم من كل المجاميع قبل استحداث داء السكري وبعد شهر من استحداث داء السكري وبعد شهر من التجريع بالمستخلص المائي لبذور الكزبرة لدراسة المعايير التالية : قياس مستوى الهيموكلوبين في الدم Hemoglobin (Hb)، قياس عدد كريات الدم الحمرRed blood corpscules count (R.B.C) ، قياس العدد الكلي لخلايا الدم البيض W.B.C)) count White blood cells ، قياس مستوى الكلوكوز Glucose ، مستوى الكولسترول الكلي في مصل الدم Total cholesterol (TC) والدهون الثلاثية (TG) Triglycerides و مستوى الدهون البروتينية عالية الكثافة High density lipoproteins ( HDL-C) والدهون البروتينية واطئة الكثافة Low density lipoproteins (LDL-C) و الدهون البروتينية واطئة الكثافة جدا low density lipoproteins (VLDL-C) Very و مستوى فعالية إنزيمات الكبد Aspartate transaminase (AST) ،Alanine transaminase (ALT) و Alkaline phosphatase (ALP) ،قياس مستوى الكرياتنين واليوريا أضافه الى قياس مستوى الاجهاد التأكسدي المالوندايالديهايد(MDA) و قياس مستوى هرمون الانسولين فضلا عن أخذ مقاطع نسجية للكبد والكلية والبنكرياس لغرض دراسة التغيرات النسجية عليها ،بعد قياس اوزان الكبد والكلية ، أظهرت نتائج الدراسة الحالية :

1– ان استحداث داء السكري أدى إلى انخفاض معنوي (P<0.05)في مستوى الهيموكلوبينHb ،وعدد كريات الدم الحمرR.B.C ،وارتفاع غير معنوي(P>0.05) في عدد خلايا الدم البيضW.B.C مقارنة بمجموعة السيطرة . وحصول ارتفاع معنوي (P<0.05) في مستوىHb و عددR.B.C وانخفاض غير معنوي (P>0.05) في عدد W.B.C في المجاميع المعاملة بالمستخلص المائي لبذور الكزبرة مقارنة بمجموعة السيطرة المصابة .

2- إن استحداث داء السكري أدى إلى ارتفاع معنوي (P<0.05) في مستوى الكلوكوز ، TC ، TG ،LDL ،VLDL ومستوى فعالية إنزيمات وظائف الكبد AST، ALT ، ALP وانخفاض معنوي (P<0.05) في مستوى HDL ومستوى هرمون الاتسولين مقارنة بمجموعة السيطرة . وحصول انخفاض معنوي (P<0.05) في مستوى الكلوكوز ، TC ، TG ،LDL ،VLDL ومستوى فعالية إنزيمات وظائف الكبد AST، ALT ، ALPوانخفاض غير معنويP>0.05)) في جرعة 50 ملغم/كغم من المستخلص المائي لبذور الكزبرة في ALT وارتفاع معنوي P<0.05)) في مستوى هرمون الانسولين وارتفاع غير معنوي(P>0.05) HDL في المجاميع المعاملة بالمستخلص المائي لبذور الكزبرة مقارنة بمجموعة السيطرة المصابة .

3– إن استحداث داء السكري أدى إلى ارتفاع معنوي P<0.05)) في مستوى الكرياتنين واليوريا وMDA مقارنة بمجموعة السيطرة . وانخفاض معنوي P<0.05)) في مستوى اليوريا و وغير معنويP>0.05) ) في مستوىMDA والكرياتنين في المجاميع المعاملة بالمستخلص المائي لبذور الكزبرة مقارنة بمجموعة السيطرة المصابة .

4- إن استحداث داء السكري أدى إلى ارتفاع غير معنوي (P>0.05) في اوزان الكبد والكلية مقارنة بمجموعة السيطرة . مع انعدام الفروق المعنوية بين المجاميع الخمسة لاوزان الكبد والكلية عند المعاملة بالمستخلص المائي لبذور الكزبرة مقارنة بمجموعة السيطرة المصابة .

5- إن استحداث داء السكري أدى إلى حصول تغيرات في انسجة كبد وكلية وبنكرياس الحيوانات المصابة مقارنة بمجموعة السيطرة اذ ظهر في الكبد احتقان دموي وركود مادة الصفراء وتفجي السايتوبلازم وتجمع دهني وتنخر الخلايا الكبدية وعدم وجود الجيبانيات وتغلظ الانوية . اظهرت المعاملة بالمستخلص المائي لبذور الكزبرة حماية الكبد من التأثيرات الضارة واوضحت تركيب نسجي اقرب للطبيعي بأستثناء وجود ارتشاح للخلايا الالتهابية واحتقان بسيط في حين أدى استحداث داء السكري إلى حصول تغيرات في الكلية اذ ظهر بها احتقان دموي والتهاب الكبيبة وتنكس الانابيب الكلوية وارتشاح الخلايا الالتهابية ووجود المواد البروتينية في النبيبات الكلوية وتوسع محفظة بومان وزيادة خلوية بالكبيبة. اظهرت المعاملة بالمستخلص المائي لبذور الكزبرة حماية الكلية من التأثيرات الضارة عن طريق اختزال التغيرات التنكسية والكبيبة ذات قطر قريب من الطبيعي بينما أدى استحداث داء السكري إلى حصول تغيرات في انسجة غدة البنكرياس كقلة اعداد خلايا بيتا وضمور قطر جزيرات لانكرهانز وتنكس خلاياها . اظهرت المجاميع المعاملة بالمستخلص المائي لبذور الكزبرة تغير جزر لانكرهانز قريبة من الشكل الطبيعي من حيث القطر والخلايا الفارزة واسناخ البنكرياس .

 

اغلاق القائمة