ملخص رسالة حيــدر عبد جــابر سنيد السـراي

المستخلص

يدخل الاقتصاد العالمي الألفية الثالثة والتي يطلق عليها عصر العولمة- محملاً ومتأثراً بمجموعة من المتغيرات المالية والاقتصادية العالمية التي كان ولا يزال وسيظل لها تأثيرٌ جذريٌ وعميق في أداء وأعمال المؤسسات المالية بأنواعها وتصنيفاتها كافة, من منظور أن المؤسسات المالية تلعب دوراً حيوياً في النشاط الاقتصادي. فضلاً عن ذلك إن تعدد أنشطة وأعمال المؤسسات المالية جعلها تواجه مخاطر حديثة لم تعتد مواجهتها من قبل، فخطر الإئتمان أو خطر النكول لا يزال هاجس كل مؤسسة مالية؛ لكونه لصيقاً بالوظيفة الرئيسية لغالبية المؤسسات المالية وهي الإئتمان, فعلى الرغم من الإصلاحات الاقتصادية والبروتوكولات الموضوعة من قبل الهيئات الدولية؛ إلا أنّ عمل هذه المؤسسات المالية في مجال الإئتمان لا يزال معرضاً لمخاطرة النكول. وعلى هذا الأساس جاءت الدراسة لتسلط الضوء على أبرز أدوات إدارة مخاطرة النكول وهي عقود خيارات مبادلات نكول الإئتمان, والكشف عن فاعليتها التحوطية من حيث المخاطرة والعائد لمستخدم هذه العقود في تحويط مخاطرة النكول. واستندت الدراسة إلى الفوارق اليومية لعقد CDS الخاصة بشركة (Nexen Inc.) وهي الشركة الأكثر نشاطاً في سوق مبادلات نكول الإئتمان, للمدة من (20/03/2013) ولغاية (20/09/2013). وقد تمحورت مشكلة الدراسة حول عدد من التساؤلات كان من أهمها:

1-هل أن استخدام عقود مبادلات نكول الإئتمان كاستراتيجية لتحويط مخاطرة النكول هو أفضل من حالة عدم التحوط على الإطلاق؟

2-هــل أن نموذج بلاك دقيق في تسعير خيارات مبادلات نكول الإئتمان الأوربية؟

3-هــل أن التحوط بالخيارات الأوربية على عقود مبادلات نكول الإئتمان يرتقي بفاعلية التحوط بعقود CDS؟

وقد توصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات من أهمها:

1-إن استخدام عقود مبادلات نكول الائتمان كاستراتيجية لتحويط مخاطرة النكول هو أفضل بكثير من حالة عدم التحوط على الإطلاق. وذلك من خلال ما توصلت إليه نتائج الاختبار, إذ تبين أنه في حالة عدم التحوط على الإطلاق يتعرض المستثمر إلى خسارة مأساوية متمثلة بخسارة كامل مبلغ استثماره في حال وقوع حدث النكول. أما عند استخدام المستثمر استراتيجية شراء عقود مبادلات نكول الإئتمان فيتمكن المستثمر من استرداد القيمة الإسمية لسنداته عند وقوع حدث النكول مما يمكنه من إعادة استثمارها وتحقيق العائد.

 

2-إن نموذج بلاك دقيق في تسعير عقود الخيـارات الأوربية على عقود مبادلات نكول الإئتمان.

 

3-إن معظم استراتيجيات الخيارات تؤكد على أن استخدام الخيارات الأوربية على مبادلات نكول الإئتمان يرتقي بفاعلية التحوط لعقود مبادلات نكول الإئتمان. وبذلك فإنّ عقود خيارات مبادلات نكول الائتمان تعد أداة أكثر فاعلية في التحوط من عقود مبادلات نكول الائتمان.

 

وفي ضوء ما تقدم توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات ومن أهمها:

1-التوصية باستخدام عقود مبادلات نكول الإئتمان في تحويط مخاطرة النكول بدلاً من حالة عدم التحوط على الإطلاق.

2-ضرورة اعتماد نموذج بلاك من قبل المتعاملين في تسعير الخيارات الأوربية على مبادلات نكول الائتمان وذلك لأنه دقيق وواقعي.

3-ضرورة استخدام الخيارات الأوربية محررة على عقود مبادلات نكول الإئتمان؛ وذلك لما تضفيه من مزايا على هذه العقود, أهمها إمكانية تجنب تحركات الفارق غير المؤاتية مع استغلال التحركات المؤاتية في الفارق.

اغلاق القائمة