ملخص رسالة رنا عبد الحمزة الگـرعاوي

الخلاصة

يعد مرض السحايا من الامراض المهمة اذ تعطي بعض الحالات المرضية نتيجة زرع سالب على الرغم من وجود الاعراض السريرية والاستجابة الالتهابية وقد يعود السبب الى العلاج المسبق بالمضادات الحيوية ، لذا تم اختيار هذه الدراسة لتسليط الضوء على تحديد الدقة التشخيصية والفائدة السريرية للطرائق المستخدمة في الكشف عن بكتريا Neisseria meningitidis في عينات سائل النخاعي الشوكيCerebrospinal fluid (CSF) وعينات الدم كتقنية تفاعل البوليمر المتسلسلPolymerase chain reaction(PCR) ومقارنتها مع طريقة الزرع الروتينية وطريقة اختبار التلازن Latex test (LA) .

   تم جمع 50 عينة CSF و50 عينة دم للمرضى المشكوك بهم التهاب السحايا او تسمم الدم المراجعين لمستشفى كربلاء التعليمي للأطفال ومستشفى الحسين(ع) التعليمي والذين تم تشخيصهم سريرياً من قبل الاطباء الاختصاصيين في المستشفى اذ جمعت عينات سائل النخاعي الشوكي (CSF) من العينات المرسلة الى مختبر البكتريا في المستشفى وتم سحب عينة الدم من ذات الاشخاص قيد الدراسة الراقدين في وحدة الطوارئ او وحدة العناية المركزة Intensive care unit(ICU) او وحدة الامراض الانتقالية خلال المدة 2012-12-1 ولغاية 2013-5-1 .

تم زرع راسب عينات الـCSF وعينات الدم في الاوساط التقليدية ،كما تم فحص عالق الـCSF باستخدام اختبار التلازن (LA) للكشف عن المستضد المحفظي المتحرر من بكتريا N. meningitidis وكذلك تم استخلاص الـDNA البكتيري من عينات الـCSF والدم لغرض الكشف عن وجود الجين ctrA باستخدام تقنية الـPCR .

اظهرت نتائج الدراسة ان الطريقة الزرعية الروتينية اعطت نتيجة زرع جرثومي سالب بنسبة 0.0% لكل من عينات الـCSF وعينات الدم في حين ادى اختبار التلازن الى تشخيص ثمانية حالات (%16.0) من مجموع عينات الـCSF ،بينما بلغت عدد الحالات المشخصة بتقنية الـPCR 12حالة (%24.0) من مجموع عينات الـCSF و15حالة (%30.0) من مجموع عينات الدم .كذلك اظهرت النتائج ارتفاع حالات الاصابة بمرض السحايا المتسبب عن بكتريا N. meningitidis لدى الذكور مقارنة بالإناث اذ بلغ مجموع حالات الاصابة في عينة الدم للمرضى الذكور بطريقة الـPCR تسع حالات (%16.1) وللإناث ستة حالات (%13.6)، في حين بلغ عدد حالات الاصابة في عينات الـCSF بطريقة اختبار التلازن والـPCR للمرضى الذكور 11 حالة (%13.1) وللإناث تسع حالات (%13.6) .

وفي ضوء ما قدمته نتائج الدراسة نستنتج ان تقنية الـPCR هي الطريقة الأكفأ والأكثر دقة وفائدة في الكشف عن البكتريا في عينات الـCSF وعينات الدم لحالات مرضى السحايا المشكوك فيها ،ونسبة الكشف الافضل سُجلت من عينات الدم .

 

 

اغلاق القائمة