ملخص غصون غانم كعيم

 

الخلاصة Summary                                                                                      

       اجريت هذه الدراسة لمعرفة تأثير الجرعة المؤثرةED50 للاستروجين النباتي phytoestrogen) )   المستخلص من حبوب الفاصولياء البيضاء الجافة على فعالية خلايا بانية العظم Osteoblast من خلال دراسة بعض المعاييرالوظيفية والوراثية في اناث الارانب المستحث فيهاهشاشة العظام Osteoporosis بازالة المبايض الثنائي واعتبرت العينة داخل الجسم(in vivo )وبعض المعايير الوراثية في الوسط الزرعي لخلايا بانية العظم خارج الجسم (in vitro ).

بعد استخلاص الاستروجين النباتي من الفاصوليا البيضاء ،ثم استخراج الجرعة المؤثرة

ED50 . صممت تجربة لايجاد الجرعة المؤثرة ED50 للاستروجين النباتي وذلك با لتوزيع العشوائي ل48 من اناث الارانب الى ستة مجاميع (8 / مجموعة) حقنت المجموعة الاولى بالمحلول الملحي واستخدمت مجموعة سيطرة (G1 ) فيما حقنت عضليا المجموعة الثانية 0.07 ملغم / كغم من الاستروجين النباتي (G2 ) والثالثة 0.1 mg/kg(G3 ) والرابعة 0.2 mg/kg ((G4 والخامسة 0.5 mg/kg (G5 )والسادسة 0.7 mg/kg (G6 ) يوميا ولمدة اربعة اسابيع.بعدها تم قياس بعض المعايير الوظيفية مثل (الكولسترول الكلي Total Cholesterol(TC) و الشحوم البروتينية عالية الكثافةHigh lipoprotein density(HDL) , وحددت الجرعة المؤثرة وكانت 0.2 mg/kg .

اما بالنسبة للتجربة الثالثة قسمت عشوائيا 32 من اناث الارانب (8 / مجموعة ) تركت المجموعة الاولى مجموعة سيطرة G1) ) وازيلت المبايض للمجموعة الثانية (G2 )وحقنت المجموعة الثالثة ب0.2 mg/kg من الاستروجين النباتي بدون ازالة المبايض لها (G3 )وعولجت المجموعة الرابعة بالجرعة المؤثرة بعد ازالة المبايض (G4 ).

وبعد اجراء بعض المعايير الوظيفية لوحظت النتائج التالية:-

-1 في مجموعة الحيوانات مزالة المبايض ولمدة ستة اشهر لوحظ انخفاضا معنويا (P<0.05) في مستوى هرمون الاستروجين Estrogen(E) ومستوى الكلوتاثيون المختزل    Glutathion(GSH) والفسفور P ((Phosphour في مصل الدم بينما لوحظ زيادة معنوية (P<0.05) في مستوى هرمون المحفز للجريبات Follicle- stimulating hormones((FSHوLH ومستوى MDA ومستوى تركيز الكالسيوم Ca ومستوى فعالية Alkaline Phosphate (ALP)بالمقارنة مع باقي المجاميع.

-2 مجموعة الحيوانات مزالة المبايض وعولجت بعد مرور ستة اشهر (G4 ) لوحظ زيادة معنوية (P<0.05)   في مستوى الاستروجين E وGSH و p و انخفاضا معنويا (P<0.05) في FSH وLH وMDAوCaوALP بالمقارنة مع مجموعة مزالة المبايض G2 .

-3 مجموعة الحيوانات التي عوملت دون ازالة المبايض G3 فقد لوحظ زيادة معنوية (P<0.05) في مستوى E وGSH و p ،وانخفاضا معنويا (P<0.05) في MDA وCa وALP ،بالمقارنة مع مجموعة الحيوانات مزالة المبايض G2 ومجموعة G4.

-4 بالنسبة للدراسة النسيجية لوحظ تدهور في النسيج العظمي بزيادة الفراغات في متن النسيج العظمي وتطاول في قنوات فولكمان واما بالنسبة لنسيج الرحم تفكك للطبقات الداخلية للرحم وقلة في التغذية الرحمية واختزال في الغدد الرحمية بمجموعة الاناث مزالة المبايض .وعند حقن الجرعة المؤثرة للاستروجين النباتي لوحظ قلة في تدهور النسيج العظمي والرحم.

بالاضافة الى دراسة التغيرات في التعبير الجيني في المادة الوراثية لجينات الفايبرونكتين Fibronectin والكولاجين نوع I Collagen typeوالمستقبل Receptor for activation of nuclear factor kappa B (RANK) في الوسط الزرعي بالزراعة النسيجية   (in vitro ) خارج الجسم وكذلك في داخل جسم الكائن الحي (in vivo ) في الخلية العظمية .

-5 اظهرت نتائج الدراسة الوراثية للتعبير الجيني العالي الواضح لجينات Collagen type I والفايبرونكتين Fibronectin لمجموعة الحيوانات مزالة المبايض والمعالجة والتي حقنت دون ازالة المبايض . بنما لم تظهر النتائج فروق معنوية لجينات مستقبل Receptor for activation of nuclear factor kappa B (RANK)  .

اما بالنسبة للجزء الثاني من الدراسة والمتضمن دراسة الفعالية الحيوية لخلايا العظم بعد المعاملة بالاستروجين النباتي على الوسط الزرعي لخلايا بانية العظم ،تم تقدير تركيز الاستروجين المؤثر على حيوية الخلية العظمية وباستخدام تراكيز تصاعدية(400,200,100,50,25,12.5 ) مايكروغرام / مل. ولمدة 24 ،48 ،72 ساعة .وجد تركيز 50 مايكروغرام هو الاكثر فعالية واقل سمية . ولكن بينت الدراسة ان تاثير جرعة 25 مايكروغرام كانت الاكثر فعالية في تنشيط جينات انتاج الكولاجين .اما بالنسبة لدراسة تأثير الاستروجين النباتي على فعالية الجينات الكولاجين والفايبرونكتين لوحظ زيادة لنشاط الخلايا العظمية وهي الكولاجين وهي الجينات المسؤلة عن بناء المادة البينية للنسيج العظمي وكذلك بعض الجينات المسؤلة عن بناء بروتينات غشاء الخلية التى تعمل على التصاق الخلايا العظمية بالمادة البينية Fibronectin وان هذه الجينات تقلل من عملية الموت المبرمج للخلايا .

نستنتج من الدراسة الحالية ان الجرعة المؤثرةED50  للاستروجين النباتي phytoestrogen) )   المستخلص من حبوب الفاصولياء البيضاء الجافة له تأثير ايجابي على النسيج العظمي (in vivo ) وخاصة خلايا بانية العظم (in vitro ).

اغلاق القائمة