ملخص هدى هاشم قاسم

الخلاصة:

 

في هذه الدراسة، خواص المستويات ذات التناظر السالبـــ وبعــض الانتقـــالات الكهرومغناطيسية لنظائر البلاتينيوم الزوجية- فردية 187-199Pt تم دراستها ضمن اطار أنموذج البوزون- فيرميون المتفاعلة الاول (IBFM-1) باستخدام البرنامجين ODDA و PBEFM. ان الفرميون المنفرد افترض بانه يشغل احدى هذه المدارات 2f5/2, 3p3/2 and 3p1/2. حيث تم حساب مستويات الطاقة ذات التناظر السالب والتي أظهرت توافقا جيدا مع القيم العملية. اضافة الى ذلك، قد تم تاكيد بعض مستويات الطاقة غير المؤكدة عمليا لجميع النظائر قيد الدراسة. كذلك من خلال هذة الحسابات تم التنبؤ بعدد من مستويات الطاقة الجديدة.

احتمالية الانتقالات الكهربائية رباعية القطب المختزلةB(E2) حسبت وقورنت مع القيم العملية المتوفرة. وقد أظهرت هذة الحسابات توافقا جيدا مع القيم العملية.

التركيب النووي لنظائر البلاتينيوم الزوجية-زوجية (تعتبر القلب للنظائر الزوجية- فردية) درست ضمن اطار نموذج البوزونات المتفاعلة الاول (IBM-1) باستخدام البرنامجين PHINT و FBEM. اولا، التماثل الديناميكي حدد بالاعتماد على نسب الطاقات العملية، E81+/E21+ و E61+/E21+ وE41+/E21+، لكل النظائر والتي تكون متوافقة مع القيم النظرية. ثانيا, مستويات الطاقة لحزم الطاقة الأرضية و ﮔاما وبيتا الاولى وبيتا الثانية (g, g, b1, and b2 bands ) حسبت وقورنت مع القيم العملية والتي أظهرت توافقا جيدا بينهما. منحنيات الانحناء الخلفي حسبت للحالة الارضية، عندما تنتقل النوى من حالة ((L الى حالة ((L-2، هذه الانوية لاتمتلك أي انحناء خلفي، مما يعني انة لا يوجد أي تغيير في الخصائص النووية لنظائر البلاتينيوم قيد الدراسة.

إضافة إلى ذلك احتمالية الانتقالات الكهربائية رباعية القطب المختزلة B(E2) واحتمالية الانتقالات المغناطيسية ثنائية القطب المختزلة B(M1) حسبت وقورنت مع القيم العملية المتوفرة. اظهرت النتائج المحسوبة انها على توافق جيد مع القيم العملية.

عزم رباعي القطب الكهربائي (QL) وطاقة جهد السطح (E(N, b, γ)) حسبت ومن هذة الحسابات تم تحديد شكل نظائر البلاتينيوم الزوجية –الزوجية و التي تمتلك خواص التحديد ﮔاما غير المستقرة (g-unstable) او .O(6)

اغلاق القائمة