بركات واثق رباط

الخلاصة Abstract

  

اجريت هذه الدراسة في وحدة العناية المركزة للقلبCoronary Care Unit التابعة لمستشفى الحسين العام في محافظة كربلاء ابتداءاً من تاريخ 1/9/2008 ولغاية 29/12/2008 .

أخذت العينات من الأشخاص الذين ادخلوا الى وحدة العناية المركزة للقلب لاصابتهم بالالام في الصدر او باعراض قد تكون لمرضى الشرايين التاجية (CHD) coronary heart diseases. وشملت 143 فرداً ومن كلا الجنسين، بلغ عدد الذكور (81) وعدد الاناث (62) من الفئات العمرية من (40-85) سنة وبمتوسط عمري (12.04±60.83) سنة، وتم تشخيص الحالات المرضية للمرضى بواسطة خصائص منظمة الصحة العالمية التي تحتاج الى اثنين مما يأتي:

1-    استمرار الالم في الصدر لأكثر من 30 دقيقة.

2-    وجود تغيرات في تخطيط القلب الكهربائي (ECG)

3-    ارتفاع في الدلائل الحياتية القلبية .

وتم الاعتماد في التشخيص على طبيب اختصاص بامراض القلب ،اعتماداً على ذلك تم تصنيف المرضى الى اربع مجاميع وهي:

  • المجموعة الاولى/المرضى المصابين باحتشاء العضلة القلبيـة الحاد (AMI) Acute Myocardial infarction وكان عددهم (56) مريض (عدد الذكور 35 وعدد الاناث 21).
  • المجموعة الثانية/المرضى المصابين بالذبحة الصدرية الغير مستقرة (UA) Unstable angina وكان عددهم (21) مريض (عدد الذكور 10 وعدد الاناث 11).
  • المجموعة الثالثة/المرضى المصابين بنقص التروية الدموية للقلب (IHD) Ischemic heart disease وكان عددهم (46) مريض (عدد الذكور 30 وعدد الاناث 16).
  • المجموعة الرابعة / هي مجموعة السيطرةcontrol (Normal) وكان عددهم (20) مريض (عدد الذكور 6 وعدد الاناث 14).

في البحث تم تقدير مستوى C-reactive protein ، ومستوى الكوليسترول ، ومستوى السكر ، ويوريا الدم في امصال دم المصابين ، بامراض الشرايين التاجية ومجموعة السيطرة ، فضلاً على قياس العدد الكلي لكريات الدم البيض ، وتقدير مستوى التروبونين Troponin والمتناظر الانزيمي CK-MB للأهمية التشخيصية .

ومن النتائج وجدنا :-

1- ارتفاعاً معنوياً (P<0.05) في مستوى تركيز CRP في المجموعة الاولى المرضى المصابين بـ AMI بالمقارنة مع بقية المجاميع . حيث وجدت فروق معنوية دالة احصائياً بين مستوى CRP لدى مرضى AMI من جهة ومرضى UA ، IHD ومجموعة السيطرة Normal من جهة اخرى .

   في حين لم نلاحظ فروقاً معنوية بين UA ، IHD ، Normal عند مقارنتها فيما بينها .

2- ارتفاعاً معنوياً (P<0.05) في مستوى الكوليسترول لدى مرضى AMI من جهة ومرضى UA ، IHD من جهة اخرى ، ولم تلاحظ أي فروق معنوية بين المجموعة الاولى AMI ومجموعة السيطرة ، وبين بقية المجاميع عند مقارنتها فيما بينها.

 

3- لوحظ وجود ارتفاعا معنويا (P<0.05) في مستوى W.B.C لدى الـ AMI عند مقارنتها مع مجموعة المرضى المصابين بـ UA فقط ، في حين لم يلاحظ أي فروق معنوية بين المجاميع الاخرى عند مقارنتها فيما بينها .

4- لاتوجد فروق معنوية في مستوى B.U و S.sugar في المجاميع الـ AMI ، UA ، IHD مقارنةً مع مجموعة السيطرة.

5- ارتفاع نسبة التشخيص الموجبة للتروبونين Troponin و CK-MB في المجاميع المرضية AMI ، UA ، IHD مقارنةً مع مجموعة السيطرة .

اغلاق القائمة