حذام عبد علي عبد الحسين الربيعي

المستخلص 

  يعرف السم بأنه أي مادة إذا دخلت الجسم بكمية كافية أحدثت فيه اضطراباً مؤقتاً أو دائماً، أو أدت إلى الوفاة ويتميز التسمم بأن أعراضه تتدرج في أكثر الأحيان وتتناسب شدتها مع نوع ومقدار السم الداخل للجسم.

   تهدف الدراسة إلى تقدير مستوى العناصر التي لها تأثيرات بايوكيماوية على صحة الفرد والتعرف على الطرق الصحيحة لتقليل التأثر بالمواد الكيماوية في داخل المختبرات الكيماوية .

   تتضمن الدراسة عينة من طلبة قسم الكيمياء( الاختبار) تشمل (20) نموذج من الذكور فقط (10) مدخنين و (10) غير مدخنين ومقارنتها بمجموعة السيطرة التي تتضمن (15) نموذج من الذكور (8) مدخنين(7) غير مدخنين٬إذ قُدرت العناصر (نحاس ٬ رصاص٬ زئبق ٬ نيكل ٬ كروم ) لكلا المجموعتين ( الاختبار والسيطرة ) وإيجاد علاقات فيما بينها .حُصل على نماذج ( الدم ٬الإدرار٬ الشعر) من طلبة كلية العلوم – جامعة كربلاء.

   اظهر التحليل الإحصائي من خلال علاقة الارتباط بين مجموعتي الاختبار والسيطرة أن جميع العناصر ( Pb+2٬ Cr+3٬ Ni+2٬ Cu+2٬ Hg+2) معنوية .

   اظهر التحليل الإحصائي من خلال علاقة الارتباط بين مجموعتي الاختبار والسيطرة أن العناصر( Ni+2٬Cu+2٬ Hg+2 ) غير معنوية باستثناء(Cr+3٬( Pb+2

تكون معنوية٬ بالنسبة الى نماذج الشعر .

   أمّا نماذج المصل اظهر التحليل الإحصائي علاقة معنوية ﻟﻟ ( Pb+2, Cr+3, Ni+2) باستثناء( Cu+2٬ Hg+2) غير معنوية ٬ أمّا نماذج الإدرار اظهر التحليل الإحصائي علاقة معنوية ﻟﻟ (Cu+2٬ Hg+2٬ Cr+3٬ Ni+2) وغير معنوية بالنسبة الى للرصاص . كما اظهرت النتائج في مجموعة الاختبار (مدخنين وغير مدخنين) بالنسبة الى عناصر (Cu+2٬ Hg+2٬ Cr+3) لجميع النماذج (شعر٬ إدرار٬مصل) علاقة غير معنوية أما بالنسبة الى ( ( Ni+2علاقة معنوية لجميع النماذج أمّا((Pb+2 علاقة معنوية لنماذج( الشعر والمصل)وغير معنوية لنماذج (الإدرار).

كما أظهرت النتائج في مجموعة السيطرة (مدخنين وغير مدخنين) بالنسبة الى العناصر (Cu+2 ) علاقة غير معنوية لجميع النماذج ,أمّا بالنسبة الى عنصر ((Pb+2 توجد علاقة معنوية في جميع نماذج وأظهرت النتائج أيضا بالنسبة الى عنصر الكروم والزئبق علاقة غير معنوية في نماذج (الشعر والمصل) و معنوية في نماذج الإدرار. أما عنصر النيكل فتوجد علاقة معنوية في نماذج (الشعر و الإدرار) وغير معنوية في نماذج المصل .

   أما بالنسبة الى العلاقة بين العناصر اظهر التحليل الإحصائي في مجموعة الاختبار بالنسبة الى عنصر الكروم علاقة غير معنوية مع (Cu+2٬ Hg+2 ٬Pb+2) ومعنوية مع ( ( Ni+2.أما عنصر النحاس وجد ان العلاقة غير معنوية مع(Cr+2٬ Ni+2) ومعنوية مع (Pb+2٬(Hg+2.أما عنصر الزئبق وجد ان العلاقة غير معنوية ((Cr+3 ومعنوية مع (Cu+2, Pb+2, Ni+2). أما عنصر النيكل وجد ان العلاقة غير معنوية مع (Cu+2٬ Pb+2 ) ومعنوية مع( Hg+2٬Cr+3). أما عنصر الرصاص وجد ان العلاقة غير معنوية مع( Cr+3٬ Ni+2) ومعنوية مع (Cu+2 ٬ Hg+2).

   كما اظهر التحليل الإحصائي في مجموعة السيطرة بالنسبة الى عنصر الكروم علاقة غير معنوية مع (Cu+2٬ Ni+2 ) ومعنوية مع (Pb+2 ٬ (Hg+2.أما عنصر النحاس وجد ان العلاقة غير معنوية مع(Cr+2٬Ni+2 ٬Pb+2 ٬(Hg+2.أما عنصر الزئبق وجد ان العلاقة غير معنوية ((Cu+2 ومعنوية مع (Cr+3٬ Pb+2٬ Ni+2). امّا عنصر النيكل وجد ان العلاقة غير معنوية مع (Cr+3٬Cu+2٬ Pb+2 ) ومعنوية مع Hg+2)). أما عنصر الرصاص وجد ان العلاقة غير معنوية مع( Cu+2٬ Ni+2) ومعنوية مع (Cr+3٬ Hg+2).