رقية كريم محمد الكناني

الخلاصة

     أجريت الدراسة في قسم علوم الحياة للفترة من كانون الأول ولغاية كانون الثاني أستخدم في التجربة (18) من أناث الأرانب النيوزلندية   وكان معدل أعمارها    (8-9) شهر وأوزانها (1.4001.500 ) كغم . قسمت الحيوانات الى ثلاث مجاميع (ستة حيوانات في كل مجموعة ) . جرعت المجموعة الأولى فمويا”ماء الاسالة وﺇعتبرت مجموعة سيطرة (G1) ، وجرعت المجموعة الثانية (100 ملغم / كغم من وزن الجسم )ميثيونين ولمدة شهرواحد (G2) أما المجموعة الثالثة فقد جرعت (0.07 ملغم / كغم من وزن الجسم )حامض الفوليك بالاضافة للميثيونين (100 ملغم/كغم من وزن الجسم ) ولمدة شهرواحد G3)). وبعد تصويم الحيوانات تم سحب الدم كل عشرة أيام لقياس المعايير الكيموحيوية والفسلجية التالية :

     تركيزالكوليستيرول الكلي(TC)TotalCholesterolوثلاثي أسيل الكوليسيرول (TAG)Triacylglycerolوالشحوم البروتينية عالية الكثافةHighdensitylipoprotein (HDL) والشحوم البروتينية واطئة الكثافةLow density lipoprotein (LDL) والشحوم البروتينية واطئة الكثافة جدا”(VLDL) VeryLow density lipoprotein وقياس تركيز هرمون الأستيروجين Esterogen والبروجيستيرون Progesterone والهرمون المحفزللجريب (FSH) Follicle Stimulating Hormone والهرمون اللوتيني (LH)Luteinizing Hormone ، كذلك قياس سرعة التنفس Respiratary rate ومعدل النبض Heart rate. وقياس أطوال الموجات (QRS,QT) ، فضلاً عن دراسة التغيرات المرضية النسيجية للكبد والقلب .وقد أظهرت نتائج الدراسة الحالية ﺇن التجريع الفموي اليومي للميثيونين(100 ملغم/كغم من وزن الجسم)لأناث الأرانب ولمدة شهرواحد قد سبب حدوث:

     •ﺇرتفاع معنوي (P<0.05) في تركيز(TC,TAG,LDL, VLDL) ،وﺇنخفاض معنوي(P<0.05)في تركيز (HDL)في المجموعةG2 بالمقارنة معG1 و3G.

     وقد لوحظت فروقا”معنوية(P<0.05) في المعايير الكيموحيوية السابقة باستمرارفترة التجربة للمجموعة G2 وG3 بالمقارنة مع المجموعةG1 .

 

 

     • ﺇرتفاع معنوي (P<0.05)في تركيز هرمون الأستيروجين،و ﺇنخفاض معنوي(P<0.05) في تركيز هرمون البروجيستيرون وهرموني FSH و LH في المجموعةG2بالمقارنة مع1GوG3.ولم تلاحظ فروقا”معنوية في تراكيزهذه الهرمونات باستمرار فترة التجربة .

     • لوحظ ﺇرتفاع معنوي (P<0.05) في معدل سرعة التنفس ووجود ﺇنخفاض معنوي(P<0.05) في معدل النبض للمجموعة 2Gبالمقارنة مع المجموعة G1 وG3.

     وسببت الفترة الزمنية فروقا”معنوية(P<0.05)في سرعة التنفس ومعدل النبض في المجاميع المعاملة بالمقارنة مع مجموعة السيطرة .

     • زيادة معنوية (P<0.05) في أطوال الموجات (QRS,QT) في المجموعة G2مقارنة مع المجموعة G3 وG1 .ولم تظهرالفترة الزمنية فروقا”معنوية في أطوال الموجتين بأستمرارفترة التجربة للمجاميع المعاملة بالمقارنة مع مجموعة السيطرة .

 

     • أظهرالفحص النسيجي ﺇن التجريع الفموي للميثيونين سبب ترسب شديد لقطيرات الدهن في خلايا الكبد مماأدى الى تضخمها وﺇختفاء الجيبانيات، بالاضافة الى ﺇرتشاح الخلايا الالتهابية .كما لوحظ ترسب الدهون في الخلايا العضلية القلبية .بينما لوحظ في المجموعة المعاملة بالميثيونين وحامض الفوليك ﺇختزال كمية الدهون المترسبة في خلايا الكبد والقلب .

 

 

 

 

 

اغلاق القائمة