نورس علوان حسين البرقعاوي

الخلاصــة Summary                

   اشتملت هذه الدراسة على عدد من التقنيات الحيوية المستخدمة في تشخيص وعلاج فقر دم البحر الأبيض المتوسط (الثالاسيميا) لأن هذا المرض من الأمراض الشائعة الانتشار في العالم والوطن العربي بما فيه العراق. وتضمنت هذه الدراسة ثلاثة فصول:-

   الأول: اشتمل على مقدمة تعريفية عامة في مرض الثالاسيميا وبيان للهدف من هذه الدراسة.

 

   الثاني: شملت الدراسة فيه استعراضًا للمراجع التي عنيت بالمرض. فقد تناول المرض من حيث تأريخ اكتشافه وتوزيعه الجغرافي والتركيب الطبيعي لخضاب الدم والأسباب الوراثية للمرض وتقسيم الاعتلالات الخضابية وأنواع الثالاسيميا وأعراض المرض وطرق الوقاية منه وكيفية تشخيصه من خلال تصنيف التشخيص اعتمادًا على الفحص الدموي والترحيل الكهربائي لخضاب الدم وكروماتوكرافيا السائل عاليةالفعالية وفحوصات الوراثة الجزيئية التي قسمت استناداً إلى استخدام تقنية ال (PCR ) إلى فحوصات معتمدة على تقنية ال (PCR ) التي تضمنت عدة تقنيات جزيئية يمكن تشخيص متلازمات الثالاسيميا عن طريقها وفحوصات غير معتمدة على تقنية (PCR ) وشملت أهم التقنيات المستخدمة في هذا المجال. ثم تناولت الدراسة أهم الطرق الحيوية المستخدمة في العلاج التي شملت نقل الدم والعلاجات الساندة والتداخل الجراحي وزرع نخاع العظام وحث خضاب الدم والعلاج الجيني.

 

أما الثالث: فتناول دراسة إحصائية لتأثير عدد من المعايير في مرضى الثالاسيميا في النجف الاشرف اعتماداً على بيانات مأخوذة من سجلات إحصائية في مركز أمراض الدم في مستشفى الزهراء في مدينة النجف الأشرف و تمت كذلك دراسة عدد من العلاقات التي توضح أهمية وواقع المرض في المدينة وهي العلاقة بين جنس المريض وكل من الطراز المظهري للثالاسيميا بيتا والعمر وصنف الدم وصلة القربى للوالدين والعلاقة بين الطرازالمظهري للثالاسيميا بيتا وبين كل من التوزيع الجغرافي وصنف الدم.

اغلاق القائمة