هــاشـم جبــار حســين ألمفرجي

الخلاصـــة

 

استهدفت هذه الدراسة بحث تأثيرات السبروفلوكساسين في حالة السمية الحادة وخاصة العصبية منها في أفراخ الدجاج من خلال قياسات السلوك العصبي والنشاط الحركي للأفراخ داخل الميدان المفتوح اخذين بنظر الاعتبار التغيرات الحاصلة بمستوى تركيز الكلوكوز في بلازما الدم وكذلك قياس نشاط كل من خميرة الفوسفاتيز القلوي (ALP) وخميرة الالنين امينوترانسفيريز (ALT).

كانت الجرعة المميتة الوسطية (الجم-50) للسبروفلوكساسين باستخدام طريقة الصعود والنزول 925.25 ملغم/كغم من وزن الجسم عند الزرق في الخلب و1288.5
ملغم /كغم عند الإعطاء عبر الفم .

وقد حدد زمن حدوث الاستجابة السلوكية بالاعتماد على تغييرات السلوك العصبي والنشاط الحركي للأفراخ وكانت أقصى استجابة سلوكية للسبروفلوكساسين بعد 1-2 ساعة وتميزت تغيرات النشاط الحركي والسلوك العصبي بوجود تأخر معنوي في فترة التحرك في المربع الوسطي وقلة بعدد المربعات المقطوعة داخل الميدان المفتوح فضلا عن قلة معنوية بعدد مرات النقر والصياح وفي اختبار عدم الحركة الشدي لوحظ وجود زيادة معنوية في فترة سكون الأفراخ المعاملة بالسبروفلوكساسين مقارنة مع مجموعة السيطرة .

أما الاستجابة السلوكية العصبية للجرع المختلفة من السبروفلوكساسين 200و400و800 ملغم/كغم من وزن الجسم في الخلب فكانت متباينة حسب مقدار الجرعة، حيث كانت الاستجابة عند جرعة 200ملغم/كغم بشكل قابل لإجراء الاختبارات عليه من حيث اخذ القياسات الخاصة باختبار النشاط الجركي داخل الميدان المفتوح و بدون ان تحدث التسمم الحاد في الأفراخ وتتبعها جرعة 400ملغم/كغم من حيث الاستجابة السلوكية أما جرعة 800ملغم/كغم فقد استبعدت من التجارب لكونها تسبب تسمماً حاداً وخمولاً شديداً وكذلك تسببت في موت بعض الأفراخ المعاملة بهذه الجرعة و تميزت الاستجابة السلوكية عند جرعة 200ملغم عبارة عن تأخير في فترة التحرك في المربع الوسطي وقلة بعدد المربعات المقطوعة وقلة بعدد مراتب الصياح والنقر فضلا عن وجود زيادة معنوية في فترة سكون الأفراخ في اختبار عدم الحركة الشدي مقارنة مع مجموعة السيطرة.

تميزت التغيرات الكيماحيوية المحدثة بالسبرفلوكساسين بجرعة 200و400 ملغم/كغم بارتفاع معنوي في مستوى كل من الكلوكوز ونشاط خميرة الالنين امينوترانسفيريز (ALT) في البلازما وبالاعتماد على مقدار الجرعة المعطاة .

عند فحص التداخل الدوائي بين السبروفلوكساسين بجرعة 200ملغم/كغم من وزن الجسم في الخلب مع بعض الأدوية المسكنة (الزايلازين بجرعة 0.5 ملغم/كغم تحت الجلد، الدايبرون30 ملغم/كغم في الخلب ، الباراسيتامول 50ملغم/كغم في الخلب) لم يلاحظ تغير ملحوظ في السلوك العصبي والفعالية الحركية للأفراخ ، أما تركيز الكلوكوز في بلازما الدم فلم يحدث تغير فيه وذلك عند إعطاء السبروفلوكساسين مع الزايلازين ، بينما حصلت زيادة معنوية في نشاط خميرة الفوسفاتيز القلوي عند قياسه في بلازما الدم، وعند إجراء التداخل الدوائي بين السبروفلوكساسين والدايبرون وقياس تركيز الكلوكوز فقد سجل انخفاضاً معنوياً في تركيز الكلوكوز بينما لوحظ وجود زيادة معنوية في تركيز الكلوكوز عند إعطاء السبروفلوكساسين مع الباراسيتامول.

احدث تكرار إعطاء جرع السبروفلوكساسين 50 و25 ملغم/كغم في الخلب لمدة 6 أيام متتالية انخفاضا معنويا في السلوك العصبي والنشاط الحركي للأفراخ داخل الميدان المفتوح وتمثل ذلك بانخفاض معنوي بعدد المربعات المقطوعة وكذلك التأخير المعنوي في فترة بدء الحركة مقارنة مع مجموعة السيطرة وقد استمر هذا التأثير بعد التوقف عن إعطاء العلاج وسجل اختبار عدم الحركة الشدي انخفاضاً معنوياً في فترة سكون الأفراخ مقارنة مع مجموعة السيطرة مع وجود نوع من التحسن بعد 10أيام من توقف إعطاء العلاج.

أما التحدي الدوائي بين السبروفلوكساسين بجرعتي 25و50 ملغم/كغم في الخلب مع كل من الزايلازين بجرعة 0.5ملغم/كغم تحت الجلد والكتامين 20 ملغم/كغم في العضلة فاظهر اطالة معنوية في فترة البدء بالنوم مع قلة معنوية في مدة النوم بالاعتماد على مقدار الجرعة المعطاة وعند المقارنة مع مجموعة السيطرة.

نستنتج من هذه الدراسة وجود تأثير سمي عصبي للسبروفلوكساسين وقد ظهر ذلك على مستويات عديدة كالسلوك العصبي والتحدي الدوائي ورافقت هذه التأثيرات تغيرات كيماحيوية في مستوى تركيز الكلوكوز في بلازما الدم وتغير في نشاط خميرتي (ALT) و (ALP) في بلازما دم الأفراخ.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

SUMMARY

The aim of the present study was to examine the acute toxicity specially the neurotoxicity of ciprofloxacin in chicks. The birds were examined for neurobehavioral and open field activity as well as for changes in plasma glucose concentration and ALP or ALT activities.

The LD50 value of ciprofloxacin in chicks as determined by the up-and-down method was 925.25 mg/kg , i.p and 1288.5 mg/kg ,orally .

The peak time of behavioral response to ciprofloxacin (500mg/kg,i.p) was determined in the chicks after (1-2) hr of drug administration,and the ciprofloxacin behavioral responses were represented by delayed onset of movement in the open field arena and significant decrease in squares crossed as well as prolongation of the period of tonic immobility response .

The behavioral response to ciprofloxacin (200,400 and 800mg/kg, i.p) was dose-dependent. The 200mg/kg dose of ciprofloxacin induced neurobehavioral changes (delayed the onset of movement in the open field arena and decreased the squares crossed and prolonged the period of tonic immobility response) without causing acute toxicity ,higher doses of ciprofloxacin (800 mg/kg) was acutely toxic and caused death in the chicks .

The biochemical changes induced by ciprofloxacin at (200 mg/kg and 400 mg/kg , i.p) included hyperglycemia and increased plasma ALT activity in a dose-dependent manner.

Interactions of ciprofloxacin (200 mg/kg, i.p) with some analgesics (xylazine 0.5 mg/kg ,s.c., Dipyrone 30 mg/kg, i.p and Acetaminophen 50 mg/kg, i.p) were also examined in the chicks There was no apparent interaction at the level of neurobehavioral or open field activities.

There was no changes in plasma glucose concentration when ciprofloxacin coadministered with xylazine while ALP activity significantly increased.

Coadministration of ciprofloxacin with dipyrone induced hypoglycemia whereas the interaction between ciprofloxacin and Acetaminophen induced hyperglycemia.

Repeated treatment with ciprofloxacin at (25 and 50 mg/kg,i.p) for 6 consecutive days induced significant changes in neurobehavioral and open field activity represented by significant decrease in open-field activity and delayed the onset of movement in the open field arena.These effects persisted after the end of treatment , but a slight recovery occurred 10 days after the end of ciprofloxacin treatment.

Tonic immobility response significantly decreased in chicks repeatedly treated with ciprofloxacin.

The pharmacologic challenge of ciprofloxacin (25 and 50 mg/kg , i.p) treated chicks with xylazine at (0.5 mg/kg, s.c) and ketamine at (20mg/kg, i.m) significantly increased the onset of sleeping and decreased sleeping time dose-dependently.

The results suggest that there are neurotoxic effects of ciprofloxacin indicated on the levels of neurobehehavioral measurements and pharmacological challenge accompanied by changes of plasma glucose concentration as well as ALP and ALT activities.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اغلاق القائمة