كوكب عبدا لله حسيــن السعـــــدي

الخلاصــة

          تم عزل وتشخيص عزلتان من بكتريا Providencia من مجموع (164) عينة مرضية تم الحصول عليها من المرضى المراجعين والراقدين في مستشفى الحسين بمدينة كربلاء ،وكانت هاتان العزلتان من بكتريا Providenciaأحداهما من عينة ادرار والاخرى من مسحات حروق ، وقد خضعت العزلتان الى الفحوص الزرعية والبايوكيمياوية كذلك استخدم نظام التشخيص api 20E المستخدم في تشخيص البكتريا المعوية.

          وقد تم دراسة تأثير بعض المضادات الحياتية في كلتا العزلتين وقد اظهرت النتائج مقاومة العزلتين لكل من المضادات الحياتية الريفامبسين والامبسلين والاموكسلين والجنتامايسين والتراي مثبرايم والببراسلين والكلندامايسين و السيفوتاكسام. في حين كانت حساسة للسبروفلوكساسين .

          كذلك تمت دراسة عدد من عوامل الضراوة التي تمتلكها البكتريا وقد اظهرت النتائج احتواء العزلتين على المحفظة التي تعد من احد اهم عوامل الضراوة التي تمتلكها البكتريا ،ثم اظهرت النتائج امتلاك العزلتين لعوامل الالتصاق .

          و اظهرت نتائج الدراسة الخاصة بقابلية العزلات على انتاج الهيمولايسين والسايدروفورات ،بأن هذه العزلات غير قادرة على انتاج الهيمولايسين البكتيري ،في حين لها القدرة على انتاج السايدروفورات .

          اما عن نتائج عزل الـDNA البلازميدي فقد اظهرت النتائج امتلاك بكتريا Providencia اكثر من بلازميد.

          ثم درس تأثير مركب SDS في تحييد المحتوى البلازميدي وقد أظهرت النتائج قابلية هذا المركب على تحييد البلازميدات بشكل تام .

 

اغلاق القائمة