وفاء كاظم جاسم الشبلي

 

الخلاصـــة : Abstract                                                                     

 

 

 

هدفت الدراسة معرفة تأثير داء السكري المعتمد على الأنسولين عند الذكور والإناث على بعض المعايير الوظيفية والمناعية للدم والدلائل الكيموحيوية والنواتج الأيضية في الإدرار وعدد من الأنزيمات ومن هذه المعايير التعداد الكلي والتفريقي لخلايا الدم البيض ومكداس كريات الدم الحمر PCV وزمن التخثر Clotting time وزمن النزف Bleeding time إضافة إلى كفاءة الجهاز المناعي من خلال قياس عملية البلعمة والتشكل الزهري . أما الدلائل الكيموحيوية فتشمل
Total Cholesterol (TCH), High Density Lipoprotein (HDL), Triglyceride (T.G), Very Low Density Lipoprotein (VLDL), Low Density Lipoprotein (LDL) إضافة إلى قياس البروتين النشط (C. R. P) C-reactive proten والأنزيمات هي Glutamate Pyruvate Transaminase (GPT) وأنزيم Glutamate Oxaloacetate Transaminase (GOT). أما النواتج الأيضية في الإدرار فتشمل : البليروبن Bilirubin  ، واليوروبلنوجين Urobilinogen والأجسام الكيتونية Keton bodies والكلوكوز Glucose وبروتينات اليوريا ProteinUria والأس الهيدروجيني pH والكثافة النوعية Specific Gravity .

 

صنفت عينة التجربة البالغة (107) مريضاً إلى فئتين عمريتين شملت الأولى المرضى اللذين تتراوح أعمارهم دون العشرين سنة والثانية المرضى اللذين تتراوح أعمارهم فوق العشرين سنة ولثلاث مستويات من السكر في الدم : المستوى الأول للسكر (300-120) ملغم/100مل من الدم ، والمستوى الثاني (499-301) ملغم/100مل من الدم ، والمستوى الثالث 500) فأكثر) . وقورنت النتائج مع مجموعة السيطرة البالغة (29). وقد كانت النتائج كالآتي :-

 

·   داء السكري المعتمد على الأنسولين يسبب انخفاض العدد الكلي لخلايا الدم البيض والنسبة المئوية للخلايا العدلة والخلايا اللمفاوية وخلايا وحيدة النواة في الذكور والإناث ولجميع مستويات السكر .

 

·   زيادة مستوى مكداس كريات الدم الحمر PCV وزيادة زمن النزف في الجنسين ولجميع مستويات السكر.

 

·   زيادة مستوى (TCH), (GPT), (GOT), (VLDL), (LDL), (T.G). كما لوحظ انخفاض في مستوى (HDL) في الذكور والإناث وللفئتين العمريتين ، في حين لم تظهر فروق واضحة في مستوى (C. R. P) .

 

·   لوحظ من خلال المقارنة اللونية زيادة في مستوى البليروبن والأجسام الكيتونية والكلوكوز وبروتينات اليوريا ، كما لوحظ انخفاض مستوى pH في الإدرار في الذكور والإناث ، في حين لم تظهر فروق واضحة في مستوى اليوروبلنوجين والكثافة النوعية .

 

·   انخفاض النشاط البلعمي للخلايا العدلة وخلايا وحيدة النواة كما انخفضت نسبة التشكل الزهري للخلايا اللمفاوية.

 

اغلاق القائمة