سوما عدنان مردان الزنكنة

الخــلاصــة

تم الكشف عن تواجد فعالية الأنزيمات التي تحفز مسار البيورينات في الديدان الطفيلية Fasciola hepatica و Moniezia expansa و Dirofilaria immitis. وتم التعرف على فعالية الأنزيمات الآتية: الادينوسين دي امينيز والكوانين دي امينيز والفوسفوريليز الهدمي والنيوكليوتيديز والفوسفورايبوسيل ترانسفريز بينما فقدت فعالية أنزيم النيوكليوسيديز وأنزيم الفوسفوريليز البنائي في هذه الطفيليات وأظهرت النتائج وجود فعالية أنزيم الادينين دي امينيز طفيلي في D. immitis فقط.

أظهرت نتائج الـدراسـة الحـاليـة على وجـود فعالية أنـزيـم الادينـوسـين والكـوانوسـين والاينوســـــين والزانثوسـين كاينيـز في M.expansa، في حـيــن تـم التعــرف عـلى فعـــالية أنـزيــم الادينوسـيـن والكوانوســــين كاينيـز فقـط فـي D.immitis، بينما فقدت فعاليــة الكاينيــز في F.hepatica. وبينت نتائج هذه الدراسة وجود فعاليــة أنزيمـــات التحـــولات المـتبادلــــة بيـن نيــوكليــوتيـــدات البيــوريــن في جـميـــع هــــذه الديـــدان وان أنـزيـــم IMP ديهيدروجينيز كان أكثرها فعالية.

توصي الدلائل الأولية في هذه الأنواع الطفيلية التابعة لمجاميع تصنيفية مختلفة أن المسار الرئيسي المحتمل لصنع نيوكليوتيدات البيورين يكون من القواعد البيورينية من خلال أنزيمات الفوسفورايبوسيل ترانسفريز.

وكما دلت التجارب أن الغشاء السطحي لهذه الطفيليات ربما يحتوي جزءاً من فعالية أنزيم النيوكليوتيديز.

اغلاق القائمة