منى ابراهيم جاسم الموسوي

الخلاصة

 

      تم تربية الطفيلي (Howard) Anisopteromalus calandrae في ظروف المختبر على الأدوار غير البالغة لخنفساء اللوبيا الجنوبية Callosobruchus maculatus (Fab.) في بذور اللوبيا . كل التجارب كانت ناجحة حينما كان بالامكان الحفاظ على درجة حرارة 28 ± 7 مº ورطوبة نسبية 50 ± 10 % وقد اُستعملت بعض الوسائل التقليدية للحفاظ عليهما .

     تم دراسة الصفات المظهرية وبعض من الصفات السلوكية والجوانب الحياتية لبالغات الطفيلي والتي تم توضيحها في رسوم واشكال وصور رقمية او مقاطع فيديوية .

     شملت الدراسة المظهرية وصف الأعضاء الخارجية لبالغات الطفيلي A.calandrae ، خاصة تلك الصفات التي بالامكان الاعتماد عليها في تفريق الطفيلي عن الانواع القريبة له في نفس عائلة الـ Pteromalidae  والتي منها:- المعادلة اللامسية، اللون الأبيض للحلقات البطنية الثلاث الأولى في الذكور، الاهلاب على العرق ما قبل الحافي للجناح الأمامي للذكر والأنثى والسمات الثابتة لأجزاء الفم كعدد وشكل أسنان الفك العلوي ، نسبة أطوال قطع الفك السفلي والشفة السفلى .

       في حين شملت دراسات السلوك الحياتي اولاً:- فعاليات التزاوج والبحث عن العائل ووضع البيض . لقد حدث التزاوج خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد خروج البالغات من دور العذراء وأظهرت الذكور سلوكاً نمطيا متسلسلا ومعقدا في عملية التزاوج التي تضمنت :- البدء ، الاقتراب ، التودد ، التزاوج ، ما بعد التزاوج والانتهاء. كما لوحظ بحث الاناث عن العائل المناسب لوضع بيضها وإنها تستطيع فعل ذلك خلال الـ 24 ساعة الأولى من خروجها من دور العذراء, وأشارت النتائج إلى ان اختيار العائل من قبل الاناث ووضع البيض هي الأخرى كانت تصرفات بنمط متسلسل ومعقد والتي استغرقت 2- 6 دقائق وقد تضمنت الخطوات العشرة الآتية :- البداية ، الفحص بقرون الاستشعار ، اختيار مكان غرز آلة وضع البيض ، الحفر ، شل العائل ، الانتظار والتفحص ، التبويض ، تعليم العائل ، الفحص الأخير ثم

التوقف .

     وثانياً:- تأثير بعض العوامل الحياتية في إنتاجية الطفيلي calandrae . A وتطفله ونسبته الجنسية ومنها تأثيرات العائل النباتي للعائل الحشري C. maculatus ، الأدوار غير البالغة للعائل ، اختلاف نسب إصابة البذور بخنفساء اللوبيا الجنوبية والتي اعتمدت كمقياس لكثافة العائل ، كثافة الطفيلي وجنسه ، عمر إناث الطفيلي و العوامل الجوية الشهرية .    

     أظهرت النتائج ان إنتاجية الطفيلي كانت 36.25 حشرة طفيلي من بذور اللوبيا المصابة ، 33.50 حشرة طفيلي من بذور الحمص المصابة و 12 حشرة طفيلي من بذور الماش المصابة. وان النسبة الجنسية كانت لصالح الذكور في محصول الحمص 1.4 :1 (ذكر:أنثى) ولصالح الإناث في محصولي اللوبيا والماش (0.52 :1 ، 0.45 : 1) (ذكر:أنثى) على التوالي . اما مدة تشكل الطفيلي فكانت قصيرة عند محصول الحمص اذْ بلغت 17.5 يوماً مقارنةً باللوبيا والماش والتي كانت ( 19.5 ، 20 ) يوماً على التوالي .

     أظهرت النتائج بان إناث الطفيلي قد فضلت الطور اليرقي الرابع للخنفساء لوضع بيوضها، وان معدل عدد الحشرات الخارجة منه قد وصل إلى 36.5 حشرة طفيلي وبمدة تشكل 17.5 يوماً مقارنة بـ 0.00 و 10.75 و 33.25 حشرة طفيلي وبمدة تشكل 0.00 و 27.25 و18.5 يوماً في الطور اليرقي الثاني و الثالث ودور العذراء على التوالي . ان نسبة التطفل وصلت إلى أعلى مستوياتها (76.74 %) على الطور اليرقـــي الرابع ثم تلاها 68.18 % و 56.79 % على دور العذراء والطور اليرقي الثاني على التوالي .          

     وجدت علاقة خطية بين نسبة الإصابة بخنفساء اللوبيا الجنوبية وإنتاجية إناث الطفيلي ، اذََْْْ كان اكبر عدد من بالغات الطفيلي الناتجة هو 056.5 حشرة طفيلي حينما كانت نسبة الإصابة 100% , في حين وجـدت هنالك علاقة عكسية بين نسبة الإصابة ونسبة التطفل اذََْْْ وصلت أعلى نسبة تطفل70.96 % عند نسبة إصابة 10% .

     وكذلك رصد تأثير لكثافة الطفيلي وجنسه على النسبة الجنسية اذََْْْ ازدادت نسبة الذكور بزيادة كثافة الأمهات للطفيلي اذََْْْ كانت 6 0.4 : 1 ، 0.68 : 1 و 0.78 : 1 (ذكر:أنثى) عند كثافة خمس إناث ملقحة، خمس إناث ملقحة + خمسة ذكور و عشراناث ملقحة على التوالي . وكذلك أثرت على إنتاجية الطفيلي فكانت إنتاجيته تزداد بزيادة كثافة الاناث فكانت 175 ، 127.25 ، 207.25 حشرة طفيلي عند كثافة خمس إناث ملقحة ، خمس إناث ملقحة + خمسة ذكور وعشر إناث ملقحة على التوالي . اما إنتاجية العائل فكانت تقل بازدياد كثافة اناث الطفيلي حيث كانت 221.50 ، 181.25 ، 176.25 حشرة عند كثافة خمس إناث ملقحة، خمس إناث ملقحة + خمسة ذكور وعشر إناث ملقحة على التوالي .

     وأظهرت النتائج ان لعمر الاناث تأثيراً في النسبة الجنسية للجيل الناتج , ففي بداية حياتها الانتاجية تضع بيضا مخصبا عدده أعلى من البيض غير المخصب ، وتنعكس الحالة عند الايام الاخيرة من حياتها.

 

 

 

اغلاق القائمة