باسم كاظم بريسم القيسي

الخــلاصــة

  تضمنت الدراسة الحالية اختبار فعالية المستخلص الميثانولي المائي لحبوب اللقاح كمضاد للأكسدة والتطفير , إذ تم الكشف عن التأثيرات الضارة لعقار السايكلوفوسفامايد ومحاولة الحد منها باستخدام هذا المستخلص .

   لقد تم توصيف هذا المستخلص باستخدام كروموتوغرافيا الطبقة الرقيقة TLC إذ بينت النتائج وجود اكثر من مكون لهذا المستخلص عند استخدام عدة اطوار سائلة مختلفة . وعند فحص الفعالية المضادة للأكسدة بطريقة الرش بالبيتاكاروتين لوحظ ظهور فعالية مضادة للأكسدة في عدة حزم . وقد حددت الفعالية المضادة للأكسدة لهذه الحزم من خلال احتفاظها باللون الاصفر مما يدل على وجود فعالية مضادة للأكسدة في بعض مكونات مستخلص حبوب اللقاح .

   لقد اظهر نمط الترحيل الكهربائي للـ DNA المستخلص من خلايا الدم البيضاء للفئران ان المعاملة بجرعة 20 ملغم/كغم من السايكلوفوسفامايد ادت الى ظهور مسحة كبيرة بحجم جزيئي تراوح بين 9.4-0.9 كيلو زوج قاعدي والتي كان فيها مستوى التحلل 8.5 كيلو زوج قاعدي مقارنة مع السيطرة السالبة , اما عند اجراء التداخلات للجرعة 5 ملغم/كغم من مستخلص حبوب اللقاح فقد لوحظ بأن مستويات التحلل في الـ DNA للتداخل الاول والثاني والثالث كان بحدود (0, 1.4, 8.5) كيلو زوج قاعدي على التوالي. أما عند إجراء التداخلات لجرعة 15 ملغم/كغم من مستخلص حبوب اللقاح فقد لوحظ بأن التداخلات الأول والثاني والثالث اعطت مستويات تحلل بحدود (3.1, 3.8, 8.5) كيلو زوج قاعدي على التوالي.اما عند اجراء التداخلات لجرعة 30 ملغم / كغم فقد اعطيت التداخلات الاول والثاني والثالث مستويات تحلل بحدود (4.8, 5.3, 8.5) كيلو زوج قاعدي على التوالي. وهذا يدل على أن التداخل الأول لجرعة الـ 5 ملغم / كغم هو الأفضل في التقليل من مستوى التحطم في الـ DNA ويليه في ذلك التداخل الثاني بينما لم يؤدَّ التداخل الثالث في كافة الجرع إلى أي تغيرات إيجابية ملموسة في منع تحطم الـ DNA .

   وقد بينت نتائج دراسة معامل الانقسام ( MI ) ان متوسط الـ MI لخلايا نقي العظم للفئران المعاملة بجرع ( 5 و15 و30 ) ملغم / كغم من مستخلص حبوب اللقاح وجرعة 20 ملغم / كـغم من السايكلوفوسفامايد فـي ثلاثة تـداخلات ، إذ بلغت قيم MI للتداخلات (قبل , مع , بعد) للجرعة 5 ملغم/كغم 20.2 , 18.86 , 8.6 على التوالي اما للجرعة 15 ملغم/كغم فهي 14.1 , 13.5 , 8.14 على التوالي اما للجرعة 30 ملغم/كغم فهي 10.34 , 10.08 , 8.5 على التوالي ولوحظ أيضاً وجود فرق معنوي (P< 0.01) في قيمة MI عند مقارنة التداخل الأول والثاني من الجرعة الاولى من مستخلص حبوب اللقاح والتداخل الاول والثاني من الجرعة الثانية من مستخلص مستخلص حبوب اللقاح مع السيطـرة الموجبة والتي أدت الى رفع معامل الانقسام .

   وفيما يتعلق بنتائج التشوهات الكروموسومية , فقد تبين أن الجرعة 5 ملغم / كغم في التداخل الاول والثاني أدت الى حدوث فرق معنوي (P < 0.01) مقارنة مع السيطرة الموجبة , في حين لم يؤدَّ التداخل الثالث الى فرق معنوي. اما عند اجراء الجرعة 15 ملغم/كغم فقد تبين بان التداخل الاول والثاني ادى الى اختلاف معنوي (P < 0.01) , في حين كانت نتائج التداخل الثالث غير معنوية , اما الجرعة 30 ملغم/كغم فقد ادى التداخل الاول والثاني الى حدوث فرق معنوي (P < 0.01) , في حين لم يؤدَّ التداخل الثالث الى فرق معنوي .

   اما عند اجراء اختبار الكشف عن التشوهات في رؤوس الحيوانات المنوية فقد تبين بان الجرعة 5 ملغم / كغم في التداخل الاول والثاني أدت الى حدوث فرق معنوي (P < 0.01) مقارنة مع السيطرة الموجبة . في حين لم يؤدَّ التداخل الثالث الى اختلافات معنوية , وعند اجراء الجرعة 15 ملغم/كغم تبين أن التداخلين الاول والثاني ادى الى حدوث اختلافات معنوي , في حين لم يؤدَّ التداخل الثالث الى حدوث اختلافات معنوية , وعند الجرعة 30 ملغم/كغم فقد ادى التداخل الاول والثاني الى حدوث اختلافات معنوية (P < 0.01) , في حين لم يؤدِ التداخل الثالث الى فرق معنوي .

   ومن نتائج الدراسة الحالية يمكن ان نستنتج أن المستخلص الميثانولي المائي لحبوب اللقاح يمتلك فعالية مضادة للأكسدة والتطفير عند اعطائه قبل ومع المطفر وبجرع واطئة في كل من الخلايا الجسمية والجرثومية.  

 

اغلاق القائمة