إسراء ناصر غلام

الخلاصـــــة

          

     أجريت هذه الدراسة في مختبرات جامعة كربلاء – كلية التربية / قسم علوم الحياة للمدة المحصورة ما بين شباط 2010 إلى تشرين الأول 2010 .

        تناولت الدراسة الحالية أحد أهم الطفيليات وحيدة الخلية التي تصيب الإنسان بمختلف الأعمار وهي Entamoeba histolytica ، إذ تم عزل الطفيلي بمستشفى الأطفال في محافظة كربلاء من مصابين لم يخضعوا للعلاج وأخذت عينات من البراز من الأشخاص المصابين وتم التشخيص بالطريقتين ( العيانية ، المجهرية ).

      كذلك تناولت الدراسة الحالية ما يأتي:

  • تأثير مستخلص جذور نبات العاقول Alhagi maurorumوفعاليته الطبية على طفيلي Entamoeba histolyticaإذ استطاع القضاء على الطفيلي بعد أربعة أيام عند استخدام تركيز 1000ملغم/كغم .
  • كيفية معالجة الإصابة بالمرض ( الزحار الأميبي ) بمضادات حيوية مثل Amoxicillin وNalidixic acid واستخدامها بوصفها بدائل عن Metronidazol والذي يمثل عامل السيطرة ( control ) وبثلاثة تراكيز                   (250،500،1000) ملغم/كغم ، إذ أظهرت أن Amoxicillin بتركيز 1000ملغم/كغم كان الأكثر فعالية في القضاء على الطفيلي خلال أربعة أيام من التجريع ، في حين كان تأثير Nalidixic acid خلال 5-10 أيام.
  • تأثير الـAmoxicillin و Nalidixic acid على كل من الكبد Liver والكلية Kidny والطحال Spleenومن خلال دراسة المقاطع النسيجية لهذه الأعضاء في تبين انه لا يوجد تأثيرات واضحة في الأعضاء المذكورة وهذا الكلام ينطبق على المستخلص المائي لجذور نبات العاقول.

 

  • بيان حساسية بكتريا Salmonella المسببة للإسهال لتراكيز مختلفة من المستخلص النباتي بدليل قطر الدائرة المثبطة (ملم) إذ لوحظ أن المستخلص المائي maurorum Alhagi ذو تأثير مثبط واضح في تلك البكتريا.

 

  • استخلاص الـDNA لغرض معرفة ضراوة جين الـgrainin لطفيلي أميبا الزحار المعزول من براز الإنسان المصاب ، براز الفأر المصاب ، من براز الفأر بعد العلاج (باستخدام أكياس أميبا الزحار).

 

  • الترحيل الكهربائي electrophorses للـ DNA المستخلص ومن ثم معرفة موقع الحزمة بالنسبة لجين grainin للطفيلي المعزول من الإنسان المصاب إذ كانت 520bp، ومن الفأر المصاب 400bp ، ومن الفأر المعالج 300bp

 

 

اغلاق القائمة