سحر عبد الرضا جابر

                                                   Summary

     تضمنت هذه الدراسة التحري عن جرثومة Pseudomonas aeruginosa   في 72 عينة جمعت من مستشفيات محافظة كربلاء (مستشفى الحسين(ع) , الاطفال و النسائية و التوليد ) والتي توزعت بين عينات سريرية كالإدرار , الدم , القشع وكل من مسحات الاذن و الحروق واخرى بيئية كتلك الماخوذة من ارضيات وجدران صالات العمليات في تلك المستشفيات . حيث عزلت بنسب متغايرة في العينات السريرية تمثلت (45.4%) من عينات الادرار و (%27.2) من مسحات الحروق في حين عزلت بنسبة (13.6%) من كل من مسحات الاذن الوسطى و عينات القشع بينما اعطى الدم نسبة عزل وصلت الى (9.1%) فقط . أما العينات البيئية فقد كانت نسبة العزل     (%4.5) فقط من الارضيات في حين لم تعزل من الجدران . زرعت العزلات المحصل عليها على الاوساط الانتقائية و التفريقية وتم تشخيصها كيموحيوياً كما اختبرت حساسيتها للمضادات الحيوية المختلفة اذ اظهرت تلك العزلات جميعاً مقاومة عالية (%100) للمضاد الحيوي الكاربنسيلين تلتها المقاومة لكل من التتراسايكلين و السيفاتاكسيم و الترايمثبريم و بنسبة (%83) ,(%83) و(80%) على التوالي . في حين كانت جميع العزلات حساسة للمضاد الحيوي الاميكاسين وبنسبة (%98) و(90%) لكل من السبروفلاكسين و الجنتامايسين على التوالي .

   تم أستخلاص متعدد السكريد المحفظي (الالجنيت) من جرثومةP. aeruginosa بعد تشخيصها مختبرياً باستخدام الكحول المطلق البارد تلك الطريقة التي تم من خلالها انتاج المادة بكميات وفيرة وباقل نسبة تلوث ممكنة .

   اكدت نتائج الدراسة الحالية , الدور الذي يلعبه الالجنيت في زيادة امراضية وضراوة جرثومة P. aeruginosa   ذلك من خلال الانخفاض الواضح في الجرعة القاتلة للنصف (LD50) من هذه الجرثومة عند وجود الالجنيت بتركيز (20مايكروغرام / 0.1 مليلتر ) لتصل الى       (2.34×106 خلية جرثومية / مليلتر) بالمقارنة مع قيمتها البالغة (3.16×107 خلية جرثومية / مليلتر) عند عدم وجود الالجنيت .

كما ان لحقن تراكيز مختلفة من الالجنيت مع قيمة الجرعة القاتلة النصفية (LD50) الاثر في زيادة النسبة المئوية للهلاك لتلك الفئران لتصل الى (%100) الفئران المحقونة بالجرعة القاتلة النصفية سويةً مع التركيز(20مايكروغرام / 0.1 مليلتر ) من الالجنيت . ذلك التركيز الذي زاد ايضاً القدرة الاجتياحية لجرثومة P. aeruginosa التي لوحظت من خلال حساب لوغارتيم العدد الجرثومي الحي المسترد من اعضاء الفئران المصابة بالخلايا الجرثومية وبوجود تراكيز متزايدة من الالجنيت الذي ادى الى حصول زيادة طردية في لوغاريتم العدد الجرثومي الحي المسترد بزيادة التركيز ليصل الى (2.85) , (2.84) , (2.75) و (2.70) من كل من الكبد و الطحال و الكلى و الرئة على التوالي عند وجود التركيز (20 مايكروغرام / 0.1 مليلتر) من الالجنيت الخام .

   وعند دراسة تاثير الالجنيت على بعض مقاييس الاستجابة المناعية تم اثبات كونه محفزاً مناعياً جيداً من خلال ما سببه من تحفيز واضح في فعالية الجهازالمناعي ذلك التحفيز الذي اعتمد بصورة رئيسية على زيادة الجرعة , فقد ادى الى زيادة ملحوظة في العدد الكلي لخلايا الدم البيض , حيث بلغ ( 9.75×103خلية /ملم3 دم ) في الفئران المحقونة بالتركيز(20مايكروغرام / 0.1 مليلتر) من الالجنيت فضلاً عن الزيادة المعنوية في معدل خلايا الدم البيض العدلة(7.3 x103 خلية /ملم3 دم) .

أظهرت النتائج ان التركيز (20 مايكروغرام / 0.1 مليلتر) من الالجنيت سبب انخفاضاً معنوياً في لوغارتيم عدد الوحدات المكونة للمستعمرات لجرثومة P. aeruginosa المستردة من خلايا الخلبية ليصل الى (2.47) مقارنة بالسيطرة فضلاً عن الارتفاع المعنوي الواضح الذي سببه في قيمة فرط الحساسية الاني و الاجل ليصل الى ( 0.13مليلتر) و (0.2 مليلتر) على التوالي .

 

اغلاق القائمة