بيداء محمد عبد الشريفي

 

الخاتمة

 

في ختام البحث لابد أن أسجل أهم النتائج التي توصلت اليها في هذة الدراسة وأجملتها بما يلي:

(1) إن كتاب المسالك والممالك يعد من اقيم المصادر الهامة التي تناولت طرق  ومسالك البلدان وتسميتها ، فهو قد أعطانا صورة واضحة يعطي صورة عن الاحوال الاقتصادية والاجتماعية التي وصلت اليها الدولة العربية الاسلامية خلال القرن الثالث الهجري .

  1. (2) لم تحدد لنا المصادر تاريخا دقيقا فيما يخص ولادة أو وفاة ابن خرداذبة .
  2. (3) انحدر ابن خرداذبة من أصول اسرة فارسية كانت متاخرة في اعتناق الإسلام .

(4) إن نشأة ابن خرداذبة في اسرة عملت في المجال العسكري، ومقربة من بلاط الخلفاء ، ساعدته على ان يبدا حياته العلمية مبكرا وافسحت له المجال أيضا للاتصال بالخلفاء والوزراء والكتاب فضلا عن توليه للمناصب الحساسة في الدولة ، مما سهل عليه الحصول على المعلومات من مصادرها الاصلية .

(5) كان ابن خرداذبة متنوع الثقافة ، فكان له دور هاما في علوم الجغرافية لاسيما (المعرفة للطرق ، و مواقع المدن ، والانواء ، فضلاعن بعض اخبار التاريخ العام ، وبعض الفنون منها (الموسيقى والغناء ) .

 

(6) إن ضعف الخلافة العباسية بسبب سيطرة العنصر التركي على الحكم جعلها تفقد سيطرتها على بعض الولايات ، والتي بدورها استقلت وشكلت مراكز ازدهار للعلوم والاداب ، حيث ان المؤلف عاش صمن الدائرة السياسية والثقافية لعصره ، مما ساعد على تكوينه العلمي ، واتباع منهجية له في الكتابة البلدانية (الوصفية ).

(7) أثبتت هذه الدراسة ان ابن خرداذبة كان من الجغرافيين والبلدانيين من ذوي الثقافة الموسوعية العالية كما أوضحت هذة الدراسة ان من بين دوافع ابن خردابة تاليف كتاب (المسالك والممالك ) هو لدافع هام ، متمثل بوضع دليل للمسافرين من الحجاج والتجار يستعينون به في رحلاتهم الى معظم المناطق التي يرغبون الذهب اليها .

  1. (8)بينت هذه الدراسة ان (كتاب المسالك والممالك) اشتمل على الكثير من المعارف والاخبار الهامة ، فهو الى جانب أهتمامه بموضوعات الطرق، والتي كان الغرض الاساسي منها هو تصنيفها ، اشتمل مؤلفه أيضا على الكثير من الموضوعات الحضارية ، التي تناولت مجالات شتى ، كألاقتصادية والاجتماعية و الأدارية والعمرانية .
  2. (9) أظهرت الدراسة تنوع الموارد التي اعتمد عليها ابن خرداذبة في كتابه مادته العلمية ، وهي متمثلة بموارده من الاشخاص والكتب ، فضلاعن التحري في كل صغيرة وكبيرة وأيضا مشاهداته الشخصية .

(10) أوضحت تلك الدراسة ان المؤلف ابن خرداذبة قد اعتمد في كتابة اخباره على المشاهدة ، والاطلاع على الوثائق الرسمية للدولة وبعض المدونات والمصنفات التي الفها من سبقه في هذا الجانب .

  1. (11)أعطى أهمية اقتصادية لإقليم السواد ، فقد تحدث عن خراج السواد ايام ملوك الفرس
  2. (12) أورد ابن خرداذبة قائمة بالإيرادات المالية لإقليم السواد ، يرجح بأنها تعود لعهد المأمون ، لانها وجدت بعد سنة (204 هـ) لان الدواوين قبل ذلك التاريخ قد احترقت في الفتنة التي حدثت بين الأمين والمأمون سنة(197هـ)
  3. (13)يعد كتاب المسالك والممالك أساسا أعتمد عليه العديد من المؤلفين الذين جاءوا من بعده.