آلاء عدنان عباس الجنابي

 

الخلاصة

     إستهدفت الدراسة معرفة تأثير المستخلص الخام المائي والكحولي لأوراق نبات الدفلة L. Nerium oleander في هلاك يرقات الطور الثاني لنيماتودا العقـــد الجذرية Meloidogyne incognita (Kofoid & White) Chitwood. و تأثيرهما في بعض الأحياء غير المستهدفة . وكذلك إجراء كشف تمهيدي استدلالي للمركبات الداخلة في تركيب كلا المستخلصين .

       أشارت النتائج إلى إن لكلا المستخلصين تأثير في هلاك يرقات الطور الثاني لديدان العقد الجذرية وان هذا التأثير ذو علاقة طردية مع التركيز المستخدم , من ناحية أخرى فقد تبين إن للمستخلص المائي تأثير في هلاك اليرقات أكثر من المستخلص الكحولي و للتراكيز المستخدمة ذاتها إذ بلغت نسب الهلاك ( 0 , 10 , 36 , 73 , 100 ) % للمستخلص المائي و ( 10 , 13 , 26 , 36 , 66 ) % للمستخلص الكحولي و للتراكيز 1000 , 2000 , 3000 , 4000 , 5000 ملغم / لتر على التوالي . وفي مجال دراسة تأثير هذه المستخلصات في تثبيط نمو بكتريا Rhizobium sp. فقد بينت النتائج عدم وجود تأثير للمستخلصين وكذلك للمبيد التجاري المستخدم Cadusafos. أما من ناحية التأثير في ديدان الأرض Lambricus rubellus فقد أشارت النتائج انه ليس للتراكيز المستخدمة من المستخلص المائي والكحولي 3000 و 4000 و 5000 ملغم/لتر تأثير مميت لديدان الأرض إذ بلغت النسبة المئوية للقتل 0% بالمقارنة مع 100% عند استخدام تركيز100 ملغم/لتر من المبيد الكيميائي Cadusafos .

     أما من ناحية العمل الحقلي فقد بينت النتائج التأثير المهم للمستخلصين المائي والكحولي في تثبيط الإصابة بنيماتودا العقد الجذرية, إذ كان معدل عدد العقد في معاملة السيطرة 132.5 و بوجود معاملة المبيد الكيميائي 8.2 ولم يكن هناك أي عقد عند المعاملة بالمستخلصين و عند دراسة التأثير في بعض الصفات الإنتاجية لنبات الباذنجان Solanum melongena اتضح انه لم يكن هناك فروق معنوية بين المعاملة بالمبيد الكيميائي و كلا المستخلصين , إذ أدت هذه المعاملات إلى زيادة في طول المجموع الجذري و الخضري و كذلك معدل وزن الحاصل و بفروق معنوية عن معاملة المقارنة .

 

 

       وقد أشارت نتائج الكشف التمهيدي الاستدلالي إلى احتواء المستخلصين على المركبات : التانينات , الكلايكوسيدات , القلويدات , الراتنجات , الفلافونيدات , التربينات , الفينولات و الكربوهيدرات في حين لم يحتوي أي من المستخلصين على المركبات : الصابونيات , الكومارينات , الترايتيربينويد و الزيوت الطيارة .

       وفيما يخص الكشف عن المجاميع الفعالة لكلا المستخلصين بواسطة جهاز Fourier Transform Infrared Spectrophotometer (FTIR) , بيّن الكشف تباين بين ترددات المط للمجاميع الفعالة بين المستخلصين ووجود بعض المجاميع في احد المستخلصين وعدم وجودها في الآخر كوجود مجموعة C-H الأروماتية في المستخلص المائي وعدم وجودها في المستخلص الكحولي ووجود مجموعة N-H الأمين في المستخلص الكحولي وعدم وجودها في المستخلص المائي , بينما ظهرت المجاميع الفعالة O-H , C-H , الاروماتية , C-H الأليفاتية N-H, الامايد C=O , C=C , .            

 

اغلاق القائمة