خمائل عبد الباري عقلة الإبراهيمي

الخلاصة

اجريت الدراسة في قسم علوم الحياة/كلية التربية للعلوم الصرفة /جامعة كربلاء وفي مختبر الكيمياء السريرية ومختبر الدم في مستشفى الحسيني في محافظة كربلاء للمدة من 5/1/2011 ولغاية 15/8/2012 واستعمل في التجربة (20) من ذكور الارانب النيوزلندية والتي يتراوح اعمارها (12-10) شهرا ومعدل اوزانها (2.853.01) كغم, وقسمت الى مجموعتين 10أرانب لعينات الشتاء و10 ارانب لعينات الصيف , وتم قياس الحرارة والرطوبة 70%,12c°)) في فصل الشتاء بواسطة جهاز الحرارة والرطوبة Thermometer & Hydrometer لشهري كانون الثاني وشباط. اما في فصل الصيف فقد قيست الحرارة والرطوبة 10%,50c°)) لشهري نيسان ومايس في نفس الجهاز المذكور اعلاه. وتضمنت الدراسة تقييما لمدى وكيفية الحفاظ على حالة التوازن المائي في الارانب من ناحية وظيفية ونسجية في فصلي الشتاء والصيف ,تم قياس معايير الدم والتي شملت تعداد كريات الدم الحمر (RBC), وتعداد خلايا الدم البيضاء (WBC), وتعداد الصفيحات الدموية (Platelet blood), وتقدير كمية خضاب الدم(HB), وحساب مكداس الدم (PCV), والمعايير الكيموحيوية والتي شملت قياس مستوى البروتين الكلي Total Protein, واليورياUrea ، وحامض اليوريك Uric Acid, والسكر Suger, والكرياتنين Creatinine, والصوديوم Sodium, والبوتاسيوم Potassium وتحاليل الادرار وقياس تركيز هرمون الألدوستيرون والتغيرات النسجية للكلى والغدة النخامية والغدة الكظرية في فصلي الشتاء والصيف ودراسة بعض عوامل البيئة (الحرارة والرطوبة) وتأثيرها على الجهاز البولي متمثلآ بالكلية والغدة النخامية والغدة الكظرية. وأظهرت نتائج التحليل الاحصائي ما يأتي :-    

  • هناك ارتفاع معنوي في معايير الدم بمستوى (P<0.05) في عدد خلايا الدم البيض والصفيحات الدموية في فصل الشتاء وانخفاض معنوي بمستوى (P<0.05) في عدد خلايا الدم البيض والصفيحات الدموية فصل الصيف.
  • لا توجد فروقات معنوية في متوسط تراكيز خضاب الدم وعدد كريات الدم الحمر ومكداس الدم في فصلي الشتاء والصيف.
  • هناك ارتفاع معنوي في المعايير الكيموحيوية بمستوى P<0.05)) في متوسط تراكيز البوتاسيوم والكالسيوم والبروتين الكلي والكرياتنين في فصل الصيف وانخفاض معنوي بمستوى P<0.05)) في متوسط تراكيز البوتاسيوم والكالسيوم والبروتين الكلي والكرياتنين فصل الشتاء.
  • هناك ارتفاع معنوي بمستوى P<0.05)) في متوسط تراكيز الصوديوم واليوريا والسكر في فصل الشتاء وانخفاض معنوي بمستوى P<0.05)) في متوسط تراكيز الصوديوم واليوريا والسكر في فصل الصيف.
  • لا توجد فروقات معنوية في متوسط تركيز حامض اليوريك في فصل الشتاء والصيف.
  • لا توجد فروقات معنوية في معدل وزن الجسم في ذكور الارانب في فصل الشتاء وفصل الصيف وزيادة في وزن وحجم الغدة النخامية في فصل الشتاء اما في فصل الصيف نلاحظ زيادة حجم الكلى والغدة الكظرية وزيادة مساحة القشرة واللب.
  • اما تحاليل الادرار فلا توجد فروقات معنوية في متوسط تراكيز PH في فصل الشتاء والصيف, و هناك ارتفاع معنوي بمستوى P<0.05)) في متوسط تراكيز الكثافة النوعية في فصل الصيف وانخفاض معنوي بمستوى P<0.05)) متوسط تراكيز الكثافة النوعية في فصل الشتاء.
  • وجد ارتفاع معنوي بمستوى P<0.05)) في متوسط تركيز هرمون الالدوستيرون في فصل الشتاء وانخفاض معنوي بمستوى P<0.05)) متوسط تركيز هرمون الالدوستيرون في فصل الصيف.
  • في الكلى لوحظ احتقان في الكبيبة Congestion ونزف Hemorrhage في النبيب وتنكس (اضمحلال) Hydropic Degeneration في الخلايا الظهارية للنبيب في فصل الشتاء والصيف.
  • أظهرت نتائج فحص أنسجة الغدة الكظرية وجود احتقان Congestion ،نزف وتنخرHemorrhage &necrosis في قشرة الكظر , وذمة في قشرة الكظرية odema of Adrenal Cortex في فصل الشتاء والصيف.
  • لوحظ احتقان في الاوعية الدموية Congestion of Blood Vessels لأنسجة الغدة النخامية في فصل الشتاء واحتقان شديد Sever Congestion وتنخر necrosis في فصل الصيف.

 

اغلاق القائمة