سهاد برقي كامل

المستخلـــص

     هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر التسويق المستدام في التوجه الريادي ، ومن أجل تحقيق ذلك ، تم اعتماد ابعاد التسويق المستدام (التسويق ألابتكاري , تسويق الاحساس بالرسالة,التسويق الموجه للزبون , تسويق قيمة الزبون, والتسويق الاجتماعي) ، وتم التعبير عن التوجه الريادي بأبعاده (الابداعيــة , الاستقلاليــة , الاستباقية , الهجومية التنافسية ,وتحمل المخاطر) . وقد حاولت الدراسة الاجابة عن عدة تساؤلات منها هل توجد علاقة ارتباط وأثر للتسويق المستدام في التوجه الريادي ؟

   وأجريت الدراسة في شركة زين للاتصالات في العراق ، إذ تم الحصول على المعلومات اللازمة للجانب الميداني من خلال الأستبانة التي أعدت لهذا الغرض وزعت على عينة مؤلفة من (60) مديراً يمثلون مديري الفروع والأقسام والشعب والوحدات في الشركة ، فضلاً عن المقابلات والملاحظات الشخصية.

وتم اعتماد عدد من الاساليب الاحصائية الوصفية والتحليلية منها الوسط الحسابي الموزون ,الانحراف المعياري, وقيمة (t) للمتوسطات الحسابية , واستخدم معامل الارتباط البسيط (Correlation Simple) لقياس علاقة الارتباط بين المتغيرات واختبار (t) لمعرفة معنوية هذه العلاقة ، وتحليل الانحدار البسيط (Simple Regression Analysis)، واختبار(F) لتحديد معنوية معادلة الانحدار ، كما تم استخدام (R2) لتفسير مقدار تأثير المتغيرات المستقلة في المتغير المعتمد.

     كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها أن هناك أثر للتسويق المستدام في التوجه الريادي في الشركة مجتمع الدراسة.

ثم اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات المتعلقة بمتغيراتها ،منها :

ضرورة تطبيق التسويق المستدام في الشركة مجتمع الدراسة وتكيف أبعاده مع واقعها لأنها من الاستراتيجيات الحديثة للتسويق التي تسعى الى حماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية للأجيال المستقبلية وإدامة العلاقة مع الزبون وتحقيق الرفاهية للمجتمع , ومن ثًمً يعود عليها بالتفوق

اغلاق القائمة