إيناس عبد الكريم جبار

الخــلاصـــة

 

يعد سرطان الثدي غالبا من الإمراض المعتمدة على فعل الهرمونات وخاصة هرمون الاستروجين , لذلك صممت هذه الدراسة لغرض بحث دور عقار التاموكسيفين وتأثيره على هذا الهرمون بالإضافة إلى دراسة النمط الوراثي لبعض المورثات الايضية المسؤولة عن ايض التاموكسيفين عند النساء في العراق.

تضمنت هذه الدراسة 100 امرأة مصابة بسرطان الثدي ويخضعن للعلاج ( التاموكسيفين) , و 30 امرأة سليمة ظاهريا يراجعن مركز الكشف المبكر لسرطان الثدي.

تراوحت أعمار النساء من المجموعتين بين 20-80 سنة جمعت عينات من الدم لغرض إجراء قياس بعض الهرمونات الداخلية مثل هرمون الاستروجين ,هرمون الشحمون الخصوي ,هرمون الحليب ,إنزيمات الكبد ,بعض معايير الدم الأخرى , والنمط الوراثي للمورثات CYP2D6, CYP3A4 , CYP3A5 )).

أظهرت نتائج هذه الدراسة إن أعلى نسبة مئوية للإصابة بمرض سرطان الثدي للنساء في الفئة العمرية ( 41-60 ) وبنسبة 58% إضافة إلى أن المدى العمري للنساء لمجموعة المرضى والأصحاء يبدأ الحيض لديهن بعمر ( 10 – 13 سنة ) وبنسبة 68% للمرضى و 63.33% للأصحاء كما أظهرت النتائج إن 88% من النساء هن متزوجات لمجموعة المرضى ولمجموعة الأصحاء 53.3% كما إن ن 51.13% من المرضى كان عمر الزواج ضمن الفئة 10 – 20 سنة .

وجدت الدراسة إن نسبة 32% من مجموعة المرضى ممن يمتلكون تاريخا عائليا للآصابة بمرض سرطان الثدي بينما 68% من الذين لا يمتلكون تاريخا عائليا.

أظهرت نتائج هذه الدراسة انخفاضا معنويا في مستويات هرمون الاستروجين بعد إن تم إزالة الورم وحقن المبيض بنظائر هرمون LHRH والعلاج الكيمياوي وأخيرا عقار التاموكسيفين بجرعة 20 ملغم / اليوم أما هرمون الحليب وهرمون الشحمون الخصوي لم تظهر لهم أي فروق معنوية بين مجموعة المرضى والأصحاء كذلك إنزيمات الكبد وألبومين والكلوبيولين والفايبرينوجين أما الكوليستيرول الكلي والبروتين الدهني المنخفض الكثافة LDL فقد اظهرا ارتفاعا معنويا في مجموعة المرضى و انخفاضا معنويا في البروتين الدهني المرتفع الكثافة HDL.

كما أظهرت دراسة النمط الوراثي للمورث CYP2D6*4 إن معظم العينات لم تهضم وقد يرجع السبب إلى قلة وجود هذا الاليل أما العينات المهضومة فقد كانت معظمها من نوع متجانس الزيجوت (qq) بنسبة 45% والذي يكون مسؤولا عن إنتاج الإنزيم الايضي ضعيف الفعالية في ايض عقار التاموكسيفين (OR = 1 ) كما لوحظ عدم وجود فروق معنوية بين مجموعة الأصحاء ومجموعة المرضى أما المورث CYP3A4*1B لم يحدث هضم لمعظم العينات أما العينات المهضومة فقد كانت معظمها من نوع متجانس الزيجوت (pp) النوع البري 77.7% OR=1.43 و المورث CYP3A5*3 العينات المهضومة فقد كانت معظمها من نوع متجانس الزيجوت (pp) النوع البري (63%) ويليه نوع المتباين الزيجوت, مع عدم وجود فروق معنوية بين الأنواع.

ونستنتج من هذه الدراسة إن لعقار التاموكسيفين تأثيرا خافضا لهرمون الاستروجين الذي يعتبر المسبب الرئيسي لسرطان الثدي في الحالات المدروسة إضافة إلى عدم هضم معظم العينات للمورث CYP2D6 وذلك ترجع إلى احتمال انعدام وجود الاليل *4 أو لحدوث فشل في التقطيع وان النساء اللاتي يحمل النمط الوراثي الطافر ( qq) المسؤل عن إنتاج إنزيم ضعيف الفعالية وبالتالي ايض فقير وجب تغير العقار لديهن وإيجاد عقار أكثر فعالية.

اغلاق القائمة