يسرى عبدالحسن كاظم

الخلاصة:-

في هذا البحث استخدم أنموذج البوزونات المتفاعل الاول (IBM-1) من خلال برنامج PHINT لدراسة التركيب النووي لنظائر الاوزيميوم 184-194Os , ان هذه النظائر تنتمي للمنطقة الانتقالية .SU(3)-O(6) حسبت مستويات الطاقة في ثلاث طرق , ونوقشت النتائج المستحصلة مع النتائج العملية و قد اظهرت الطريقة الثالثة بأضافة الحد EPS افضل نتائج مقارنة مع القيم العملية. وتم التنبؤ بعدد من مستويات الطاقة الجديدة لبعض النظائر المدروسة. اضافة الى ذلك قد تم تأكيد بعض مستويات الطاقة غير المؤكدة عمليا” للنظائر قيد الدراسة.

حسبت احتمالية الانتقالات الكهربائية رباعية القطب المختزلة وكذلك قيم احتمالية الانتقال الكهربائية النسبية ( ( relative B(E2) وقورنت مع القيم العملية المتوفرة. حيث اظهرت النتائج توافق جيد مع القيم العملية علما” ان بعض القيم المحسوبة لبعض النظائر المدروسة حسبت لاول مرة . وتم حساب بعض الاعداد الكمية للمستويات الاساسية لدالة الموجة التي اظهرت سلوك النظائر قيد الدراسة بانها تنتمي للمنطقة الانتقالية SU(3)-O(6). طاقة الدوران والعزم القصور الذاتي حسبت للحالة الارضية حيث اظهرت ان النظير 184Os تعاني ظاهرة الانحناء الخلفي (backbending) واما النظائر الاخرى لا تمتلك اي انحناء مما يدل على انه لايوجد تغيير في خصائصها النووية.

اضافة الى ذلك تم حساب التمايل ( staggering) في حزمة طاقة γ ليعطي مؤشرا” جيد لتركيب النظائر. طاقة الدوران والعزم القصور الذاتي وقيم احتمالية الانتقال الكهربائية النسبية وكذلك صفة staggering في حزمة طاقة γ لنظير 194Os التي حسبت لاول مرة .

ومن جانب اخر تم اختبار الانتقال من الشكل المتطاول الى الشكل المفلطح من خلال حساب طاقة جهد السطح وتبين ان النظائر 190-194Os تكون اقرب للتحديد O(6).

 

اغلاق القائمة