حمزة محسن كاظم الخفاجي

 

الخلاصة

تم إدخال ست سلالات من زهرة الشمس في الموسم الربيعي ( 2014) (CO3L7Q3, QU4K2G2, FL1H1G1, IR1K3G1, EUF7L5G1 و ARG5L1Q1) في تضريب تبادلي كامل للحصول على 15 تضريب فردي و15 تضريب عكسي بحسب الطريقة الأولى وحسب النموذج الثابت الذي وضعه Griffing (1956b). زرعت بذور التراكيب الوراثية         ) الآباء والتضريبات الفردية والعكسية (في تجربة مقارنة باستخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة ( R.C.B.D ) بثلاثة مكررات في حقول احد المزارعين في ناحية الكفل الواقع جنوب محافظة بابل خلال الموسم الخريفي ( 2014 ) وأخذت البيانات لصفات عدد الأيام من الزراعة الى %50 تزهير، عدد الأيام لغاية النضج الفسيولوجي, ارتفاع النبات، قطر الساق، عدد أوراق النبات، مساحة الاورق، قطر القرص، عدد البذور في القرص، نسبة الإخصاب, وزن البذور الممتلئة في القرص, وزن 100 بذرة، حاصل البذور بالنبات, نسبة الزيت في البذور وحاصل الزيت في النبات وذلك لدراسة قوة الهجين والمقاسة بطريقتين الأولى على أساس انحراف كل من التضريبات الفردية والعكسية عن أدنى الأبوين لصفتي عدد الأيام من الزراعة الى %50 تزهير وعدد الايام لغاية النضج الفسيولوجي والثانية انحراف التضريبات التبادلية والعكسية عن أفضل الأبوين لتقدير قوة الهجين لبقية الصفات, وكذلك دراسة قابلية الائتلاف والتباين الوراثي المضيف و السيادي ومعدل درجة السيادة ونسبة التوريث بالمعنى الواسع والضيق. ويمكن توضيح أهم النتائج بما يأتي :

  1. 1.كان متوسط مربعات التراكيب الوراثية ( الآباء + التضريبات التبادلية والعكسية ) معنويا عند احتمال %1 لجميع الصفات المدروسة.
  2. 2. حققت التضريبات التبادلية ( C×I ) و ( Q×I ) و ( I×A ) اعلى حاصل بذور بلغ 95.13 و 93.97 و 88.90 غم للنبات على التوالي, وحققت التضريبات العكسية ( A×Q ) و ( Q×E) و ( I×Q ) اعلى حاصل بذور بلغ 86.25 و 78.99 و 77.31 غم للنبات على التوالي, وحقق التضريب ( I×A ) أعلى حاصل زيت بلغ 88.90 غم. تميز التضريبان التبادليان ( Q×I ) و ( A×E ) بإظهار قوة هجين عالية المعنوية باتجاه التبكير في التزهير والتضريب الفردي     ( Q×F ) والعكسيان ( E×Q ) و ( F×Q ) اظهرا قوة هجين معنوية باتجاه التبكير بالنضج الفسيولوجي على أساس انحراف الجيل الاول عن أدنى الابوين, كذلك تميز التضريبان التبادليان ( Q×I ) و ( A×I) والعكسية ( E×A ) و( I×Q ) و ( A×Q ) بإظهار قوة هجين عالية المعنوية ومرغوبة لمعظم الصفات المقاسة على أساس انحراف الجيل الاول عن افضل الابوين.
  3. 3.أظهرت النتائج أهمية الدراسة السايتوبلازمية في جميع الصفات المدروسة لزهرة الشمس.
  4. 4.كانت متوسطات مربعات القابلية العامة والخاصة للائتلاف للتضريبات التبادلية والعكسية معنوية لجميع الصفات المدروسة عدا صفة %50 تزهير كانت غير معنوية.
  5. 5.تحقق أفضل تأثير لقابلية الائتلاف العامة لصفتي حاصل البذور في النبات ووزن البذور الممتلئة من خلال السلالات C و I و A , ولصفات وزن 100بذرة ومساحة الاوراق للنبات وقطر الساق من خلال السلالة A ولصفة عدد البذور في القرص من خلال السلالتين Q و F وحاصل الزيت في النبات من خلال السلالة C , وأظهرت التضريبات التبادلية ( Q×I ) و       ( E×A ) و ( C×I ) والعكسية ( A×I ) و ( F×C ) قابلية ائتلاف خاصة معنوية بالاتجاه المرغوب لمعظم الصفات.
  6. 6.كانت نسبة s2sca/ s2gca ونسبة s2rca/ s2gcaاقل من واحد لجميع الصفات عدا نسبة s2 rca/ s2gcaلصفة نسبة الخصب.
  7. 7.كان معدل درجة السيادة للهجن التبادلية ā وللهجن العكسية ā˗r اكبر من واحد في جميع الصفات المدروسة عدا صفة نسبة الإخصاب فكانت اقل من واحد في هجنها العكسية.
  8. 8.كانت قيم التوريث بالمعنى الواسع عالية لجميع الصفات عدا صفة قطر الساق أعطت هجنها العكسية نسبة توريث متوسطة. بينما قيمته بالمعنى الضيق عالية في التضريبات العكسية لصفة وزن 100 بذرة ومتوسطة في هجنها العكسية, وواطئة في التضريبات التبادلية ومتوسطة في التضريبات العكسية لصفات عدد الأوراق ومساحة الاوراق وقطر القرص وعدد البذور في القرص ونسبة الزيت, ومتوسطة في التضريبات التبادلية وواطئة في التضريبات العكسية لصفة نسبة الإخصاب, أما بقية الصفات فكانت واطئة في هجنها التبادلية والعكسية.
  9. 9.اظهرت مؤشرات الـ RABD اختلافات بين سلالات زهرة الشمس على المستوى الجزيئي, حيث توزعت في مجموعتين رئيستين المجموعة الأولى Aوالتي تضم السلالة C والمجموعة الثانيةB , كما انقسمت المجموعة الرئيسة الثانية الى مجموعتين فرعيتين B1 و B2 والتي ضمت في الفرع الأول مجموعتين فرعيتين ثانويتين الأولى B1a ضمت السلالتين Q و A والثانية B1b , والثانية تضمنت I و E أما السلالة F وقعت ضمن المجموعة الفرعية الثانية B2. اما بالنسبة للكفاءة التميزية للبادئات فقد اظهر الباديء OPA-17 اعلى نسبة بلغت 12.73% , اما القابلية التميزية للبادئات فقد اعطى البادئان OPA-19 و OPM-13 أعلى قابلية تميزية بلغت 14% لكل منهما.
اغلاق القائمة