أثر ستراتيجيات إدارة الأرباح في تغيير التدرج الائتماني لعينة من المصارف العراقية – دراسة تحليلية للمدة من 2004 إلى 2016

المستخلص

الهدف من الدراسة تحديد اثر ستراتيجيات إدارة الأرباح في التغير في التصنيف الائتماني ومن اجل ذلك , تم اعتماد ستراتيجيات ادارة الارباح بنوعيها (إدارة الأرباح المستندة على الانشطة الحقيقية و إدارة الأرباح على اساس الاستحقاقات ) , كما تم التعبير عن التصنيف الائتماني من خلال النسب المالية .

أُجريت الدراسة في القطاع المصرفي العراقي حيث تم الحصول على المعلومات المالية اللازمة بنشاط كل مصرف من المصارف عينة الدراسة  , بلغ عددها اثنا عشر مصرفا ً للمدة من 2004  ولنهاية عام  2016  .

تم استخدام نسبة الربح السنوي إلى اجمالي  الارباح خلال سنوات الدراسة , ونسبة الرافعة المالية لقياس التصنيف الائتماني , واختبار الارتباط البسيط , واختبار معنوية الارتباط T , واختبار الانحدار البسيط , واختبار معنوية الانحدار F , ومعامل التحديد R2 لقياس تأثير المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة , واخيرا تم استخدام البرنامج الاحصائي SPSS 21  .

تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات التي يمكن التعبير عنها بشكل مختصر بأنه يوجد تأثير لسلوكيات ادارة الارباح على التغير في التصنيف الائتماني لكل مصرف من المصارف العراقية بشكل منفردا ًومجتمعا ً . بينت نتائج الدراسة ان ممارسات إدارة الأرباح من تؤدي إلى أزمة ثقة في مهنة المحاسبة والتقارير المالية الصادرة عن المحاسبيين وبالتالي زيادة قدرة ادارة  المصارف العراقية على مواجهة المخاطر الائتمانية من خلال ممارسات سليمة والابتعاد عن الممارسات الاحتيالية .

واختتمت الدراسة بالعديد من التوصيات المتعلقة بالدراسات الحالية والدراسات المستقبلية بشأن المتغيرات الرئيسة لها . كان من التوصيات التي نادت بها الدراسة الفهم الجيد لممارسات ادارة الارباح واهمية النظر بركائز الحوكمة الرشيدة في الشركات وتطبيقها بشكل الزامي .