حماية التّراث الطّبيعي في القانون الدّولي أهوار جنوب العراق أنموذجا

الخلاصة

     ان فكرة الحماية الدولية للتراث الطبيعي تمتد في جذورها الى الحضارات القديمة وبتطور هذه الحضارات على مر العصور اخذت فكرة الحماية تتطور شيئا فشيئا من خلال اقرار القواعد القانونية والدولية اللازمة لتوفير هذه الحماية.

     ان موضوع حماية التراث الطبيعي كان ولا يزال يشغل المجتمع الدولي الذي يسعى الى البحث عن قواعد قانونية ملائمة مع ما يتمتع به هذا التراث من اهمية.

    في هذه الدراسة تناولنا موضوع الحماية الدولية للتراث الطبيعي، حيث تدور الإشكالية حول مدى كفاية الحماية التي توفرهـا المواثيـق الدولية للتراث الطبيعي ، ومدى نجاعة الوسائل المتبعة لتوفير هذه الحماية،  وفي سبيل بيان هذه التساؤلات اتبعـنا المنهجين التاريخي والتحليلي، مقسمة هذه الدراسة إلى فصلين.

     تناولت في الفصل الأول مفهوم التراث الطبيعي وتطوره القانوني ومقسمة اياه الى مبحثين ،تناول المبحث الاول التعريف بالتراث الطبيعي وفي المبحث الثاني من ذات الفصل بحثت في التطور القانوني لحماية التراث الطبيعي,  أما الفصل الثاني فقد خصص لبحث الاساس القانوني لحماية التراث الطبيعي وهو ما تم تناوله في المبحث الأول ، في حين تناول المبحـث الثاني احكام حماية التراث الطبيعي.

     ثم ختمت الدراسة وخلصـت الـى مجموعة من النتائج التي تبين عدم كفاية القواعد القانونية في توفير الحماية اللازمة للتراث الطبيعي في وجه عام وما موجود من تراث في العراق بوجه خاص.

    وفي اطار هذه الدراسة توصلنا ايضا الى ايراد بعض المقترحات والتي يمكن لها ان تسهم بطريقة او بأخرى في تطوير وتعزيز الحماية الدولية للتراث الطبيعي سواء كان على المستوى الوطني او على المستوى الدولي.