الدور المعدِّل للأستقامة التنظيمية في تعزيز  تأثير أخلاقيات العمل في الحد من الأستنزاف الشعوري

زهـراء جمـال صبري أبو شكير الدور المعدِّل للأستقامة التنظيمية في تعزيز  تأثير أخلاقيات العمل في الحد من الأستنزاف الشعوري بحث تحليلي لأ راء عينة من الملاكات التربوية في منظمات التعليم  التربويفي محافظة كربلاء المقدسة  ماجستيرعلوم في   إدارة الاعمال

المُستَخلَص

       يهدف البحث الحالي إلى تحديد دور الاستقامة التنظيمية كمتغير معدل في تعزيز تأثير اخلاقيات العمل في الحد من الاستنزاف الشعوري للعاملين على وفق اراء عينة من الملاكات التدريسية في منظمات التعليم التربوي في محافظة كربلاء المقدسة . و قد جرى قياس أخلاقيات العمل  استناداً الى أنموذج (ابراهيم،2010 ) المتكون من اربعة أبعاد هي (اخلاقيات الانشطة ،اخلاقيات الفرد، اخلاقيات القيادة،اخلاقيات البنى التنظيمية)، وجرى قياس متغيرالاستقامة التنظيمية استناداً الى أنموذج (Cameron et al. , 2004)  المؤلف من خمسة أبعاد هي (التفاؤل التنظيمي ، الثقة التنظيمية، التعاطف التنظيمي، النزاهة التنظيمية ،المغفرة التنظيمية )، وجرى ، فيما تم اعتماد أنموذج (Demerouti et al. ,2010)  لقياس الاستنزاف الشعوري وهو متغير احادي البعد .

    و قد تم اعتماد المنهج  الوصفي التحليلي بصورة رئيسة في عرض معلومات البحث وتحليلها وتفسيرها, كما استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع بيانات ومعلومات  افراد عينة البحث ، اذ جرى توزيع (210) استبانة على الملاكات التدريسية في المدارس عينة البحث .

       ولأجل التحليل و المعالجة الاحصائية اعتمد البحث التحليل العاملي التوكيدي كأختبار بنائي أساسي لصدق المقاييس المعتمدة ومجموعة من المقاييس الاحصائية الوصفية و معامل ارتباط الرتب (Spearman)  و نمذجة المعادلة الهيكلية  (structural equation modeling) لقياس علاقات التأثير ، و التحليل المعدِّل (Moderation Analysis) و تحليل الانحدار المتعدد المتدرج لقياس علاقات التفاعل ،و قد استخدمت هذه الأساليب عن طريق البرامج الأحصائية (SPSS V.25 ; Amos V.23) .     

       وقد تم التوصل من خلال البحث الى استنتاجات عديدة كان أهمها ان متغير الاستقامة التنظيمية يُحسن و يدعم دور اخلاقيات العمل التي تعتمدها ادارات المدارس فعلياً في تقليل مستوى الاستنزاف الشعوري لملاكاتها ، وقد اختتم البحث بعدد من التوصيات المناسبة كان ابرزها ضرورة ايلاء ادارات المدارس المبحوثة اهتماماً أكبر للدور المعدِّل للاستقامة التنظيمية في العلاقة بين اخلاقيات العمل و الاستنزاف الشعوري والعمل على تعزيزه عن طريق التركيز على تطبيق ابعاد الاستقامة التنظيمية ميدانياً التي سوف تسهم في تحسين وتعزيز مستوى تأثير اخلاقيات العمل  في الحد من الاستنزاف الشعوري لملاكاتها.