اثر استراتيجية المساجلة الحلقية في تصحيح المفاهيم الجغرافية المخطوءة عند طلاب الصف الخامس الأدبي

 علاء حمود صالح المياحي

اثر استراتيجية المساجلة الحلقية في  تصحيح المفاهيم الجغرافية المخطوءة عند طلاب الصف الخامس الأدبي      الماجستير في التربية وعلم النفس

       ( طرائق تدريس الجغرافية )

مستخلص البحث

يهدف هذا البحث إلى معرفة اثر استراتيجية المساجلة الحلقية في  تصحيح المفاهيم الجغرافية المخطوءة عند طلاب الصف الخامس الأدبي . ولتحقيق الهدف هذا صاغ الباحث الفرضية الصفرية التالية .

ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طـــلاب المجموعة التجريبية التي تدرس  المفاهيم الجغرافية وفق استراتيجية المساجلة الحلقية ومتوسط درجات طــلاب المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية في تصحيح المفاهيم الجغرافــيــة المخطوءة عند طلاب الصف الخامس الأدبي .

 ولإنجاز هدف البحث اعتمد الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي , هو تصميم    (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ذات اختبار بعدي ) .

اقتصرت دراسة البحث على الفصول الثلاثة الأولى من كتاب الجغرافية الطبيعية   المقرر تدريسه لطلاب الصف الخامس الأدبي للعام الدراسي ( 2017-2018) في العراق , أختار الباحث قصدياً عينة من طلاب الصف الخامس الأدبي في اعدادية الحائر الحسيني، التابعة إلى مديرية تربية ــ ذي قارــ قسم تربية قضاء الرفاعي, اختار الباحث عشوائياً شعبة (أ)  لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس(استراتيجية المساجلة الحلقية) و شعبة ( ب ) تمثل  المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية، وبعد استبعاد ثلاثة طلاب راسبين من النتائج النهائية  احصائياً , اصبح المجموع النهائي لعينة البحث (60) طالباً , وقام الباحث بعملية التكافأ بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة  , في عدد من المتغيرات هي (الاختبار التشخيصي للمفاهيم الجغرافية ، العمر الزمني لعينة البحث, متغير الذكاء , المعدل العام لمادة الجغرافية في الصف الرابع العام  , التحصيل الدراسي للوالدين )  وكذلك  قام الباحث بضبط عدد من المتغيرات الدخيلة التي ربما تؤثر في المتغير التابع. و مرت إجراءات البحث بمرحلتين الأولى تشخيصية لتشخيص المفاهيم الجغرافية المخطوءة عند طلاب عينة البحث والمرحلة الثانية تصحيحية. وأنجزت عملية تشخيص المفاهيم المخطوءة من خلال  تحديد المفاهيم عن طريق اختبار تشخيصي أعده الباحث بنفسة وتأكد من صدقه وثباته بعد أن طبق على عينه استطلاعية ، و طبق ايضاً على عينة البحث وقد ضم (102) فقرة تقيس (34) مفهوماً  جغرافياً تم دراستها في المراحل الدراسية السابقة( الابتدائية , المتوسطة ,الصف الرابع الأدبي ), وسيتم دراستها في الصف الخامس الأدبي خلال فترة التجربة، بينما حدد الفهم المخطوء من خلال اعتماد نسبة (34%) فما فوق ، وبعد استخلاص نتائج المرحلة التشخيصية تبين أن هناك (14) مفهوماً مخطوءاً , وفي المرحلة الثانية:( تمثل تصحيح المفاهيم المخطوءة) أجريت هذه المرحلة على المجموعتين التجريبية والضابطة ، وبعد أن اتم الطلاب دراسة مفردات الفصول الثلاثة الأولى جميعاً من كتاب الجغرافية الطبيعية ، واختبرت المجموعتان اختباراً (بعدياً) أعده الباحث بنفسة وتأكد من صدقه وثباته والقوة التمييزية لفقراته ومعامل صعوبته وفاعلية البدائل الخاطئة ، درس الباحث مجموعتي البحث بنفسة ,واستمرت التجربة التي ابتدأت يوم الثلاثاء الموافق 17/10/2017 وانتهت يوم الأربعاء الموافق 17/1/2018 تمثلت بالكورس الأول من العام الدراسي(2017-2018)  وفي نهاية التجربة طبق الاختبار البعدي من اجل معرفة مدى تصحيح  المفاهيم الجغرافية المخطوءة عند طلبة مجموعتي البحث التي تم دراستها خلال فترة التجربة تكون الاختبار من (42) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، تقيس العمليات الثلاث للمفهوم (تعريف ، تمييز، تعميم)، تم تطبيق الاختبار في يوم الأربعاء الموافق 17/1/2018  عند تحليل البيانات إحصائياً ، أسفرت الدراسة عن تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست على وفق (استراتيجية المساجلة الحلقية) على طلاب المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية . في اختبار تصحيح المفاهيم الجغرافية المخطوءة.  

   لذلك أستنتج الباحث ما يأتي:-

  • وجود فرق دال احصائياً بين طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وفقاً لاستراتيجية المساجلة الحلقية وطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا وفقاً للطريقة الاعتيادية في متغير تصحيح المفاهيم الجغرافية المخطوءة لصالح المجموعة التجريبية .
  • الأثر الإيجابي لاستراتيجية المساجلة الحلقية في تصحيح المفاهيم الجغرافية المخطوءة عند المجموعة التجريبية أكثر من الطريقة الاعتيادية .

وبناءً على ذلك قدم الباحث عدداً من التوصيات منها:-

  • اعتماد المدرسين لاستراتيجية المساجلة الحلقية في تدريس مادة الجغرافية لأثرها الإيجابي في تصحيح المفاهيم الجغرافية المخطوءة .

كما قدم الباحث عدداً من المقترحات منها :-

  • اجراء دراسات مماثلة لمراحل تعليمية مختلفة(الابتدائية , المتوسطة , الاعدادية ) في متغيرات اخرى مثل ( التحصيل , التفكير بأنواعه)