أستعمال بعض الطرائق الأحصائيه لتقدير تأثير المستخلص المائي والكحولي لنبات أكليل الجبل على بعض الفطريات المنتجه للسموم

رسل سعدون محمد الربيعي

    أستعمال بعض الطرائق الأحصائيه لتقدير تأثير المستخلص المائي   والكحولي لنبات أكليل الجبل على بعض الفطريات المنتجه للسموم  ماجستير في علوم الإحصاء

المستخلص

تم في هذه الرساله دراسة تأثيرعاملين هما المستخلص المائي والكحولي لأكليل الجبل على معدل نمو قطر المستعمره الفطريه للفطريات السامه.

اذ طبقت هذه التجربه وفق تصميم القطاعات الكاملة العشوائيه و استعمل مستخلص اكليل الجبل المائي والكحولي بتراكيز محددة لمعرفة تأثير المستخلص في 10 انواع من الفطريات السامة.

و تحليل التجربه في حالة وجود قياسات السيطره وفي حالة عدم وجود قياسات السيطره بغية التحقق من وجود فروق معنويه بين تراكيز المعالجات, وكانت النتائج ظهور فروق معنويه بين المحلول المائي والكحولي فضلا عن ذلك تبين وجود فروق معنويه بين التراكيز ضمن المعالجه الواحده في تأثيرها على حجم مستعمرات الفطر السامة.

ومن اجل تقدير تأثير المعالجات المختلفة تم تقدير 5 نماذج إحصائية للعلاقة بين الاستجابة وبين التركيز لكل معالجة من المعالجات التي استعملت في التجربة , وهذه الانموذجات هي الانموذج الخطي والانموذج التربيعي والانموذج الاسي وانموذج النمو والانموذج اللوجستي. وقد تبين من خلال المعايير الإحصائية التي تستعمل عادة للمفاضلة بين الانموذجات وهي ( متوسط الخطأ المعياري, وقيمة معامل التحديد, واحتمال رفض الانموذج المقدر وهو صحيح) تماثل الانموذج الاسي وانموذج النمو والانموذج اللوجستي في المقاييس المعيارية الثلاثة, وتفوقهم على الأنموذج الخطي والانموذج التربيعي.

اُعتمد الانموذج الاسي لتمثيل العلاقة بين تركيز المستخلص ومقدار التأثير على حجم الفطر لتميزه بالسهولة في التفسير, وبعد ايجاد المشتقة الأولى ( مقدار التأثير) والمشتقة الثانية ( تسارع التأثير) تم الحصول على مقدار التأثير ومقدار تسارع التأثير عند كل نقطة من نقاط التركيز.

وقد تبين ان  نسبة تسارع تأثير المعالجات في الوسط الكحولي افضل من نسبة تسارع تأثير المعالجة في الوسط المائي لسبعة أنواع من الفطر هي:

Aspergillus. Niger, A.Fluvus, A.Ochraceus, tichoderma Sp, tichoderma Sp, penicillium italicum, Alternana Sp, Fusariaum oxspo

بينما كانت نسبة تسارع تأثير المعالجات في الوسط المائي افضل من نسبة تسارع تأثير المعالجة في الوسط الكحولي لثلاثة أنواع من الفطر هي:

Mucor Sp, Rhizopuss tolonifer  , penicillium Sp

 وقد تبين لنا ان استعمال المحلول الكحولي او المحلول المائي كوسط للمعالجة ينهي الفطر بتركيز 100 ملم وفي الحالتين مع تباين في سرعة الاستجابة , تبعا لتركيز المحلول ونوع الفطر.

وقد بدى واضحاً ان استجابة أنواع الفطر

A.Fluvus, tichoderma Sp, Alternana Sp, Fusariaum oxspo, Mucor Sp Rhizopusstolonifer, للتثبيط عند استعمال الوسط الكحول اكبر من استجابتها للتثبيط عند استعمال الوسط المائي , بينما تباينت الاستجابة بالنسبة لانواع الفطر المتبقية.

Aspergillus. Niger, A.Ochraceus, tichoderma Sp, penicillium italicum,  penicillium Sp