تأثير تمرينات مركبة بمسافات محددة في تطوير القابلية على تكرار السرعة والقدرة الانفجارية ودقة بعض أنواع التصويب للاعبي كرة السلة بأعمار دون 18 سنة

ليث باسم جاسم   تأثير تمرينات مركبة بمسافات محددة في تطوير القابلية على تكرار السرعة والقدرة الانفجارية ودقة بعض أنواع التصويب للاعبي كرة السلة بأعمار دون 18 سنة   الماجستير في التربية البدنية وعلوم  الرياضة

المستخلص

تضمنت الرسالة خمسة فصول، احتوى الفصل الأول على محاور المقدمة والأهمية التي تلخصت في ضرورة إعداد اللاعبين إعدادًا بدنيًا عاليًا الذي يعد الدعامة الرئيسة للوصول إلى المستويات العليا في لعبة كرة السلة كونها تتكون من أربعة فترات وأحياناً أشواط اضافية مما يتطلب من اللاعب اكتساب لياقة بدنية عالية فضلاً عن المهارات الفنية وإتقانها.

ولكون لعبة كرة السلة من الفعاليات اللاهوائية جاءت أهمية البحث في حاجة اللاعبين إلى تطوير قابلية تكرار السرعة والقدرة الانفجارية ودقة التصويب، كما احتوى الفصل على مشكلة البحث التي تجلت في هبوط مستوى اللاعبين وظهور التعب عليهم مع تقدم المباراة وارتفاع وتيرة اللعب مما يؤدي إلى ضعف أدائهم ألبدني والمهاري كون اللعبة تمتاز باللعب السريع طيلة مدة المباراة.

لذا عمد الباحث إلى وضع تمرينات مركبة بمسافات محددة ومعرفة تأثيرها في تطوير القابلية على تكرار السرعة والقدرة الانفجارية ودقة بعض أنواع التصويب.

أَمَّا فروض البحث فتمثلت بأن هناك تأثير ايجابي للتمرينات المركبة بمسافات محددة في تطوير القابلية على تكرار السرعة والقدرة الانفجارية ودقة بعض أنواع التصويب.

أَمَّا عينة البحث فشملت لاعبي المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية فرع ديالى ، وتم إجراء البحث في القاعة المغلقة لكرة السلة الخاصة للمركز الوطني للمدة من 14/11/2019  لغاية 25/6/2020 .

وتضمن الفصل الثاني للبحث على الدراسات النظرية والمشابهة، أما الفصل الثالث فاحتوى على منهج البحث وإجراءاته، إذ استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وهم لاعبي المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية بأعمار دون 18 سنة وعددهم (17) لاعب، وتحقق التجانس والتكافؤ لعينة البحث في متغيرات الطول والوزن والعمر التدريبي واختبارات البحث قيد الدراسة.

 وشمل الفصل الرابع عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها للمتغيرات قيد الدراسة والتي من خلالها تم التوصل إلى تحقيق أهداف البحث والتحقق من فروضه.

أما الفصل الخامس فتناول الاستنتاجات والتوصيات، إذ تمثلت استنتاجات البحث في النقاط الآتية:

  • أدت التمرينات المركبة بمسافات محددة والمعدة من قبل الباحث في تطوير القابلية على تكرار السرعة.
  • أدت التمرينات المركبة بمسافات محددة في تطوير القدرة الانفجارية للذراعين والرجلين.
  • أدت التمرينات ألمركبة بمسافات محددة في تطوير دقة بعض أنواع التصويب (التصويب من خارج القوس_ التصويب من داخل القوس_ التصويب السلمي).

ووفقاً للاستنتاجات التي توصل البحث اليها يوصي الباحث بما يأتي:

  • ضرورة استخدام الأسلوب ألعلمي الصحيح في التدريب، ووضع المناهج التدريبية بما يتلاءم ومستوى لاعبي كرة السلة ومستوى تطورهم.
  • إجراء بحث مشابه باستخدام أساليب أخرى على المسافات نفسها أو غيرها، وباختبارات جديدة ولعينات أخرى.