المحددات البكترولوجية والمناعية لمرضى التهاب الجلد الاستشرائي في محافظة كربلاء المقدسة

زهراء هادي عبد الامير الوزني        المحددات البكترولوجية والمناعية لمرضى التهاب الجلد الاستشرائي في محافظة كربلاء المقدسة    الماجستير في علوم الحياة   2021

الخلاصة

      التهاب الجلد الاستشرائي و هو مرض متعدد الاوجه ينتج من علاقة  معقدة بين عوامل بيئية ووراثية . فضلا عن الدور الذي تلعبه  عدوى سطح الجلد والاستجابة المناعية بزيادة حدة هذا المرض.

 أجريت الدراسة الحالية لتقييم الارتباط بين مستوى  الانترليوكينات والغلوبيولين المناعي IgE   في المصل لبعض المتغيرات المناعية مثل (انترلوكين 5 (IL-5) ، انترلوكين 13 (IL-13) و الغلوبولين المناعي (IgE) مع  زيادة تردد العدوى البكتيرية في الجلد وزيادة شدة الاعراض الالتهابية لدى المرضى المصابين بذلك المرض .

        حيث تم  جمع  عينات الدم ومسحات الجلد من 80 شخص في هذه الدراسة المسجلين ، من بينهم 50 مريضاً (20 ذكور و 30 إناث) لديهم تاريخ مرضي للإصابة بمرض  التهاب الجلد الاستشرائي الذي تم تشخيصه حسب الأعراض السريرية ومن قبل أطباء الاختصاص.  بالإضافة الى30 شخص يتمتعون بصحة جيدة كمجموعة سيطرة, ذلك  خلال المدة من كانون الأول 2019 إلى تموز 2020 ، حيث تم تنفيذ إجراءات الدراسة في مختبرات مستشفى الحسين التعليمي في كربلاء و في مختبرات كلية العلوم/جامعة كربلاء ، عند التشخيص حسب العمر والجنس.  أظهرت البيانات التي تم الحصول عليها من الدراسة الحالية أن نسبة الإصابة بمرض التهاب الجلد الاستشرائي عند الإناث كانت أعلى (44%) من الذكور (28%) ، بالإضافة إلى أن الفئة العمرية 5-15 كانت الأعلى نسبة إصابة بمرض  التهاب الجلد الاستشرائي(44%) مقارنة بغيرها من  الفئات العمرية.

          كما تم زراعة  130عينة مأخوذة من الجلد (مسحة) من  50 مريض بمرض التهاب الجلد الاستشرائي (50 من منطقة الاصابة بالمرض و50 من المنطقة المحيطة بالإصابة) و30 مسحة من مجموعة السيطرة   ,وتم تشخيصها بالفحوصات الكيميائية ,تقنية الفايتك و باستخدام تقنية ال PCR حيث كانت نسبة البكتريا الموجبة   لصبغة غرام 31 عزلة (91%) متمثلة ببكتريا Staphylococcus aureus   ( 70.5%) حيث انها البكتريا الاكثر شيوعا تليها  Bacillus spp (8.8%)   ومن ثم Kokuria rhizophila(5.9%),  Staphylococcus. epidermidis (2.9%) , Staphylococcus heamolyticus(2.9%),  اعلى من نسبة الاصابة بالبكتريا السالبة لصبغة غرام متمثلة ببكتريا     Pseudomonas stutzeri 3 عزلات (8.8%) في المرضى المصابين بالتهاب الجلد الاستشرائي.

         بالإضافة إلى البكتيريا الموجبة جرام التي تمثلت بال Staphylococcus. aureus و Staphylococcus .epidermidis و Staphylococcus. heamolyticus تم عزلها من المنطقة المحيطة بمنطقة الإصابة بمرض التهاب الجلد الاستشرائي  بنسبة عالية مقارنة بالبكتيريا سالبة الجرام ، وهي عزلة واحدة (3%) ممثلة بـ (Pseudomonas stutzeri). علاوة على ذلك ، فإن البكتريا المعزولة من جلد مجموعة السيطرة تمثلت بنسبة منخفضة 4عزلات  من Staphylococcus. aureus  (20%) مع نسبة عالية من عزلات الفلورا الطبيعية 16 عزلة (80%) Staphylococcus. epidermidis.

        كما تم جمع عينات الدم من المرضى لتحديد مستوى المصل من IgE و IL-5 و IL-13 في جميع المجموعات المدروسة ، وأظهرت النتائج زيادة معنوية في مجموعات المرضى (378.2) (13.3) (23.6) على التوالي مقارنة بمجموعة السيطرة. المجموعة التي تصل إلى (65.1) (2.2) (2.06). بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت نتائج تعداد كرات الدم البيضاء الكلية زيادة معنوية (P <0.05) في المرضى المصابين بمرض التهاب الجلد الاستشرائي في الإناث (8.48) والذكور (7.80) مقارنة بالذكور (6.86) والإناث (7.10) بالمقارنة مع مجموعة السيطرة. ومن التباين المعنوي في تعداد خلايا الدم البيضاء ، أظهر متوسط الخلايا العدلة (neutrophils) زيادة معنوية في الإناث (51.72) مقارنة بالذكور (46.21) ، بالإضافة إلى زيادة الخلايا اللمفاوية (lymphocytes) لدى الذكور (37.42) مقارنة بالإناث ( 36.02) ولكنها اظهرت زيادة غير معنوية في الذكور مقارنة بمجموعة السيطرة. أظهرت الخلايا الحمضة (Eosinophils)  والقعدة( Basophils)  زيادة معنوية (P <0.05) في كلا الجنسين مقارنة بالمجموعة السيطرة.

      يمكن الاستنتاج من هذه النتائج أن هناك علاقة بين تباين بعض  المعايير المناعية لدى مرضى التهاب الجلد الاستشرائي مع المرض وتطور العدوى البكتيرية