دراسة التركيب النووي  للنوى الخفيفة  (6Li , 9Be)

سبأ مجيد حميد     دراسة التركيب النووي  للنوى الخفيفة  (6Li , 9Be)    الماجستير في علوم الفيزياء  2021

الخلاصة

تم تطبيق نموذج التوسعة بدون لب مهمل  في نوى 6Li و 9Be ، لدراسة التركيب النوي وبعض الخصائص الكهرومغناطيسية لهذه النوى. تضمن حساب نموذج القشرة نوعين من النماذج psd و spsdpf مع تفاعلات psdmwk و wbm على التوالي.

وفقًا لفضاء الانموذج psd و spsdpf ، تم حساب عناصر مصفوفة الكثافة للجسم المنفرد واستخدامه للتحقق من عوامل الشكل المرنة وغير المرنة ومستويات الطاقة للحالة المثارة الواطئة لهذه النوى. اعتمدت دالة الموجة أحادية الابعاد للجسيم المنفرد جهدي وود- سكسن وسكايرم (Sly4).

يكون مستوى الطاقة المحسوب لنموذج psd في اتفاق معقول مع النتائج التجريبية عند أدنى نطاق طاقة (مستويات التكافؤ الإيجابية) ، بينما تظهر الحزمة الأعلى (مستويات التكافؤ السالب) قيمة أكبر من البيانات التجريبية بحوالي  MeV 12-2

يتكون حساب نموذج القشرة المستخدم للتوسعة بدون وجود لب من أربع قشر هي(1s ، 1p ، 1d-2s ، 1f-2p) مقطوعة إلى ωћ (0 + 2) وهو ما يكفي من التقارب لهذه الحالات لأن التوسعة إلى 4 و 6 يعطي فقط تغيير طفيف في قيمة الطاقة للمستويات العليا فقط. تتفق حسابات التوسعة بدون لب  لمستويات الطاقة السفلى بشكل جيد مع النتائج التجريبية لكلا النواتين.

تم حساب عوامل الشكل المرنة وغير المرنة لحالة الإثارة المنخفضة لكلا النوى باستخدام جهد سكايرم  (sly4 )والتي تُظهر توافقًا جيدًا مع البيانات التجريبية مقارنةً بحسابات جهد وود-سكسن.