نشاطات الامانة العامة للمكتبة المركزية .

1- تم تحويل الفهرس البطاقي الى الفهرس المحوسب(الآلي) وفق قاعدة بيانات خاصة بنيت على نظام WINISIS وتم الاستغناء بشكل كامل عن الفهرس البطاقي.ويعتبر هذا العمل الوحيد في العراق بتجميد الفهرس البطاقي بالاضافة الى كثير من الدول العربية والاجنبية لازالت تستخدم الفهرس البطاقي في البحث عن مصادر المعلومات في مكتباتها حيث ان الوصول الى المعلومة بشكل سريع ودقيق هو ما يبحث عنه المستفيد في الوقت الراهن بعد ظهور التقنيات الحديثة المتنوعة في المجتمع، وقد واكبت المكتبة المركزية في جامعة كربلاء هذه التطورات والتقنيات بعد ظهور حالات من العزوف عن ارتياد المكتبات ومراكز المعلومات واتجاه المستفيد الى الانترنت طلبا للسرعة في الحصول على المعلومة. وبجهود فريق عمل اعضاء المكتبة المركزية كافة وبدعم من رئاسة الجامعة بتزويد المكتبة بعدد جيد من الحواسيب تم عمل شبكة معلومات داخلية في المكتبة للاسترجاع والبحث عن المصادر الموجودة في المكتبة بعد ان تم بناء قاعدة بيانات وفق نظام WINISIS المدعوم من قبل منظمة اليونسكو والمستخدم في قبل اكثر جامعات العراق وقد تم تنصيب النظام في اقسام الجامعة كافة مع اجراء التدريبات العملية اللازمة لاستخدام النظام..

2- مشاركة منتسبي المكتبة في دورات تطويرية داخل الجامعة وخارجها منها باستخدام الحواسيب للقضاء على الامية الحاسوبية باشراك كافة منتسبي المكتبة المركزية في دورات مبتدئة ومتقدمة وكذلك دورات عن بعد من خلال الانترنت ومنها حول استخدام الفهرس العربي الموحد.ودورات اخرى متنوعة وبكافة الاتجاهات العلمية والادارية لمواكبة التطوراتالحديثة ورفع من مستوى عمل منتسبي المكتبة المركزية

3- اصدار نشرة الاحاطة الجارية باربع اصدارات لعام 2012


4 - توفير خدمة الانترنت مجانا لكافة المستفيدين من طلبة دراسات اولية ودراسات عليا وتدريسيين والمستفيدين من خارج الجامعة من اجل مواكبة التطور العلمي الالكتروني .

5- تم تنصيب نظام  ال winisis في عدة مكتبات تابعة للكليات حيث قام كادر متخصص من المكتبة بتبني هذا الموضوع خدمة للصالح العام .

6-انسجاما مع التطور ألمعلوماتي الحاصل في الوسط العلمي والثقافي عمدت الأمانة العامة للمكتبة المركزيةإلى استخدام نظام البحث الالكتروني ( كوها ) بدل نظام(winiss)الذي يعد منالأنظمة القديمة واعتبارا من العام الدراسي2014-2015.

 

 

تستمر الامانة العامة للمكتبة المركزية في تقديم المزيد من الخدمات المكتبية والارشيفية لجميع المستفيدين ولمختلف المستويات من الباحثين والتدريسيين وطلبة الدراسات العليا والاولية الى جانب تقديم المعلومات العامة لمختلف موظفي الجامعة

فقد بلغ اجمالي المستفيدين من خدمات المكتبة المركزية للفترة من 4/1/2015 ولغاية 16/2/2015 اكثر من 1508 مستفيد توزع هذا العدد بين شعبة خدمات المستفيدين (الاعارة)حيث بلغ عدد التدريسيين 40 والباحثين 100 وطلبة الدراسات العليا 67 والدراسات الاولية 393 والموظفين 49 وقد شملت هذه الخدمات 183 اعارة خارجية و142 اعارة داخلية فيما بلغت حركة الاعارة خلال الفترة نفسها 650 كتاب

 

شعبة النظم الآلية :-

 

بلغ عدد المستفيدين من خدمات الأمانة العامة للمكتبة المركزية جامعة كربلاء خلال الفصل الأول من العام الدراسي 20142015 أكثر من (400) مستفيد لوحدة الرسائل و الاطاريح الجامعية . فيما بلغ عدد المستفيدين من خدمات قاعة الانترنيت للعام نفسه أكثر من (1267) تدريسي و باحث وطالب دراسات عليا و أولية .

 

يذكر أن عدد المستفيدين من شعبة النظم الآلية خلال الفصل الأول لهذا العام الممتد من الأول من تشرين الثاني 2014 ولغاية العاشر من شباط 2015 بلغ عددهم(500 ) مستفيد للعام 2014 و (400) في عام 2015 ضمن وحدة الرسائل و الاطاريح الجامعية التابعة لشعبة النظم الآلية ، وضمن نشاطات الشعبة هو تسجيل وحفظ ( 1932 ) رسالة و أطروحة جامعية منجزة في جامعات( الإسلامية، المستنصرية، الكوفة، بابل، المثنى ، بغداد ، وجامعة ذي قار ) حيث وردت إلينا على سبيل الإهداء خلال هذا العام .

 

من أهداف خطة الأمانة العامة للمكتبة المركزية لغرض إدامة التواصل وتوسيع القاعدة المعرفية بين صروح عراقنا الغالي المتمثلة بالجامعات فقد تم إهداء أكثر من ( 500 ) رسالة و أطروحة جامعية منجزة حديثا في كليات جامعة كربلاء منها إلى جميع الجامعات العراقية ضمن إطار التعاون والتبادل العلمي المشترك بين الصروح الثقافية . ومنها (100 ) رسالة واطروحة انجزت عام 2014 .

 

ومن نشاطات الاخرى لشعبة النظم الالية تم اضافة 600 كتاب الكتروني بمختلف الاختصاصات الى قسم المكتبة الالكترونية.

تعد وحدة الرسائل والاطاريح الجامعية واحدة من الاجزاء المهمة في الامانة العامة للمكتبة المركزية التي توفر كم هائل من المعلومات الاكاديمية وبشكل سريع الكترونيا ,حيث ورد مؤخرا من جامعة تكريت 93 رسالة واطروحة منجزة من قبل طلبة الجامعة.

هذا وقد بلغ عدد المستفيدين خلال الفترة 1_31 اذار 2015  (149)تدريسي وباحث وطالب دراسات عليا واولية توزعو بواقع 10 تدريسي,21 باحث,51طالب دراسات عليا و67 طالب دراسة اولية.

 

 

حركة إعارة الكتب داخل الأمانة العامة للمكتبة المركزية للفترة 18 كانون الثاني ولغاية 29 كانون الثاني 2015

 

الفئـــــــــــــــــات

الأعــــــــــــــــداد

طلبة الدراسات الأولية

349

طلبة الدراسات العليا

34

الموظفين

25

التدريسيين

5

الإعارة الخارجية

117

الإعارة الداخلية

127

مجموع الكتب المعادة والمعارة

623

 

 

// شهدت الأمانة العامة للمكتبة المركزية زيارة جماعية لطلبة المرحلة الرابعة/ قسم اللغة العربية / كلية العلوم الإسلامية ، للتعرف على الخدمات التي يمكن أن توفرها المكتبة المركزية جامعتنا لهم ، حيث تم تعريفهم بكافة شعب ووحدات المكتبة المركزية وكيفية البحث الالكتروني عن الكتب والمصادر باستخدام نظام ( كوها ) على الحاسبات المتوفرة من خلال شرح مفصل وعملي .

 

 

// زيارة أمين عام مكتبة المعهد التقني في كربلاء إلى المكتبة المركزية جامعتنا للتعرف على   الإجراءات الفنية والعملية التي يخضع لها الكتاب في كافة مراحله وتهيئته للإعارة الخارجية والداخلية ليكون في متناول المستفيدين .

 

 

// تعليم وإرشاد المستفيدين كيفية البحث الالكتروني عن الكتب والمصادر وفق نظام كوها الذي يعد من الأنظمة التنسيقية الحديثة التي تبسط عمليات الإعارة ( الداخلية والخارجية ) وحركة الكتب خلال العام الدراسي .

 

 

// نظمت شعبة التعليم المستمر في الأمانة العامة للمكتبة المركزية جامعتنا دورة تدريبية مجانية لتطوير المهارات المكتبية للعاملين في المكتبات ومراكز المعلومات والبحوث .

 

// واستقطبت الدورة خلالها عددا من موظفي دوائر محافظة كربلاء المقدسة ( المكتبة العامة ، المديرية العامة لتربية محافظة كربلاء المقدسة ، المعهد التقني في كربلاء ).

 

// استمرت  الدورة المدرجة تفاصيلها في الجدول أدناه مدة خمسة أيام اعتبارا من 12 نيسان ولغاية 16 نيسان 2015 .

 

 

اليوم

التاريخ

موضوع المحاضرة

وقت المحاضرة

الملاحظات

الأحد

12/4

الفهرسة الوصفية

العاشرة صباحا

نظري + عملي

الاثنين

13/4

الفهرسة الموضوعية+ رؤوس موضوعات

كــــــــــــــــــذا

كــــــــــــــــــذا

الثلاثاء

14/4

الفهرسة الموضوعية + تصنيف ديوي

=

=

الأربعاء

15/4

نظام كوها

=

=

الخميس

16/4

تكنولوجيا المعلومات+ المكتبة الافتراضية

=

=

 

شعبة النظم الآلية 

// بلغ مجموع المستفيدين من خدمات شعبة النظم الآلية في الأمانة العامة للمكتبة المركزية جامعتنا خلال شهر نيسان 2015 ، ( 194 ) تدريسي وباحث وطالب دراسات عليا وأولية ، فيما بلغ مجموع الرسائل و الاطاريح الجامعية الواردة الى الشعبة بموجب قنوات التعاون الجامعي ( 91) رسالة و أطروحة جامعية توزعت بالشكل التالي :

جامعة المثنى                        39

جامعة ذي قار                       33

جامعة كربلاء                       18

جامعة بغداد                 1

// هذا وتوزع المستفيدين مابين وحدتي الرسائل و الاطاريح الجامعية بواقع (7) تدريسي ،(9) باحث، (2) موظف ،(28) طالب دراسات عليا و (34) طالب دراسات أولية ليكون المجموع (80) أما الباقي وهم (114) مستفيد فقد كانوا ضمن وحدة الانترنيت .

 ومن نشاطات شعبة النظم الالية تم اضافة 200 كتاب الكتروني بمختلف الاختصاصات الى قسم المكتبة الالكترونية.

 

نشاطات شعبة خدمات المستفيدين

 

إحصائية شهر آذار 2015

 

حركة الإعارة

 

الدراسات الأولية                           1241         طالب وطالبة

 

الدراسات العليا                             81             طالب وطالبة

 

الموظفين                                     32             موظف وموظفة

 

التدريسيين                                   13             تدريسي وتدريسية

 

الإعارة الخارجية                          510           كتاب

 

الإعارة الداخلية                            787             =

 

مجموع الكتب المعارة والمعادة          2207           =

 

 

 

كما تقوم شعبة خدمات المستفيدين بتقديم ما يلي : ـ

 

1ـ متابعة الكتب المتأخرة لدى المستفيدين

 

2ـ تعليم الطلبة كيفية استخدام المكتبة الجمعية

 

3ـ إرشاد وتوجيه المستفيدين حول كيفية الحصول على المصادر والكتب

 

4ـ تخصيص موظف لتعليم وتوجيه وإرشاد المستفيدين كيفية الحصول على الكتب وفق نظام كوها

 

5ـ استحصال الغرامات التاخيرية من المستفيدين للكتب المتأخرة .

 

حركة الاعارة للفترة من 1نيسان 2015 ولغاية 30نيسان 2015 في شعبة خدمات المستفيدين للامانة العامة للمكتبة المركزية جامعتنا:-

 

 

الفئات

الاعداد

الدراسات الاولية

523 طالب وطالبة

الدراسات العليا

33 طالب وطالبة

الموظفين

19 موظف وموظفة

التدريسيين

5 تدريسي وتدريسية

الاعارة الخارجية

215 كتاب

الاعارة الداخلية

436 كتاب

مجموع الكتب المعارة والمعادة

1174 كتاب

 

 

 

 

كما تستمر الشعبة في تقديم خدماتها في :-

 

1-متابعة الكتب المتأخرة

 

2-ارشاد الطلاب على استخدام الفهرس الالكتروني

 

3-عمل بطاقة مكتبية للاعارة الخارجية فقط

 

4-عمل استمارة اعارة خارجية جديدة

 

5-مساعدة الباحثين على كيفية الحصول على المصادر ( الكتب )

 

6-التأكيد على شراء كتب جديدة وحديثة من المعارض وخاصة الكتب الغير موجودة في المكتبة .

 

 

 

حركة الإعارة للفترة من 1 مايس 2015 ولغاية 31 مايس2015 في شعبة خدمات المستفيدين للأمانة العامة للمكتبة المركزية جامعتنا :-

 

الفئات

الاعداد

الدراسات الاولية

27 طالب وطالبة

الدراسات العليا

5 طالب وطالبة

الموظفين

5 موظف وموظفة

التدريسيين

2 تدريسي وتدريسية

الاعارة الخارجية

3 كتاب

الاعارة الداخلية

48 كتاب

مجموع الكتب المعارة والمعادة

96 كتاب                                     

 

كما تستمر الشعبة في تقديم خدماتها في :-

1-متابعة الكتب المتأخرة

2-توجيه المستفيدين على استخدام نظام كوها للبحث عن المصادر في الحاسوب

3-عمل إحصائيات شهرية لحركة شعبة الإعارة بالاعتماد على الإحصائيات الأسبوعية لمخازن الكتب .

4-استقطاع الغرامات التاخيرية من المستفيدين الذين يقومون بتأخير الكتب بموجب وصل   وتسجيله في سجل الحسابات

 

حركة الإعارة للفترة من 1 تشرين الاول 2014 ولغاية 31 مايس2015  ( اي العام الدراسي 2014 2015 ) في شعبة خدمات المستفيدين للأمانة العامة للمكتبة المركزية جامعتنا :-

الفئات

الاعداد

الدراسات الاولية

4082 طالب وطالبة

الدراسات العليا

423 طالب وطالبة

الموظفين

208 موظف وموظفة

التدريسيين

43 تدريسي وتدريسية

الاعارة الخارجية

1883 كتاب

الاعارة الداخلية

2502 كتاب

مجموع الكتب المعارة والمعادة

8198 كتاب