سكينة جبار مشتت

 

الخلاصة Summary                                                                                        

       أجريت هذه الدراسة لبيان تأثير زيادة الفيتامينات في الأداء الإنتاجي والفسلجي لفروج اللحم المخمج تجربياً بطفيلي Eimeria tenella للفترة من 26/5/2012 ولغاية 1/9 / 2012 وأختيار طريقة لتمنيع الدجاج ضد الاصابة بطفيلي E.tenella مع زيادة الفيتامينات، إذ استخدم 260 فرخا” من نوع كوب والتي وزعت بصورة عشوائية على تجربتين تكونت التجربة الاولى على 100 فرخا قسمت الى خمسمجموعات بواقع 20 فرخا لكل مجموعة تم تربيتها الى عمر 20 يوما كما يأتي .

1- المجموعة الأولى (السيطرة السالبة): مجموعة غير مصابة وأعطيت علفا” خاليا” من مضادات الكوكسيديا والفيتامينات.

2- المجموعة الثانية (السيطرة الموجبة): مجموعة مصابة بطفيلي E. tenella وأعطيت عليقة أساسية خالية من مضادات الكوكسيديا وبدون زيادة فيتامينات.                  

3- المجموعة الثالثة(زيادة فيتامين E ): مجموعة أعطيت زيادة فيتامين E بنسبة 350 ملغم /لترمنذ عمر يوم واحد وأستحدثت فيها الاصابة بعد عمر 20 يوما.

4- المجموعة الرابعة(زيادة فيتامين A ): مجموعة أعطيت زيادة فيتامين A بنسبة 350 ملغم /لترمنذ عمر يوم واحد وأستحدثت فيها الاصابة بعد عمر 20 يوما.

5- المجموعة الخامسة(مجموعة الخليط): مجموعة أعطيت زيادة فيتامين E&A بنسبة 350 ملغم /لتر(150 ملغم من فيتامين E+ 150 ملغم من فيتامين A ) منذ عمر يوم واحد وأستحدثت فيها الاصابة بعد عمر 20 يوما.

اما التجربة الثانية فقد أحتوت 160 فرخا من نوع كوب ايضا قسمت عشوائيا على اربعمجموعات رئيسة في كل مجموعة 40 فرخا ربيت الى عمر 20 يوما ،مجموعة السيطرة،مجموعة زيادة فيتامين E،مجموعة زيادة فيتامين A و مجموعة الخليط (A&E)، بعد الوصول الى عمر 20 يوما قسمت كل مجموعة اعلاه الى اربعمجموعات فرعية في كل مجموعة 10 افراخ وهي مجموعة السيطرة السالبة، مجموعة ممنعة بأكياس بيض حية، مجموعة ممنعة بأكياس بيض مضعفة حراريا ومجموعة ممنعة بأستخدام أكياس بيض مقتولة حراريا .

نتائج البحث أشارت إلى :

1- انخفاض عالي المعنوية (P<0.05)في نسبة الخلايا المتغايرة الى الخلايا اللمفية ومعدل أعداد بيض الاكريات المطروحة في البراز لدى أفراخ المعاملات مع زيادة الفيتامينات(350 ملغم /لتر ماء) مقارنة مع السيطرة الموجبة.                                                                

2- ارتفاع عالي المعنوية (P<0.05) في قيمة الصور الدمية المتمثلة بحجم خلايا المرصوصة ومستوى خضب الدم (الهيموكلوبين) للمعاملات التي غذيت أعلاف مع زيادة الفيتامينات (350 ملغم /لتر ماء) مقارنة مع السيطرة الموجبة .                                                                                

3- ارتفاع عالي المعنوية (P<0.05) في مستوى الصفات الكيموحيوية للدم والمتمثلة بمستوى البروتين الكلي ومستوى الكولسترول للمعاملات التي غذيت أعلاف مع زيادة الفيتامينات (350 ملغم /لتر ماء) مقارنة مع السيطرة الموجبة .  

4- ارتفاع عالي المعنوية (P<0.05) في مستوى فعالية أنزيم السوبر اوكسايد دسميوتيز SOD والكلوبيولينات المناعية IgG, IgMللمعاملات التي غذيت أعلاف مع زيادة الفيتامينات (350 ملغم /لتر ماء) مقارنة مع السيطرة الموجبة.

5- انخفاض عالي المعنوية (P<0.05) في مستوى المالونداي الديهايد MDA للمعاملات التي غذيت أعلاف مع زيادة الفيتامينات (350 ملغم /لتر ماء) مقارنة مع السيطرة الموجبة.

6- انخفاض عالي المعنوية (P<0.05) في مستوى الكالسيوم في مجموعة السيطرة الموجبة مقارنة مع المعاملات التي غذيت أعلاف مع زيادة الفيتامينات (350 ملغم /لتر ماء) .

7- اعطت طريقة التمنيع باستخدام التضعيف الحراري والتمنيع باكياس بيض حية وبأعداد قليلة مع زيادة خليط الفيتامينات(A&E) افضل النتائج مقارنة مع باقي المجاميع .