الكفاءة الادارية بدلالة التدفق النفسي والفاعلية القيادية لرؤساء الاتحادات الفرعية للعبتي (المبارزة _ الكرة الطائرة) من وجهة نظر أعضاءها

علي نزار محي المياليالكفاءة الادارية بدلالة التدفق النفسي والفاعلية القيادية لرؤساء الاتحادات الفرعية للعبتي (المبارزة _ الكرة الطائرة) من وجهة نظر أعضاءها   الدكتوراه في فلسفة علوم     التربية الرياضية

المستخلص

 شملت مقدمة وأهمية البحث على التطرق لفكرة عامة عن الادارة  , و الادارة الرياضية , والكفاءة الادارية , والتدفق النفسي, والفاعلية القيادية, وأهمية للعاملين في مجال المؤسسات الرياضية (الاتحادات الرياضية) .

    ومشكلة البحث كانت عبارة عن تساؤلات تم تشخيصها وطرحها من الباحث:-

– ما مستوى الكفاءة الادارية التي يتمتع بها رؤساء الاتحادات الفرعية للعبتي المبارزة والكرة الطائرة في العراق من وجهة نظر اعضاء الاتحادات الفرعية ؟

 –  ما مستوى التدفق النفسي الذي يتمتع بها رؤساء الاتحادات الفرعية للعبتي المبارزة والكرة الطائرة في العراق ؟

–  ما مستوى الفاعلية القيادية الذي يتمتع بها رؤساء الاتحادات الفرعية للعبتي المبارزة والكرة الطائرة في العراق من وجهة نظر اعضاء الاتحادات الفرعية  ؟

–  ما مستوى الكفاءة الادارية لرؤساء الاتحادات(المبارزة_ الكرة الطائرة) بدلالة التدفق النفسي والفاعلية القيادية من وجهة نظر اعضاء الاتحادات الفرعية؟

   وكانت أهم أهداف هذه الدراسة  :

  • تحديد مستويات الكفاءة الادارية والتدفق النفسي والفاعلية القيادية لرؤساء الاتحادات الفرعية (المبارزة_ الكرة الطائرة)
  • التعرف على الكفاءة الادارية لرؤساء الاتحادات(المبارزة_ الكرة الطائرة) بدلالة التدفق النفسي والفاعلية القيادية من وجهة نظر اعضاء الاتحادات الفرعية.

   استعان الباحث بعدد غير قليل من المصادر والمراجع العربية والاجنبية  وكذلك الدراسات ضمن الدراسات النظرية والسابقة في هذا المجال. وكذلك لدعم دراسته الحالية وللاطلاع الوافي بكل ما يختص بمتغيرات الدراسة, لتكوين خلفية معرفية تساند الباحث اثناء انجاز هذه الدراسة وتنير الطريق له في خطواتها.

واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية لملائمته مع طبيعة البحث وأهدافه , وحدد الباحث مجتمع بحثه  والمتمثل برؤساء واعضاء الاتحادات الفرعية في العراق بلعبتي (المبارزة والكرة الطائرة) والبالغ عددهم (72) فرداً ،حيث اختار الباحث عينة  البحث بالطريقة العمدية وبأسلوب الحصر الشامل, والمتمثل بكل من ( رؤساء الاتحادات الفرعية ، واعضاء الاتحادات الفرعية في العراق) للعبتي المبارزة والكرة الطائرة والبالغ عددهم ( 72 ) وهم يشكلون نسبة ( 100)% من مجتمع الأصل موزعين على (18) محافظة للكرة الطائرة (6) محافظات للمبارزة .

بعد استكمال خطوات بناء واعداد المقاييس المطلوبة( مقياس الكفاءة الادارية, مقياس التدفق النفسي, مقياس الفاعلية القيادية)اجرى الباحث تجربته الرئيسة من خلال توزيع الاستمارات للمقاييس الثلاثة وجمعها , ثم اجرى الباحث المعالجات الاحصائية المناسبة لاستخراج النتائج الدقيقة للبحث ,وبعد استخراج نتائج الدراسة  كانت اهم ما استنتجه الباحث       الآتي : 

     1- هنالك تباين نسبي في المستويات المعياري بين رؤساء الاتحادات الفرعية(المبارزة والكرة الطائرة) في العراق في الكفاءة الادارية والتدفق النفسي والفاعلية القيادية.

     2- يتمتع رؤساء الاتحادات الفرعي (المبارزة والكرة الطائرة) في العراق بمستوى متوسط الى عالي في الكفاءة الادارية والتدفق النفسي والفاعلية القيادية.

     3-  للتدفق النفسي والفاعلية القيادية علاقة ارتباط طردية عالية جدا مع الكفاءة الادارية ويساهمان بشكل كبير في مستوى الكفاءة الادارية لرؤساء الاتحادات الفرعية(المبارزة والكرة الطائرة) في العراق.

     4- قدرة التنبؤ بالكفاءة الادارية لرؤساء الاتحادات الفرعية(المبارزة والكرة الطائرة) في العراق بمتغيري التدفق النفسي والفاعلية القيادية.