تحضير وتشخيص مضاد نانوي حيوي هجين من الدوكسي سايكلين وتقييم كفاءته التثبيطية ضد بكتريا Acinetobacter baumannii المعزولة محلياً

هدى ناجح حسن البارودي

   تحضير وتشخيص مضاد نانوي حيوي هجين من الدوكسي سايكلين وتقييم كفاءته     التثبيطية ضد بكتريا Acinetobacter baumannii المعزولة محلياً   الماجستير علوم في     علوم الحياة

الخلاصة

تضمنت هذه الدراسة عزل بكترياAcinetobacter baumannii   من 135 عينة سريرية  مختلفة من  المرضى الراقدين في مدينة الحسين (ع) الطبية التعليمية في محافظة كربلاء المقدسة وكذلك عينات من مسحات الأجهزة الطبية الموجودة في كل من وحدتي العناية المركزة و الحروق في المدينة أعلاه للفترة من 1/8 ولغاية 31/10  من العام  2018 و تم تشخيص البكتريا المذكورة بالطرائق التقليدية  والجزيئية كما تم تحضير و تشخيص مضاد نانوي هجين من مضاد الدوكسي سايكلين . وتم تقييم الفعالية التثبيطية للمضاد المحضر في هذه الدراسة ضد البكتريا المعزولة وقد أظهرت النتائج ما يأتي :

1- تم الحصول على 15 عزلة من بكتريا A. baumannii   اذ كانت النسبة الاكبر مـن الحـروق بواقع خمس عزلات وبنسبة (17.8(% و قد أثبتت الأختبارات الشكلية و الكيموحيوية أن البكتريا المعزولة هيA. baumannii  .

-2 أثبتت تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل Polymerase Chain Reaction , PCR)  ) أن جميع العزلات قيد الدراسة تعود لبكتريا A. baumannii من خلال ظهور ناتج PCR  يبلغ حجمه 353 bp العائد للجين OXA-51 bla الخاص بتشخيص البكتريا أعلاه . كما أثبتت التقنية ذاتها أن 11عزلة من الخمس عشرة تمتلك الجين blaampc الذي  يمنح البكتريا صفة المقاومة للسيفالوسبورينات من خلال ظهور ناتج PCR يبلغ حجمه  663 bp.

3- من خلال اختبار حساسية عزلات A. baumannii للمضادات الحيوية تبين أن جميع العزلات المدروسة كانت مقاومة بنسبة 100 % لمضادات   Cefotaxime و Ceftriaxone و Tetracycline كما تبين أيضاً أن تلك العزلات كانت مقاومة بنسبة  80% لكل من مضادي Ceftazidime  و Sulfamethoxazole- Trimethoprim في حين كانت نسبة مقاومتها 66.6 %  لكل من مضادات Meropenem و Imepenem و     Tobramycine و   Gentamicine  و Ciprofloxacine ومن جانب أخر أوضحت النتائج إن عزلات البكتريا قيد الدراسة كانت حساسة بنسبة (93.3 و73.3 ) % لكل من مضادي Colistin وTigecycline ، على التوالي .

-4 أُستخدم المضاد دوكسي سايكلين في تحضير مضاد نانوي هجين بعد تحميل المضاد على على أوكسيد الزنك . وقد أوضحت نتائج الفحص بمطيافية الأشعة تحت الحمراء ((FT-IR حصول أنزياح في ترددات بعض المجاميع الكيمائية نحو ترددات عالية و أخرى واطئة . كما كشفت مطيافية الأشعة السينية ((XRD عن ظهور مستويات حيود جديدة في طيف المضاد النانوي الهجين DOX-ZnO مقارنة بطيف الحامل أوكسيد الزنك مما يشيرإلى أن المضاد المحضر قيد الدراسة مضاد نانوي هجين . و اتضح من نتائج الفحص بمجهر القوة الذرية (AFM) إن معدل أبعاد أقطار دقائق المضاد النانوي الهجين DOX-ZnO بلغت (76.24) نانومتر.

5- دُرست الفعالية التثبيطية للمضاد النانوي المحضر في هذه الدراسة ضد عزلات بكتريا  A. baumannii المعزولة في هذه الدراسة أيضاً . وقد أظهرت النتائج ما يأتي :

  • إن المضاد Doxycycline بنوعيه الحر و النانوي يبديان أعلى فعالية تثبيطية ضد العزلتين BS2 و3BS من بكتريا   baumannii المعزولة من الحروق.
  • إن عزلتي بكتريا    baumannii U2 وU3  المعزولتان من الادرارهما الأقل حساسية للمضادDOX-ZnO  .
  • إن عزلة بكتريا W المعزولة من الجروح كانت الأكثر تأثراً بالفعل التثبيطي للمضاد Doxycycline بنوعيه الحر و النانوي الهجين .
  • إن العزلة البكتيرية E3المعزولة من مسحات الاجهزة الطبية كانت الأقل تأثراً بفعل المضاد دوكسي سايكلين بنوعيه الحر و النانوي الهجين .
  • إن التوليف بين المضاد النانوي الهجين المحضر في هذه الدراسة مع المضاد meropenem يبدي فعلاً تآزرياً ضد كل عزلات بكتريا baumannii الشديدة المقاومة ما عدا العزلة C المعزولة من سائل النخاع الشوكي .