دراسة بكتريولوجية لبكتريا الزوائف الزنجارية المعزولة من مرضى الحروق في كربلاء والتحري عن مورثاتها Exo Aو Las A

دعاء حسين كاظم الوحيلي

    دراسة بكتريولوجية لبكتريا الزوائف الزنجارية المعزولة من مرضى الحروق في كربلاء والتحري عن مورثاتها  Exo Aو Las A   الماجستير في علوم الحياة

الخلاصة Summary

       أُجريت هذه الدراسة للتحري عن وجود المورثات Exo A   و Las A  المسؤولة عن بعض عوامل الضراوة المهمة لجنس Pseudomonas aeruginosa المنتجة للغشاء الحيوي Biofilm القوي و المعزولة من مرضى الحروق.

      جُمعتَ 110 مسحة من مرضى الحروق الراقدين في قسم الحروق في مستشفى مدينة الامام الحسين(u) الطبية في كربلاء المقدسة للمدة من كانون الاول 2018 الى اذار  2019, تم التشخيص واختبار حساسيتها للمضادات الحيوية باستخدام جهاز VITEK─2 Compact system, اظهرت نتائج الدراسة  بأن أعلى نسبة كانت لبكتريا P.aeruginosa حيث بلغت  28.19% من  مجموع 110 و بكترياspp. Klebsiella  بنسبة 24.55 وبكتريا S.aureus  بنسبة 20% و  spp. Acinetobacter  بنسبة %17.27 وثم تليها بكتريا Escherichia coil  بنسبة %8.18 , كما اظهرت نتائج الدراسة ان  اقل نسبة تعود لبكتريا spp.  Shigellae  بنسبة%1.82 .

      اثبتت النتائج ان نسب مقاومة بكتريا  الزوائف الزنجارية عالية لأغلب المضادات الحياتية  حيث بلغت نسبة مقاومتها للمضاد الحياتي Piperacillin بنسبة 87.1% , تلتها المضادات الحياتية الاتية  Aztreonam و Meropenemو Pefloxacin و Minocycline حيث وصلت نسب المقاومة الى 83.9% .  اما للمضادات Ticarcillin و Trimethoprim/Sulfamethoxazol  Piperacillin/Tazobactam فكانت نسبها 80.6% .في حين وصلت مقاومتها الى %77.4 للمضادين Ciprofloxacin  وTicarcillin/Clavulanic Acid  . اماTopramycin  كانت النسبة 71% و  Cefepime 67.8%, بينما ابدت جميع العزلات حساسية بنسة %100 للمضاد الحيوي Colistin.

كما تم التحري عن قابلية البكتريا على انتاج الغشاء الحيوي بطريقة وسط احمر الكونغو Congo red agar ,بلغت نسبة العزلات البكتيرية المنتجة للغشاء الحيوي القوي 64.5% أي 20 عزلة بكتيرية من اصل 31, اما العزلات البكتيرية المنتجة للغشاء الحيوي المتوسط كانت نسبتها 12.9% أي 4 عزلات بكتيرية من اصل 31 , اما العزلات البكتيرية المنتجة للغشاء الحيوي الضعيف فقد وصلت نسبتها 6.5%  أي عزلتين من اصل 31  والعزلات غير المنتجة للغشاء الحيوي فقد كانت نسبتها 16.1% أي 5 عزلات من اصل 31.

     أظهرت نتائج فحص الـ PCR  ان مجموع 18 عزلة  90)%( من اصل 20 عزلة منتجة للغشاء الحيوي القوي تمتلك  الجين  Exo A , وكان مجموع العزلات المشفرة لجينLas A   17 عزلة بنسبة (85%).

      استنتجت الدراسة بان مقاومة جرثومة Pseudomonas  aeruginosa لعدد من المضادات الحيوية نتيجة لما تمتلكه من الميكانيكيات الفعالة والتي تساعدها على تلك المقاومة, و وجود بعض عوامل الضراوة التي تزيد من فوعة الزوائف الزنجارية و هي Las A ,Exo A.