دراسة نسجية وفسلجية للدور الوقائي للفيتامينات B6 و B12في ذكور الجرذان البيض المعاملة بفلوريد الصوديوم

علياء نعمه نجم عبد السعدي

   دراسة نسجية وفسلجية للدور الوقائي للفيتامينات B6  و  B12في ذكور الجرذان    البيض المعاملة بفلوريد الصوديوم الماجستير في علوم الحياة

الخلاصة    

أجريت الدراسة الحالية في كلية الصيدلة/ جامعة كربلاء للمدة من( 12/2018الى 7/2019)     وتضمنت الدراسة متابعة (25) حيواناً من ذكور الجرذان البيض البالغة من سلالة Sprague dawley بعمر 75-90 يوم وبمعدل اوزان (255-189) غرام تم تقسيمها الى خمسة مجاميع تضمنت كل مجموعة خمسة ذكور، اذ جرعت المجموعة الأولى فمويا بالمحلول الملحي الفسيولوجي بتركيز 0,9 مل واعتبرت كمجموعة سيطرة (سالبة)، اما المجموعة الثانية فقد جرعت بفلوريد الصوديوم بتركيز 20ملغم/كغم من وزن الجسم وعُدت مجموعة سيطرة مصابة (موجبة)، اما المجموعة الثالثة فقد جرعت بفلوريد الصوديوم بالتركيز السابق نفسه مع فيتامين ب 6 بتركيز  0,83ملغم/كغم من وزن الجسم، المجموعة الرابعة جرعت أيضا بفلوريد الصوديوم بنفس التركيز السابق مع فيتامين ب 12 بتركيز  25 ميكروغرام/كغم  من وزن الجسم اما المجموعة الخامسة فقد جرعت بفلوريد الصوديوم والفيتامينات ب 6 وب 12  وبالتراكيز السابقة الذكر أعلاه نفسها وبواقع 1 مل من كل من المحاليل اعلاه ولكل المجاميع حيث استمرت مدة التجريع 21 يوماً وبواقع مرة واحدة يومياً.

وبعد انتهاء مدة التجريع تمت التضحية بالحيوانات بعد تخديرها وسحب الدم الذي قسم على مجموعتين، الأولى لقياس المعايير الدمية والثانية لقياس المعايير الكيموحيوية، ثم اخذت الأعضاء قيد الدراسة الكبد، الكلى والخصى لغرض دراسة التغيرات المرضية في هذه الأعضاء وتم قياس اوزانها وتسجيلها وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية: –

  • حصول انخفاض معنوي (P<0.05) في وزن الجسم واوزان الأعضاء (الكبد والخصى) اما (الكلى) فقد حصل ارتفاع معنوي في وزنها لدى مجموعة السيطرة الموجبة المجرعة بفلوريد الصوديوم عند مقارنتها بمجاميع السيطرة السالبة والمجاميع الثلاثة الأخرى المجرعة بالفلوريد والفيتامينات.
  • حصول ارتفاع معنوي في (P<0.05) في اعداد خلايا الدم البيض والصفيحات الدموية بينما انخفضت اعداد كريات الدم الحمر ومستوى الهيموغلوبين ونسبة مكداس الدم معنويا (P<0.05) في المجموعة الثانية والمعاملة بفلوريد الصوديوم عند مقارنتها مع مجموعة السيطرة السالبة بينما لم تظهر المجاميع المعاملة بالفيتامينات أي فروق معنوية (p>0.05).
  • حصول ارتفاع معنوي (P<0.05) في انزيمات الكبد ALT, AST في مجموعة السيطرة الموجبة عند مقارنتها مع مجموعة السيطرة السالبة في حين كانت بمستوياتها الطبيعية في المجاميع الأخرى والمعاملة بالفيتامينات. كما لوحظ حصول ارتفاع معنوي (P<0.05) ايضاً في نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية والبروتينات الدهنية واطئة الكثافة LDL في حين انخفضت مستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة HDL انخفاضا معنويا (P<0,05) في مجموعة السيطرة الموجبة مقارنةً مع مجموعة السيطرة السالبة في حين كانت في المجاميع المعاملة بالفيتامينات مقتربةً من المعدل الطبيعي.
  • كذلك ارتفعت نسبة الكرياتنين والبليروبين معنويا (P<0.05) في مجموعة السيطرة الموجبة مقارنةً بمجموعة السيطرة السالبة كما انها كانت مقتربةً من القيم الطبيعية في المجاميع الثلاثة الأخرى المعاملة بالفيتامينات.
  • انخفضت نسبة الكلوتاثيون بيروكسيديز معنوياً (P<0,05) في حين ارتفعت نسبة المالون ثنائي الالديهايد ارتفاعا معنوياً (P<0.05) في مجموعة السيطرة الموجبة مقارنةً مع مجموعة السيطرة السالبة في حين كانت النسب مقتربةً من معدلاتها الطبيعية في المجاميع المعاملة بالفيتامينات.
  • وفيما يخص نتائج الدراسة النسجية لوحظ حصول تغيرات نسجية في نسيج الكبد في مجموعة السيطرة الموجبة المعاملة بفلوريد الصوديوم وذلك بحصول تغير في التركيب النسجي للكبد والمتمثل بحصول تنتخر مع تفجي واضح في الخلايا الكبدية وارتشاح بسيط للخلايا الالتهابية كذلك حالة الاحتقان والنزيف الدموي في الوريد المركزي وعدم انتظام الحبال الكبدية مقارنةً مع مجموعة السيطرة السالبة. في حين لوحظت حالة التحسن التدريجي الواضح في النسيج عند المعاملة بالفيتامينات في المجاميع الثلاثة الأخرى.
  • كذلك حصول تغيرات نسجية واضحة في نسيج الكلى في مجموعة السيطرة الموجبة حيث يظهر فيها انكماش واضح في الكبيبة مع احتقان بالأنسجة القريبة مع وجود تفجي وتنخر وتحطم في النبيبات والخلايا مع احتقان ونزيف بنسيج الكلية عند مقارنتها مع مجموعة السيطرة السالبة. في حين لوحظت تغيرات مرضية طفيفة في نسيج المجاميع المعاملة بالفيتامينات.
  • حصول تغيرات في نسيج الخصى أيضاً في مجموعة السيطرة الموجبة حيث اتضحت التغيرات التي تمثلت باحتشاء جزئي وتحطم للنبيبات المنوية مع زيادة المسافات البينية بسبب موت الخلايا البينية مع توقف جزئي وتلف لمراحل عملية تكوين النطف واختفاء الحيوانات المنوية الناضجة مع وجود احتقان بالاوعية الدموية القريبة بالمقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة في حين كانت التغيرات طفيفة والانسجة قريبة من الشكل الطبيعي في المجاميع التي عوملت بالفيتامينات.

تبين من خلال النتائج ان المعاملة بفيتامينات B6 وB12 أدت الى تحسن ملحوظ في بعض المعايير الدمية والكيموحيوية وكذلك في التركيب النسجي للأعضاء المدروسة في ذكور الجرذان المعاملة بفلوريد الصوديوم.