دراسة نظرية وعملية للخصائص الميكانيكية لمتراكبة طبائقية من الايبوكسي والياف الكاربون

سلوان حسن كريم الحميري

   دراسة نظرية وعملية للخصائص الميكانيكية لمتراكبة  طبائقية من الايبوكسي والياف الكاربون    ماجستير علوم في الهندسة الميكانيكية –   ميكانيك تطبيقي

الخلاصــــــــــــة

العمل الحالي، يتناول تحليل سلوك المواد المركبة الطبائقية لطبقة واحدة نظريا ومن ثم اثبات النتائج عمليا والمرحلة الثانية لمجموعة طبقات نظريا واثبات ومقارنتها مع النتائج العملية  . وقد اجري التحليل عمليا، نظريا.

تم تصنيع المواد المركبة الطبائقية باستخدام طريقة القولبة اليدوية والتي تم إعدادها بتركيب طبقات مختلفة من الألياف وغمرها في الراتنج. تم استخدام نوع واحد من الراتنج (الايبوكسي) ونوع واحد  من الألياف (ألياف كاربون أحادية الاتجاه) لتهيئة  أربعة وعشرون نوع من المواد المركبة الطبائقية بطبقات مختلفة و بكسر حجمي مقداره 30%.  تم قياس خواص الشد عمليا .

تم فحص عشرون نوع من الطبقات المفردة في اختبار الشد عمليا ومقارنة النتائج العملية مع النتائج النظرية لاختيار نظرية الفشل المناسبة للمواد المستخدمة في هذه الدراسة والاعتماد عليها في المرحلة الثانية من البحث والمتضمن دراسة تأثير تسلسل الطبقات للمواد المركبة على مقاومة الشد واختيار افضل تسلسل نظري وعملي .

تم اختبار أربعة وعشرين عينة ، كل واحدة من أربع طبقات مع اتجاه (0 درجة ، 90 درجة ، 30 درجة ، 60 درجة) وتسلسل مختلف التراص ، من الناحية النظرية والتجريبية. تم إجراء فحص  للشد والانحناء لأربعة وعشرين عينة لكل تسلسل التراص بمعدل  عينتين لكل تسلسل.

أظهرت النتائج أن التسلسل (0 ° ، 30 ° ، 60 ° ، 90 °) هو أعلى نتيجة من الناحية النظرية لخاصية الشد والانحناء (450.66 ميجا باسكال ، 14.75 ميجا باسكال) ، وعمليا لاختبارات الشد والانحناء (427.51 ميجا باسكال ، 10.78 ميجا باسكال).