تقييم برنامج الغربلة لحديثي الولادة في محافظة كربلاء المقدسة خلال خمس سنوات /2018

فاطمة محمد تاج الدين    تقييم برنامج الغربلة لحديثي الولادة في محافظة كربلاء المقدسة خلال خمس سنوات /2018   الدبلوم العالي في طب الأسرة

الخلاصـــــــة :-

الخلفية: إن غربلة حديثي الولادة هو برنامج منتظم للصحة العامة لتحديد الأطفال الذين يعانون من حالات يمكن علاجها قبل ظهور الاعراض سريريًا ، أو قبل التعرض لأضرار لا يمكن علاجها. برنامج الغربلة يشمل الرضع في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة وحتى شهر واحد من العمر لقصور الغدة الدرقية الخلقي ،فينيل كيتون يوريا وجلاكتوسيميا. لا يمكن اكتشاف الاضطرابات الأيضية بسهولة دون الفحص لأن العديد من الأعراض غير محددة وتبدو كأنها اضطرابات  شائعة أخرى. بعض الاضطرابات لا تظهر أي أعراض على الإطلاق حتى حدوث الضرر. في بعض هذه الحالات ، لا يمكن إصلاح الضرر. التحري يعني أنه يمكن تشخيص الاضطرابات الأيضية قبل أن يمرض الطفل.

الغرض من الدراسه :تقييم نتائج برنامج غربلة الأطفال حديثي الولادة في مدينة كربلاء بين 2013-2018 وتقدير حالات قصور الغدة الدرقية الخلقي ،  الفينيل كيتون و جلاكتوسيميا في كربلاء وتحديد أي عوائق أو قيود.

 طريقة الدراسة: دراسة مقطعية مستعرضة تشمل جميع المواليد الجدد من بداية البرنامج في ابريل 2013 حتى الأول من أبريل 2018. تم الحصول على البيانات من التقرير السنوي لوزارة الصحة ، قسم الإحصاء في مديرية الصحة في كربلاء ، المختبر المركزي للصحة العامة ، مستشفى كربلاء التعليمي  للأطفال ، و مستشفى الهندية العام. تم قياس معدل التغطية ، ونسبة اختبار الفحص الإيجابي ، نسبة حدوث المرض، القيمة التنبئية الايجابية ومؤشرات محددة للبرنامج.

    النتائج: كان معدل التغطية الكلي 71.7 ٪:مع تحسن بين  عامي 2013 و 2018. وكان معدل حدوث قصور الغدة الدرقية الخلقي(1: 1538 )ونسبة الذكور إلى الإناث( 1: 1.1 )، وكان حدوث جلاكتوسيميا ( 1: 9345  )بينما حدوث فينيل كيتون يوريا   (1: 7692). المتسربين تم تحديدهم في  مراحل مختلفة من البرنامج. بلغ متوسط العمر عند أخذ العينات لأولئك الذين لديهم اختبار فحص إيجابي 11.4 يومًا وكان المتوسط 10 أيام ، وكان متوسط العمر عند أخذ العينات الثاني 26.5 يومًا والمتوسط 23 يومًا. كانت النسبة المئوية للمواليد التي أخذت العينة الأولى منهم في عمر  اقل من عشرة ايام بشكل عام متشابهة  وقليله مع وجود تحسن قليل بين عامي 2016-2018 ولكنها اقل من المعيار الدولي ،بينما كانت النسبة المئوية لعينات بطاقة الفحص التي يتلقاها المختبر في غضون 6 أيام من أخذ العينات بشكل عام ايضا متشابهة و فوق المعيار الدولي ،من جانب اخر, فإن النسبة المئوية للنتيجة ستكون متاحة في غضون أربعة أيام من العمل في المختبر من تاريخ الاستلام  ونسبة الولدان الذين شخّصوا وتلقوا العلاج المناسب قبل 28 يومًا من العمر قد زادت بين 2013 و 2018 ولكن بشكل عام أقل من المعيار الدولي. ايضا كانت نسبه المراجعة  المنتظمة  53.6٪ من حالات قصور الغدة الدرقية الخلقي ، و 91.6٪  فينيل كيتون يوريا و 25٪  للجلاكتوسيميا.

الاستنتاجات والتوصيات: بشكل عام ، كان معدل التغطية اقل من المعيار الدولي وكانت النتائج الإجمالية لاختبار الغربلة ، وعمر الطفل  عند أخذ العينات، وأداء المختبر منخفضًا لذلك يقترح زيادة معرفة الاباء والامهات والعاملين في البرنامج  حول اهمية برنامج الغربلة والحرص على اهمية الزيارة الاولى بعد الولادة في وقت مبكر.