قياس وتقويم القدرة الائتمانية وتأثيرها في الاداء المالي للمصارف التجارية

زهراء خيون عاشور الجبوري    قياس وتقويم القدرة الائتمانية وتأثيرها في الاداء المالي للمصارف   التجارية   الماجستير في علوم إدارة الاعمال

المستخلص

     هدفت الدراسة الى قياس وتقويم القدرة الائتمانية بمؤشراتها (اجمالي القروض الى اجمالي الودائع، اجمالي القروض الى اجمالي الموجودات، نسبة كفاية راس المال، نسبة مخصص خسائر القروض) في الأداء المالي عبر مؤشرات الربحية بوصفها المقياس الأهم للأداء المالي. وقد اعتمدت البحث في دراسته في الجانب التطبيقي على مجموعة من التقارير والكشوفات المالية المنشورة لمجموعة من المصارف المتداولة في سوق العراق للأوراق المالية التي تم اختيارها اعتماداً على مدى توافر البيانات لمدة الدراسة 2005-2018 وشملت عينة الدراسة (10) مصارف هي (الخليج التجاري، بابل، سومر التجاري، الائتمان العراقي، الموصل للتنمية والاستثمار، الأهلي العراقي، الاستثمار العراقي، المتحد للاستثمار، بغداد، الشرق الأوسط). واستخدمت الدراسة مجموعة من الوسائل المالية والاحصائية لتحقيق أهدافها مثل الانحدار الخطي البسيط بين متغيرات الدراسة وذلك عن طريق استخدام تطبيق البرنامج الاحصائي الجاهز SPSSv.25.

      وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها ان هناك اختلافا كبيرا في تطبيق السياسات الائتمانية للمصارف عينة الدراسة بما يقود الى تصور عام بعدم وجود سياسات نقدية ائتمانية واضحة في القطاع المصرفي العراقي ووجود اجتهادات كبيرة لدى المصارف في تحقيق أهدافها وإنجاز عملياتها المصرفية.  ثم اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة الاعتماد على سياسات ائتمانية واضحة تستلهم من السياسة النقدية العامة للبنك المركزي عن طريق مراجعة ومتابعة توجيهات البنك المركزي ذات العلاقة بتحديد أسعار الفائدة والاحتياطيات ووضع خطط مستقبلية تعتمد في اساسياتها على تنمية القطاع المصرفي والاقتصاد بشكل عام.

الكلمات المفتاحية: القدرة الائتمانية، الأداء المالي.