فاعلية تمرينات تأهيلية بمزامنة جهاز (Cryotherapy) في تأهيل أصابه مفصل الكاحل وتحسين دقة أداء التصويب من الثبات بكرة السلة للشباب

كرار جمال محمد علي رشيد

   فاعلية تمرينات تأهيلية بمزامنة جهاز (Cryotherapy)  في تأهيل   أصابه مفصل الكاحل وتحسين دقة أداء   التصويب من الثبات بكرة السلة للشباب   الماجستير في التربية     البدنية وعلوم الرياضة

المستخلص

تعد الاصابة من المشكلات الاساسية التي تواجه عملية تقدم المستويات الرياضية وانتقالها من مستوى الى اخر، اذ تشكل الاصابة حاجزا جسميا ونفسيا يحول دون الوصول الى المستويات العليا، ويتعرض لاعبي كرة السلة الى انواع مختلفة من الاصابات الرياضية، وهذا ما شاهده الباحث في متابعته المستمرة ومراقبته للبطولات والوحدات التدريبية التي تجرى لهم، ومن أكثر هذه الاصابات هي اصابة التواء الكاحل، حيث أن استخدام أجهزة حديثة في تأهيل الإصابة مهم جدًا لتعافي ورجوع اللاعب الى الملعب بأفضل أداء ممكن لذى قام الباحث باستخدام جهاز (Cryotherapy) الذي لم يسبق ان تم استخدامه في بحوث أخرى في العراق على حد علم الباحث.

         وكان من اهم اهداف البحث أعداد تمرينات تأهيلية بمزامنة جهاز (Cryotherapy) في تأهيل أصابه مفصل الكاحل وتحسين دقة أداء التصويب من الثبات بكرة السلة للشباب، والتعرف على تأثير التمرينات التأهيلية بمزامنة جهاز (Cryotherapy) في تأهيل أصابه مفصل الكاحل وتحسين دقة أداء التصويب من الثبات بكرة السلة للشباب

وقد افترض الباحث أن للتمرينات التأهيلية بمزامنة جهاز (Cryotherapy) تأثيراً إيجابياً في تأهيل أصابه مفصل الكاحل وتحسين دقة أداء التصويب من الثبات بكرة السلة للشباب.

       وكان مجتمع البحث متمثلاً بلاعبي المدرسة التخصصية بلعبة كرة السلة في محافظة كربلاء المصابين بالتواء الكاحل والبالغ عددهم (5) لاعبين مصابين، وذلك بعد تشخيص الإصابة وشدتها والتاريخ المرضي من الطبيب المختص في عيادة الطبيب والعلاج الطبيعي. وأخيرا وضع الباحث مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات من أهما:

  1. هناك فاعلية في استخدام جهاز (Cryotherapy) والتمرينات التأهيلية التي أدت الى تحسين المدى الحركي لمفصل الكاحل والتقليل من درجة الألم عند اللاعبين المصابين.
  2. حصول تأثير إيجابي يبن الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي لزوايا مفصل الكاحل من جراء استخدام جهاز (Cryotherapy) والتمرينات التأهيلية.
  3. حصول تأثير إيجابي يبن الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي لقوة عضلات الكاحل وكذلك العضلات المحيطة بمفصل الكاحل من جراء استخدام التمرينات التأهيلية.
  4. حصول تأثير إيجابي يبن الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي في تحسين دقة أداء التصويب من الثبات من جراء استخدام الوحدات التدريبية الخاصة بالأداء والتمرينات التأهيلية.