Role of Neopterin, Mannose Binding Lectin and Anaphylatoxin C5a as Immunological Markers in Neonatal Sepsis

حسنين نور هادي الموسوي

Role of Neopterin, Mannose      Binding Lectin  and Anaphylatoxin C5a as Immunological Markers in Neonatal Sepsis

  الماجستیر في الاحیاء     المجھریة الطبیة
الخلاصة

تسمم الدم الوليدي هو متلازمه سرسرية تتميز بعلامات واعراض الاصابة مصحوبة  بوجود اوعدم  وجود بكتريا مرضية  في الشهر الاول من الحياة . ونستطيع تقسمه الى قسمين اعتمادا على ظهور الاعراض قبل 72 ساعة من الحياة  ( بداية مبكرة) او بعد ها  ( بداية متاخر) . اصابات البداية المبكرة تحدث بسبب البكتريا الموجودة في القناة التناسلية للام او في منطقة الولادة .  البداية المتأخرة لتسمم الدم يحدث بسبب البكتريا التي تعيش في البيئه الخارجية بالمنزل او المستشفى. مصل  Neoptrien يزداد معنويا  ويعتبر علامة  تكهن لتسمم الدم الوليدي..  Anphylatoxin C5a يرتبط مع تسمم الدم الوليدي ويسبب التنشيط المفرط للنظام المكمل.

44     عينة دم اخذت من اطفال شخصوا سريريا بتسمم الدم. العينات اخذت من كلا الجنسين 17 (ذكور ) و 27 (اناث) في اعمار تتراوح بين1 –  28يوم الذين راجعوا مستشفى الاطفال التعليمي ووحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في مستشفى النسائية والتوليد في مدينة  كربلاء المقدسة خلال فترة من شهر ايلول 2018  لغاية شهر شباط 2019  . 44 عينة دم اخذت من اشخاص غير مصابين بتسمم الدم كمجموعة سيطرة لقياس  (Neoptrien ,Mannose binding lectin and Anphylatoxin ) في المصل. كذلك عينات دم تسمم الدم الوليدي خضعت  لعدة فحوصات بكتيرية لغرض تحديد نوع البكتريا بواسطة استخدام الاوساط الزرعية ,الفحص المجهري والفحوصات البايوكيمياثية وتم اثبات نوع البكتريا بواسطة جهازVITEK 2 system  .

اظهرت نتائج 44 عينة من مرضى تسمم الدم الوليدي المستخدمة في هذه الدراسة وجد 16.7 %, و 6.2% من البداية المبكرة والمتأخرة لتسمم الدم على التوالي هي موجبة لبكتريا  Escherichia  Coli,    تتبع   0.0% و  3.1 % موجبة لبكتريا Serratia haemolyticus كذلك 16.7% و 3.1% موجبة لبكتريا Staphylococcus haemolyticus كما وجد  0.0% و  9.4% لبكتريا Coagalase negative staphylococcus

و8.3 % و3.1% لبكتريا Staphylococcus aureus كذلك 0.0% و6.2% لبكترياStaphylococcus epidermdis  للبداية المبكرة والمتأخرة  لتسمم الدم  على التوالي . توجد علاقة معنوية  بين بكتريا Escherichia  Coli  وبكتريا Staphylococcus haemolyticus  مع البداية المبكرة لتسمم الدم الوليدي على التوالي . 7(58.3%)و(68.8%) 22  تمثل عدم وجود اي نمو ضمن البداية المبكرة والمتاخرة لتسمم الدم الوليدي على التوالي .

   ايضا في هذه الدراسه نلاحظ دور الفحوصات المناعية  حيث ان معدل  Neoptrinبين مرضى تسمم الدم  63.35% مقارنه مع  39.28% لغير مرضى تسمم الدم  واظهرت علاقة معنوية مع مرضى تسمم الدم الوليدي (p< 0.01) . العامل المناعي الاخر يظهر دور مهم في تشخيص تسمم الدم الوليدي C5A  في مرضى تسمم الدم اعلى معنويا ((p= 0.000 من غير مرضى تسمم الدم  بمعدل 1779,39  و 1066.00 و على التوالي .   Mannose binding lectin  يظهر علاقة غير معنوية ((p= 0.17 بين مجموعة المرضى مظهرا  معدل 0.89   و 1.03 لمجموعة السيطرة على التوالي  .

   نتائج هذه الدراسه تظهر علاقه معنوية بين مستوى  NeoprtinوC5A  في المصل مع شدة تسمم الدم الوليدي . وكذلك  هذه الدراسه اثبتت علاقه معنوية بين بكتريا    Escherichia ColiوبكترياStaphylococcus haemolyticus     مع البداية  المبكرة لتسمم الدم الوليدي .