الاندماج الأَكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ وعلاقتهُ بالاتجاه نحو مهنة التدريس

رشا نعمة عيلان       الاندماج الأَكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ وعلاقتهُ بالاتجاه نحو مهنة التدريس    الماجستير/ في طرائق تدريس التاريخ      2021

مستخلص البحث

 يهدف البحث الحالي الى :

  1. التعرف على مستوى الاندماج الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ .
  2. التعرف على الاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلبة قسم التاريخ .
  3. التعرف على العلاقة الارتباطية بين الاندماج الاكاديمي والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلبة قسم التاريخ .
  4. التعرف على دلالة الفروق في العلاقة بين الاندماج الاكاديمي والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلبة قسم التاريخ تبعا لمتغيري الجنس (ذكور- اناث) والمرحلة الدراسية (اولى , ثانية , ثالثة , رابعة) .

       اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي وعلى اداتين ,  هما مقياس الاندماج الاكاديمي و مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس .

     قامت الباحثة ببناء مقياس الاندماج الاكاديمي وتتكون من (45) فقرة وتكون من (3) مجالات وهي (مشاركة الطالب بالأنشطة الاكاديمية , المشاركة الاكاديمية للطالب مع زملائه , المشاركة الاكاديمية بين الطالب واعضاء الهيئة التدريسية ).

      والتحقق من صدقه وثباته من خلال الاجراءات التالية ، استخرج الصدق بطريقة الصدق الظاهري باستعمال مربع كأي وصدق البناء اما الثبات فقد تم استخراجه بطريقة اعادة الاختبار وبلغ (86,0) وبطريقة الاتساق الداخلي الفاكرونباخ (82,0) وبلغ مقياس الاندماج الاكاديمي بصيغته النهائية من (45) فقرة ان اعلى درجة (225) واقل درجة (45) ، والمتوسط النظري (135) وطبق المقياس على عينة تألفت من (250) طالب وطالبة اختيروا بطريقة عشوائية من قسم التاريخ / كلية التربية _ جامعة واسط  للعام الدراسي (2020 /2021) .

      اما في ما يخص الاتجاه نحو مهنة التدريس  فقد قامت الباحثة ببناء مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس وتتكون من (45) فقرة وتكون من (3) مجالات وهي (الاتجاه المعرفي للطالب نحو مهنة التدريس  , الاتجاه السلوكي للطالب الجامعي نحو مهنة التدريس , الاتجاه الاجتماعي للطالب الجامعي نحو مهنة التدريس ) وتم التحقق من صدقه وثباته من خلال الاجراءات التالية : استخراج الصدق بطريقة الصدق الظاهري وصدق البناء واما الثبات فقد تم استخراجه بطريقة اعادة الاختبار وبلغ (85,0) ومعامل الفاكرونباخ (81,0) وتكون المقياس بصيغته النهائية من (45) فقرة وان اعلى درجة على المقياس (225) اقل درجة محتملة (45) والمتوسط النظري (135) وطبق المقياس على عينة تألفت من (250) طالب وطالبة اختيروا بطريقة عشوائية من قسم التاريخ / كلية التربية _ جامعة واسط  للعام الدراسي (2020 /2021) .

         وعند معالجة بيانات الدراسة احصائيا وذلك باستعمال معامل الارتباط (بيرسون ) ، و الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , معادلة (الفاكرونباخ ) الاختبار التائي لعينة واحدة ، الاختبار التائي لدلالة معامل الارتباط ، الاختبار الزائي ، أسفرت النتائج ان طالبة قسم التاريخ لديهم :

1- تفاعل الطلبة اكاديميا واجتماعيا مع المؤسسة التعليمية في الجامعة , فكلما زادت مشاركة الطالب اجتماعياً واكاديمياً فإنه من المحتمل زيادة المشاركة في التعليم , واستثمار الجهد والوقت في هذا التعلم , حيث ان هذا الجهد قد ولد لدى الطلبة اندماجا اكاديميا بمستوى عالي .

  1. تأثر الطلبة بالعوامل الثقافية والاكاديمية في الجامعة مما كون لديهم اتجاهات ايجابية نحو مهنة التدريس .
  2. ان امتلاك الطلبة لمستوى عالي من الاندماج الاكاديمي قد ساعدهم في تكوين اتجاهات ايجابية نحو مهنة التدريس لذلك جاءت العلاقة بين الاندماج الاكاديمي والاتجاه نحو مهنة التدريس علاقة طردية دالة احصائيا .
  3. ان تعرض الذكور والاناث لنفس المثيرات والمواد الدراسية والتعامل الاكاديمي قد ولد لديهم علاقة بين المتغيرين بشكل متساوي لذلك لم يظهر لدينا في نتائج الدراسة الحالية فروق في العلاقة تبعا لمتغير الجنس .
  4. ان نضوج الطلبة واكتسابهم للخبرات التعليمية بصورة اكبر قد ولد لديهم فروق في العلاقة بين المتغيرين ولصالح طلبة المرحلة الرابعة .