التشخيص الجزيئي للبكتريا المسببة لمرض التعفن الطري على البطاطا في محافظتي كربلاء وبابل ومقاومتها بإستعمال بعض العوامل الاحيائية و المركبات النانوية

علاء طالب سالم العامري   التشخيص الجزيئي للبكتريا المسببة لمرض التعفن الطري على البطاطا في محافظتي كربلاء وبابل ومقاومتها بإستعمال بعض العوامل الاحيائية و المركبات النانوية   ماجستيرفي العلوم الزراعية – وقاية النبات 2021

الخلاصة

       هدفت هذه الدراسة الى عزل وتشخيص البكتريا المسببة لمرض التعفن الطري على البطاطا في بعض حقول ومخازن واسواق محافظتي كربلاء وبابل ، واختبار مقدرتها الامراضية ، و كذلك اختبار حساسية عدد من اصناف البطاطا للإصابة بهذه البكتريا مع اختبار المدى العائلي لها، وتقييم فعالية عدد من عوامل المقاومة الاحيائية والمبيدات الكيميائية والمواد النانوية والتكامل بينها في مكافحتها مختبرياً وتحت ظروف البيت البلاستيكي

لقد تم الحصول على 15 عزلة بكتيرية من الدرنات المصابة بمرض التعفن الطري ومن جميع العينات التي جمعت من بعض  حقول ومخازن واسواق محافظتي كربلاء وبابل. واثبت اختبار المقدرة الامراضية على اوراق التبغ  وكذلك على شرائح البطاطا ان جميع العزلات  البكتيرية قادرة على احداث المرض  وتفوقت العزلات Pcc1 ،6 Pcc، Pcc9، Pcc11،Pcc13 معنويا ًعلى العزلات الاخرى في سرعة ظهور الاعراض على اوراق نبات التبغ، وفي قابليتها الامراضية على شرائح البطاطا اذ بلغ قطر النسيج المصاب 4.7 سم3، 4.37 سم3، 4.5 سم3، 4.37 سم3، 4.5 سم3على التوالي.

   أظهرت نتائج الاختبارات المظهرية والكيموحيوية ان البكتريا هي Pectobacterium carotovorum subsp. carotovorum وتم تأكيد هذا التشخيص بواسطة تحليل تسلسلات القواعد النايتروجينية لنواتج الحامض النووي المضاعفة بواسطة تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR-amplified products) لمنطقة 16S و باستعمال برنامج BLAST  (Basic Local Alignment Search Tool) ان العزلة Pcc1  تعود للبكتريا Pectobacterium carotovorum subsp. Carotovorum وهي ذات اختلاف وراثي مع العزلات التابعة لهذه الانواع و المسجلة في المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية (National Center for Biotecnology Information، NCBI)، لذا تم  تسجيلها بأسماء الباحثين و تحت رقم الادخال MW453066.

     اظهر اختبار حساسية عدد من اصناف البطاطا للإصابة بالبكتريا المسببة للتعفن الطري العزلة Pcc1 ان الصنف Arezona كان اكثر الاصناف حساسية اذ تفوق معنويا على الأصناف الأخرى و بلغ حجم النسيج المتعفن 8.60 سم3 ، وبينت نتائج المدى العائلي ان للعزلة البكتيرية Pcc1  القدرة على احداث المرض على البطاطا ،الباذنجان، الشلغم ، الشمندر، القرع ، الخيار ، الفجل ، الجزر وبنسب متفاوتة.

     بينت نتائج اختبار القدرة التضادية بين عدد من العوامل الاحيائية والبكتريا المسببة لمرض التعفن الطري على البطاطا مختبريا وعلى شرائح البطاطا تفوق الفطر Trichoderma harzianum  معنوياً على العوامل الاخرى وبلغت النسبة المئوية للتثبيط 86.41% ، 81.77%على التوالي.

       اوضحت نتائج اختبار كفاءة عدد من المبيدات الكيميائية ضد البكتريا Pectobacterium carotovorum subsp. Carotovorum( وبالتراكيز الموصى بها ) تحقيق نسبة تثبيط بلغت 100% للمبيدات Beltanol ، Ganger، Goldston متفوقة معنويا على المبيد Nordox والذي بلغت نسبة تثبيطه للممرض 21.56% .و كما تفوق اوكسيد المغنيسيوم النانوي في تثبيطه للبكتريا الممرضة على اوكسيد الزنك النانوي في الوسط الزرعي Nutrient Agar ولجميع التراكيز المستخدمة.

    واظهرت نتائج اختبار التكامل في مكافحة البكتريا Pectobacterium carotovorum subsp. carotovorum في ضروف البيت البلاستيكي تفوق معاملات التي تحمع بين  اكثر من عامل في خفض النسبة المئوية للإصابة الى 0.00% ، واظهرت معاملة 1Pcc + اوكسيد المغنيسيوم النانوي + Goldstone+ Beltanol + T.h. كفاءة عالية في زيادة  معدلات فعالية انزيم البيروكسديز ،تراكم الفينولات الكلية، كمية الكلوروفيل الكلية، الوزن الطري والجاف للمجموع الخضري ،عدد ووزن الدرنات القابلة للتسويق على التوالي وبمعدلات بلغت 41.02 ،243.78 ، 50.09 ، 937.67 غم ، 88.67 غم ، 9.00 درنة ، 974.08 درنة وبفارق معنوي عن معاملة المقارنة المصابة المجرحة وغير المجرحة .